يحدث الان : وحيد حامد شبهها بـ«البلاء».. هؤلاء رفضوا عضوية لجنة الدراما
يحدث الان : وحيد حامد شبهها بـ«البلاء».. هؤلاء رفضوا عضوية لجنة الدراما

يحدث الان : وحيد حامد شبهها بـ«البلاء».. هؤلاء رفضوا عضوية لجنة الدراما، نحرص دائمأ زائرنا الكريم علي تقديم محتوي أخباري مميز ينال رضاكم عبر موقعنا الاخباري موقع أخباري نيوز الالكتروني وهو موقع أخباري تم انشاءة في عام 2016 بهدف تقديم محتوي اخباري شامل يعرض لكم جديد الاخبار علي الساحة العربية والدولية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، حيث نقوم جاهدين بمتابعة كل ما هو جديد علي الساحة السياسية والفنية والرياضية وغيرها من المجالات الاخري التي تهم قرائنا الكرام لنقوم بعرضها علي موقعا موقع أخباري نيوز الالكتروني، وحيد حامد شبهها بـ«البلاء».. هؤلاء رفضوا عضوية لجنة الدراما، املين ان ينال رضاكم وثقتكم بنا زوارنا الاعزاء، وحيد حامد شبهها بـ«البلاء».. هؤلاء رفضوا عضوية لجنة الدراما.

الاثنين 2 يوليو 2018 07:06 مساءً ـ أخباري نيوز ـ ملخص f24102addc.jpg

«القرارات غير المنطقية» التي اتخذتها لجنة الدراما المُنبثقة عن المجلس الأعلى للإعلام جعلت من تنفيذها أمرًا صعبًا على المجلس، مع الوقت وجدت هذه اللجنة نفسها أمام عائق كبير، وهو ما الفائدة من عمل يظل على الورق فقط دون تنفيذ فقدمت استقالتها الجماعية.

فوجئ صُناع الدراما والفن في فبراير الماضي بتشكيل المجلس الأعلى للإعلام ما يُسمى بـ«لجنة الدراما»، أعلنت إعداد ورقة عمل تكون دليلا للعاملين فى مجال الإنتاج الفنى خلال الفترة المقبلة، أعداد تِلك الورقة وبدأ عمل اللجنة سبق انطلاق موسم دراما رمضان بوقت قليل، الأمر الذي أكد أن موسم دراما رمضان هو الموسم الذي ستفتتح به اللجنة عملها.

لم يكن وجود لجنة مُراقبة للأعمال الدرامية أمرا هينا على صُناع الفن، وعانت اللجنة من هجوم حاد في أيامها الأولى، واستمر هذا الأمر فترة كبيرة، حتى إن الزعيم عادل إمام في إحدى المداخلات الهاتفية له وصف اللجنة بأنها تُشبه اللجان الفاشية، وأن هذا الأمر برُمته مُجرد «كلام فارغ»، لأن الفن لا يحتاج وصاية، والوحيد الوصي على الفن هو الفن ذاته.

ورغم كم الانتقادات التي تلقتها لجنة الدراما، إلا أنها استمرت في العمل، وبالفعل تألق ظهورها وتوصياتها خلال موسم دراما رمضان، وأصدرت بعد نهاية الموسم الرمضاني تقريرا كاملا رصدت خلاله 345 مخالفة للمعايير في مسلسلات رمضان، في نحو 10 آلاف مشهد تضمنها 16 مسلسلًا بنسبة حوالي 3% من إجمالي المشاهد كنسبة عشوائية شاهدتها اللجنة.

تقرير لجنة الدراما أشار إلى أن عمل اللجنة اقتصر على متابعة مدى التزام الشاشات بالمعايير المهنية الإعلامية، التي أصدرها الأعلى للإعلام، ولم يتطرق عملها للنواحي الفنية الإبداعية.

لكن بعد أيام من إصدار اللجنة لهذا التقرير فوجئ الجميع بتقديمها استقالتها الجماعية وهُم «خيرية البشلاوي والمخرج عمر عبد العزيز وسكرتير المهن التمثيلية نبيل الجوهري وعضو المهن التمثيلية أيمن عزب والمؤلف هاني كمال والمخرج ورئيس اللجنة محمد فاضل»، لم تُعلن اللجنة عن أسباب استقالتها إلا في وقت مُتأخر، وقالت إن المجلس الأعلى للإعلام لم يقم بتنفيذ توصيات اللجنة رغم أنه مضى عليها نصف شهر، لذلك استشعرت اللجنة أنها غير قادرة على الاستمرار في عملها، ومواجهة جماهير كانت تنتظر منها الكثير لتصويب المسار ودعم المُتميز.

إضافة إلى أن المجلس لم يفعل بعض المواد الموضوعة من قِبل المجلس، من بينها على سبيل المثال، المادة الثانية من قرار المجلس رقم 20 لسنة 2018 الخاصة بتنظيم قطع العمل الدرامي بإعلانات أو فواصل، وسبق هذه التوصية إجراء اللجنة لبحث استقصائي مستعينة بالمكتب الفني بالأمانة العامة للمجلس حول المعايير لهذا الموضوع شمل كثيرًا من بلاد العالم من الصين واليابان إلى أمريكا وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي، وهو الأمر الذي لم يُطبق.

