التوووو : متى يلجأ حكم المباراة للـ«VAR» لاتخاذ قراراته ؟
التوووو : متى يلجأ حكم المباراة للـ«VAR» لاتخاذ قراراته ؟

في البداية نتمي لكم الصحة أملين ان تكونوا دائمآ بافضل حال، متى يلجأ حكم المباراة للـ«VAR» لاتخاذ قراراته ؟، حيث نحرض علي تقديم المحتوي الاخبار الذي ينال رضاكم زوارنا الكرام، متى يلجأ حكم المباراة للـ«VAR» لاتخاذ قراراته ؟، حيث يهدف موقعنا موقع أخباري نيوز علي رضد كافة الاخبار التي تحدث الان علي الساحة ونقوم بجلبها اليكم من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق منها، في مصدر واحد وهو موقع أخباري نيوز الالكتروني، ونبدء مع خبرنا اليوم وهو الخاص بــ التوووو : متى يلجأ حكم المباراة للـ«VAR» لاتخاذ قراراته ؟.

اليوم الموافق - الثلاثاء 26 يونيو 2018 08:09 مساءً - نيوز الالكترونية - خبر بتاريخ الثلاثاء 26 يونيو 2018 08:09 مساءً - مع انطلاق مسابقات كأس العالم 2018 في ، بدأ الفيفا في تفعيل نظام "VARS"، وهو النظام الجديد لمساعدة الحكام في اتخاذ القرارات الحساسية بالإستعانة بالفيديو.

إلا أن التقنية الجديدة أثارت جدلاً مع انطلاق مباريات المونديال بسبب عدم توفر معلومة لدى الرياضيين عن المناسبات التي من الممكن أن يتم استخدام تقنية الـVARS فيها وطرق اتخاذ القرار، فما هي الطريقة التي يتم فيها اتخاذ قرار حيال هذا النظام وفقاً لموقع الإتحاد الدولي FIFA ؟

يتم اتخاذ قرار ايقاف اللعب واللجوء للفيديو ضمن دائرة تتكون حكم الساحة وحكمًا مساعدًا بالفيديو وثلاثة حكام مساعدين له، بالإضافة إلى أربعة مشغلي إعادة للفيديو يعملون في أكشاك مراقبة عن بعد، يتحكمون بـ 33 كاميرا تساعدهم في تحديد القرار الصائب في اللحظات الحاسمة.

الخطوات المتبعة في اتخاذ القرار:

1- وقوع الحادث

صور

في اللحظة التي يقع فيها الحدث المشكوك فيه، يقوم الحكم بإبلاغ نظام الـ"VARS" بحاجته لمراجعة الفيديو، أو يحصل على إخطار من هذا النظام بوجود قرار تحكيمي يحتاج الى المراجعة.

ويتطلب ايقاف اللعب والتواصل من قبل حكام الـVARS وحكم الساحة، توافقاً بين الحكام بقرار قطعي لا شك فيه بأن هناك حالة واضحة على الحكم مراجعتها.

2- المراجعة والنصيحة

صور

يتم مراجعة مقطع الفيديو من خلال الـ"VARS"، ويتم ابلاغ الحكم بالنصيحة حول الواقعة من خلال سماعة الاذن الخاصة بطاقم الحكام.

3- اتخاذ القرار

صور

بعد تلقي النصيحة من حكام الفيديو، يملك الحكم خيار إما التوجه إلى الشاشة المخصصة له لمراجعة الفيديو محل الجدل في جانب من أرض الملعب من أجل اتخاذ القرار المناسب، أو يأخذ مباشرة بالنصيحة المقدمة له من "VARS" ويتخذ القرار بشكل فوري دون مراجعته.

متى يتم استخدام إعادة تشغيل مقاطع الفيديو «VARS» لاتخاذ القرارات في الحالات التالية ؟

1- الأهداف

تحديد تجاوز الكرة خط المرمى من عدمه من الأهداف الرئيسية لنظام الـVARS، وهي القرارات الأكثر إثارة للجدل والتي ولدت مطالبات واسعة في نسخ ماضية للجوء لتقنية الفيديو.

2- ركلات الجزاء

من أجل مساعدة الحكم للتأكد من صحة قراره سواءً باحتساب ركلة الجزاء، أو في حالة اتخاذه قراراً بعدم احتسابها.

3- البطاقات الحمراء

من أجل مساعدة الحكم للتأكد من صحة قراره فيما يخص اشهار البطاقات الحمراء في وجه اللاعبين وطردهم من الملعب من عدمه، يتم إخطار الحكم فيما لو كانت هناك حالة تستحق بطاقة حمراء.

4- تحديد هوية مرتكب الخطأ

لمساعدة الحكم في اتخاذ قرار سليم للتأكد من هوية اللاعب مرتكب الخطأ في حالة وجود لبس في تحديد هوية اللاعب.

والنظام المنتظر تعميمه على منافسات دولية أخرى يأخذ أسمه "VARS" من اختصار لـ "Video Assistant Referees" أي «مساعدة الحكم بالفيديو»


وفي النهاية نحب ان نشكركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتكم لنا، ومتابعة الخبر الخاص بــ التوووو : متى يلجأ حكم المباراة للـ«VAR» لاتخاذ قراراته ؟ عبر موقعنا الاخباري أخباري نيوز الالكتروني، لاتنسي عزيزي الزائر من الاعجاب بصفحتنا علي مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وجوجل بلس لتصل اليكم آخر الأخبار اولآ بأول، التوووو : متى يلجأ حكم المباراة للـ«VAR» لاتخاذ قراراته ؟.

التوووو : متى يلجأ حكم المباراة للـ«VAR» لاتخاذ قراراته ؟ - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - التوووو : متى يلجأ حكم المباراة للـ«VAR» لاتخاذ قراراته ؟ .

المصدر : عكاظ