المفتي يدعو إلى إنشاء مؤسسات تعنى بالدفاع عن ثوابت الدين
المفتي يدعو إلى إنشاء مؤسسات تعنى بالدفاع عن ثوابت الدين

المفتي يدعو إلى إنشاء مؤسسات تعنى بالدفاع عن ثوابت الدين موقع صحيفة أخباري الالكترونية تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, المفتي يدعو إلى إنشاء مؤسسات تعنى بالدفاع عن ثوابت الدين - صحيفة أخباري - المفتي يدعو إلى إنشاء مؤسسات تعنى بالدفاع عن ثوابت الدين .

صحيفة أخباري الالكترونية - بشر مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، إلى إنشاء مؤسسات تعنى بالدفاع عن ثوابت الدين ومقاصده العليا، يشترك فيها علماء الدين وآخرون في كافة المجالات؛ ليكون هناك حائط صد ضد المتطرفين الذين يسعون لزعزعة أمن البلاد واستقرارها.

وشدد المفتي، في حديث تليفزيوني اليوم الجمعة، على أهمية وضع خطة متكاملة متوازنة تحقق هذا الأمن في نواحيه المختلفة، ولفت إلى أنه يجب أن يكون هناك توازن في توزيع الزكاة والصدقات فيما بين مصارف الزكاة جميعها، إلا إذا رأينا أن مصرفًا منها هو أشد حاجة فيعطى قدرًا أكبر فأن الإمام أو ولي الأمر هو المنوط به تسديد تلك الأموال نحو هذا الهدف وغيره من الأهداف الأخرى، وذلك وفقًا للقاعدة الشرعية التي تقول: «تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة».

وركز أن الزكاة عبادة من عبادات الإسلام وأحد أركانه الخمسة وهي عمل مؤسسي في الأساس، لكل من يلي أمر الأمة، وهي في الأصل من اختصاص الدولة يتطور حسب الزمان والمكان في إيجاد الوسائل الإدارية والمؤسسية لإدارة أمر الزكاة، فلا يتم فيها التصرف بالهوى بل وفق المصارف الشرعية وما تقتضيه الحاجة.

كما أكد المفتي أن التطور المجتمعي يحتم قطعًا توسيع الاجتهاد في هذا المصرف لتحقيق مصلحة الخلق ودفع الضر والمشقة عنهم، وهو ما فطن إليه الفقهاء قديمًا وحديثًا، وأن المصارف التي تصرف فيها الزكاة على التحقيق ثمانية مصارف، أغلبها موجَّه ومقصور على أصناف محددة كالفقراء والمساكين وابن السبيل وفي الرقاب والعاملين عليها، إلا أننا نجد أن مصرف في سبيل الله جاء على العموم ليتسع مضمونه عبر تطور الزمان والمكان وتغير الظروف.

وأوضح أن الاجتهادات الفقهية متباينة في تفسير مصرف «في سبيل الله»؛ فالفقهاء القدامى قالوا إنها مقصورة على تجهيز الجيش والجند الذين يجاهدون في سبيل الله تحت راية الدولة ويدافعون عن الأوطان، وهذا هو الأصل في هذا المصرف، وأن التوسع في مفهوم مصرف «في سبيل الله» صار ضرورة ملحة في عصرنا، وليس هذا عند الفقهاء المعاصرين فحسب، بل هناك من الفقهاء القدامى من اخبر بهذا، مثل الإمام القفال الشافعي، والإمام الرازي ومن المعاصرين الشيخ محمود شلتوت شيخ الأزهر الأسبق وغيرهم الكثير.

المفتي يدعو إلى إنشاء مؤسسات تعنى بالدفاع عن ثوابت الدين يسعدنا ان نكون قد نقلنا لكم الخبر الأ وهو خبر "المفتي يدعو إلى إنشاء مؤسسات تعنى بالدفاع عن ثوابت الدين" من المصدر بكل صدق وشفافية ونتمني ان نكون دائمآ عن حسن ظنكم بنآ لمتابعة آخر الاخبار عبر موقع صحيفة أخباري الالكترونية تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنا لتصلكم اجدد الاخبار اولآ باول. في النهاية نشكركم نحن فريق عمل صحيفة أخباري نيوز الالكترونية علي حسن متابعتكم للخبر الخاص بنا "المفتي يدعو إلى إنشاء مؤسسات تعنى بالدفاع عن ثوابت الدين"، متمنين ان تكونوا دائمآ بأفضل حال، وشكرآ.

اخباري نيوز - المفتي يدعو إلى إنشاء مؤسسات تعنى بالدفاع عن ثوابت الدين

المصدر : المصرى اليوم