لذلك في بيان صادر عن اللجنة المُستقيلة قالت إنها استشعرت أنها غير قادرة على الاستمرار في عملها ومواجهة جماهير مشاهدين كانت تنتظر منها الكثير لتصويب المسار ودعم المتميز وتطوير فن أصبح جزءًا من الحياة اليومية لغالبية المصريين، وأيضًا صناعة ثقافية يعمل بها عشرات الآلاف من المبدعين والمهنيين والحرفيين.

المجلس الأعلى للإعلام أكد في بيان صدر له، أنه يرى أن أسباب استقالة لجنة الدراما غير موضوعية، مؤكدا أن الدور الأكبر للمجلس هو دعم الإعلام المصرى بمختلف صوره، وتصحيح الأوضاع التى تحتاج إلى تصحيح، لكنه لن يكون أداة لذبح الفن أو المساس بحرية الإبداع، وفي الوقت الحالي يبحث المجلس عن لجنة بديلة تقوم بالدور الذي لم تقدمه اللجنة القديمة التي ترأسها المُخرج محمد فاضل.

ومن بين الأسماء التي تم ترشيحها للجنة هُم «النجم حسين فهمي والكاتب الكبير وحيد حامد والمُنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس مهرجان والناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله ورئيس مهرجان الإسماعيلية عصام زكريا والنقاد يسري الجندي.

تواصل التحرير مع أغلب الأسماء المُرشحة لـ«لجنة الدراما»، لمعرفة صحة الخبر وكيف كان قراره، خاصة أن الكاتب والناقد يُسري الجندي والذي كان مُرشحا لرئاسة اللجنة، والذي أكد أنه بالفعل تلقى اتصالًا مع أحد أعضاء المجلس للتواصل مع رئيس المجلس مكرم محمد أحمد لكنه رفض التواصل بخصوص رئاسة اللجنة، ونصح اللجنة بضرورة إيجاد رؤية حقيقة للجنة، ولا بُد أن يتصالح المجلس مع اللجنة المُستقيلة، وأكد أن قبول المنصب أمر صعب، لأن هُناك مُشكلة كبيرة، وهُناك خلافات كثيرة بخصوص عمل اللجنة.

في حين أن الكاتب الكبير وحيد حامد قال في تصريحاته للتحرير أنه لم يتلق أي اتصال حتى اليوم من المجلس الأعلى للإعلام يطلب منه الانضمام للجنة الدراما، وبسؤاله عن قراره في حالة التواصل معه بخصوص عضوية اللجنة قال: «مابحبش أقدر البلاء قبل وقوعة»، وأن الحديث في هذا الشأن وهو لم يتم ليس له داع.

_320x240_a3156aeb548ebeb67c3c9495b76aa20e1363d73edca1bf09c4f7763af6ee6a63

الناقد والكاتب الكبير يوسف شريف رزق الله، أكد في تصريحاته للتحرير أن بعد استقالة اللجنة السابقة تلقى اتصالًا من المجلس الأعلى للإعلام رسميًا لترشيحه لعضوية اللجنة، لكنه اعتذر عنها قائلًا «أنا كائن سينمائي» بالمقام الأول وليس لي علاقة بالدراما، ولست مُهتما بمُشاهدة الأعمال الدرامية في الأساس، فلم أشاهد في رمضان الماضي سوى بالحجم العائلي لأنني مُحب لأعمال هالة خليل ويحيى الفخراني.

وقال يوسف، استغربت من وجود اسمي ضمن الأسماء المُرشحة رغم اعتذاري المُسبق، وأكد أنه يرفض وجود اللجنة من الأساس، ويرى أن الرقابة هي المنوطة في المقام الأول برفض العمل الفني أو الموافقة عليه وإعطاء بعض النصائح والتعديلات، وقال رزق الله، إن من بين أسباب رفضه عضوية اللجنة هو انشغاله بالعمل على مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المقرر انطلاقه قريبًا.

2018_5_13_2_21_59_951

السؤال هُنا، هل يستطيع المجلس تكوين لجنة حقيقية لمُراقبة الدراما من صُناع الداراما أنفسهم بعدما استقال محمد فاضل بمُعاونية؟ في حين أن أغلب صُناع الدراما والفن يرفضون هذه عمل هذه اللجنة في الأساس.

يحدث الان : وحيد حامد شبهها بـ«البلاء».. هؤلاء رفضوا عضوية لجنة الدراما، نشركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتنا، املين ان نكون قد نقلآ لكم الخبر بكل شفافية ومصداقية، وحيد حامد شبهها بـ«البلاء».. هؤلاء رفضوا عضوية لجنة الدراما، ولا تنسو متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصل اليكم كل جديد من الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية واخبار الصحة والاخبار المنوعة اولآ باول علي موقعنا أخباري نيوز الالكتروني يحدث الان : وحيد حامد شبهها بـ«البلاء».. هؤلاء رفضوا عضوية لجنة الدراما.

يحدث الان : وحيد حامد شبهها بـ«البلاء».. هؤلاء رفضوا عضوية لجنة الدراما - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - يحدث الان : وحيد حامد شبهها بـ«البلاء».. هؤلاء رفضوا عضوية لجنة الدراما .

المصدر : التحرير الإخبـاري