كيف تعرف أن التطبيق الذي تريد تثبيته ليس خبيثا؟
كيف تعرف أن التطبيق الذي تريد تثبيته ليس خبيثا؟

كيف تعرف أن التطبيق الذي تريد تثبيته ليس خبيثا؟ موقع صحيفة أخباري الالكترونية تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, كيف تعرف أن التطبيق الذي تريد تثبيته ليس خبيثا؟ - صحيفة أخباري - كيف تعرف أن التطبيق الذي تريد تثبيته ليس خبيثا؟ .

صحيفة أخباري الالكترونية - صحيفة اخباري نيوز
صحيفة اخباري نيوز

اقتصرت الفيروسات والبرمجيات الخبيثة عند نشأتها على استهداف أجهزة الكمبيوتر المكتبية، لكن مع تزايد استعمال الهواتف الذكية، وكثرة الاعتماد على الإنترنت في الحياة اليومية، انتقل تركيز صانعوا الهجمات الإلكترونية بشكل أساسي إلى عالم تطبيقات الهواتف من أجل الإيقاع بملايين الضحايا.

التطبيقات الوهمية، والتي تحمل بين طياتها فيروسات خبيثة، تظهر في جميع الأوقات علي الرغم من بالنسبة لمستخدمي الهواتف العاملة بنظام تشغيل android، كما أن الأمر امتد ليشمل عدد التطبيقات الشرعية.

التفريق بين التطبيقات الخبيثة والآمنة أمر صعب، لذا نقدم لك في هذا الموضوع 5 علامات يجب عليك النظر إليهم دائمًا، كي تتأكد من عدم تضمن التطبيق الذي أنت بصدد تثبيته، أي تهديد محتمل لهاتفك الأندرويد:

اكتشف كيف يستعمل التطبيق معلوماتك الشخصية

معلومات مثل عنوان بريدك الإلكتروني، ورقم هاتفك، وعنوان منزلك، يجب أن تكون آمنة وسرية.

إذا كان هناك تطبيق معين يساهم هذه المعلومات مع مواقع أو خدمات أخرى، فربما يكون برنامجًا ضارًا، وعليك ترك استعمال مثل هذه البرامج تمامًا.

ومن المهم معرفة أن التطبيقات الشرعية التي يستخدمها الجميع، ربما يكون لديها دوافع خفية لاستخدام البيانات الخاصة بك بشكل غير شرعي، وأبسط مثال على ذلك هو تطبيق "Dictionary.com"، الذي تم تحميله أكثر من 100 مليون مرة، وثبت مؤخرًا تجسسه على مستخدميه بما يمكنه من بيع معلوماتهم إلى المعلنين.

افهم متى ولماذا يتتبع التطبيق مكانك؟

عدد التطبيقات يكون لديها أسباب مشروعة كي تتبع الموقع الفعلي الخاص بك خلال تفعيلك لخاصية الـ"GPS"، لكن البعض الآخر ربما تجده يطلب تتبع مكانك دون أي سبب مقنع.

ركز جيدًا على تلك النقطة في خلال استخدامك التطبيقات، فعلى سبيل المثال، حين تستعمل تطبيق مثل "Uber" أو "Careem" لطلب سيارة أجرة، فمن المنطقي أن يطلب كل منهما صلاحية الوصول إلى مكانك الفعلي، كي يجدك السائق ويقوم بتوصيلك، أما إذا طلب منك تطبيق آخر نفس الأمر، وليكن في مجال تشغيل الأغاني، فهذا أمر مريب، وربما يكون علامة على أنه يريد التجسس على معلوماتك.

احذر من التطبيقات التي تطلب صلاحيات كثيرة

من الشائع في عصر التكنولوجيا الحديث الذي نعيش فيه، أن تسمح الهواتف الذكية للتطبيقات بصلاحية الوصول إلى العديد من الوظائف، مثل تخزين البيانات، وسجلات الكالمات، والوصول إلى الكاميرا.

كثير من التطبيقات تستعمل هذه الوظائف لتقديم مميزات جديدة لإراحة المستخدمين، لكن هناك تطبيقات أخرى غير آمنة ربما تستغلها من أجل حذف البيانات، وأخذ نسخة من أرقام الاتصال، والتقاط الصور دون علم مستخدمها.

ترك إعطاء حق الوصول للتطبيق الذي يطلب الكثير من الصلاحيات، علي الرغم من إذا كان التطبيق ليس صادرًا من مطور موقوق منه وصاحب سمعة جيدة.

لحماية إضافية.. استفد من خاصية «Google Play Protect»

شركة قوقل توصلت إلى حل كي تمنع هذه الفيروسات عن أجهزة مستخدمي android، وذلك من خلال خاصية تسمى "Google Play Protect".

الخاصية المذكورة متاحة لكل من يعمل جهازه بالإصدار رقم 11 من خدمة Google Mobile Services، وهي مصممة كي تعمل في خلفية النظام لحماية جهاز المستخدم من البرمجيات الخبيثة في الوقت الحقيقي فور اكتشافها.

تفحص الخاصية، كل التطبيقات التي يطلقها المطورون على متجر بلاي ستور، وتتأكد من عدم تضمنها أي فيروسات، كما تستمر في مراقبة تلك التطبيقات لرصد أي تغير سلبي يطرأ عليها سواء على مستوى الأداء أو الصلاحيات المطلوبة من أجهزة المستخدمين.

وتشتمل الخاصية أيضًا مميزات أخرى مثل "Chrome Safe Browsing"، التي تراقب المواقع المفتوحة على الإنترنت وتمنعها من خداع المستخدم لتنزيل فيروس خبيث على جهازه.

كيف تعرف أن التطبيق الذي تريد تثبيته ليس خبيثا؟ يسعدنا ان نكون قد نقلنا لكم الخبر الأ وهو خبر "كيف تعرف أن التطبيق الذي تريد تثبيته ليس خبيثا؟" من المصدر بكل صدق وشفافية ونتمني ان نكون دائمآ عن حسن ظنكم بنآ لمتابعة آخر الاخبار عبر موقع صحيفة أخباري الالكترونية تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنا لتصلكم اجدد الاخبار اولآ باول. في النهاية نشكركم نحن فريق عمل صحيفة أخباري نيوز الالكترونية علي حسن متابعتكم للخبر الخاص بنا "كيف تعرف أن التطبيق الذي تريد تثبيته ليس خبيثا؟"، متمنين ان تكونوا دائمآ بأفضل حال، وشكرآ.

اخباري نيوز - كيف تعرف أن التطبيق الذي تريد تثبيته ليس خبيثا؟

المصدر : التحرير الإخبـاري