جارديان: مجلة طلاب الأزهر"الجنسية" تكشف أزمة السكان في مصر
جارديان: مجلة طلاب الأزهر"الجنسية" تكشف أزمة السكان في مصر

جارديان: مجلة طلاب الأزهر"الجنسية" تكشف أزمة السكان في مصر موقع صحيفة أخباري الالكترونية تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, جارديان: مجلة طلاب الأزهر"الجنسية" تكشف أزمة السكان في مصر - صحيفة أخباري - جارديان: مجلة طلاب الأزهر"الجنسية" تكشف أزمة السكان في مصر .

صحيفة أخباري الالكترونية - سلطت صحيفة غارديان البريطانية الضوء على مشروع تخرج لمجموعة طلبة من جامعة الأزهر أثار "ضجة" كبير، بحسب وصفها، في الأوساط المصرية بشأن محتواها المثير للجدل عن الثقافة المصرية، حيث قدمت المجموعة مشروع تخرجها لمناقشة ذلك الأمر في مجلة سميت بـ"أسرار".

 

انبأت الصحيفة إن الطلبة لم يتوقعوا أن يفشلوا في مشروعهم وأن يثير جدلًا واسعًا ليتطور الأمر لتناول الصحف المصرية لهذا الحدث وأيضًا جامعة الأزهر، التي رفضت المشروع واعتبرته "غير ملائم".

 

كانت أكدت المجموعة  من خلال تصريحات منسوبة لهم ردًا على الاتهامات الموجهة، بشأن المجلة، قائلة "إن مجلة أسرار هي مجلة اجتماعية، ونحن نشدد على أن المشروع لا علاقة له بالإباحية، أو الثقافة الجنسية عامة، وإنما بالمشاكل الاجتماعية كالتحرش والأساطير والخرافات، وتجاهل حقوق الزوجة، وأخيرًا المطالبة بوجود مواد تعليمية للتربية الجنسية.. وإننا نناقش هذه الموضوعات دون أي إساءة أدب كما تعلمنا من أساتذتنا في الجامعة".

 

ونوهت المجلة إلى أن دفاع الطلبة عن موقفهم لم يلق أي رد فعل إيجابي، مما اضطرهم لتغيير فكرة المجلة وتحويلها إلى الموضوعات الرياضية لضمان النجاح في مشروع التخرج من الجامعة، إلا أنهم يخشون عقوبة الانتقام ولذلك رفضوا مناقشة الموضوع مع "غارديان".

 

من جانب آخر، رأت الصحيفة أن تلك الأزمة تختبر أزمة التضخم السكاني في مـصـر، الذي يعود إلى قلة التعليم وعدم القدرة على الحصول على وسائل منع الحمل، وتكشف الإحصاءات الرسمية الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أن تعداد مـصـر قد وصل إلى 93 مليون نسمة في شهر مايو الماضي، أي زيادة بمعدل مليون مولود كل 6 أشهر.

 

وتقول الصحيفة إن النمو السكاني غالبًا ما يكون أمرًا يحتفى به إلا أن في مـصـر، يحدث العكس، نتيجة انهيار الاقتصاد والتخوف من أن الزيادة السكانية تؤدي إلى الفقر الذي يدفع التطرف.

 

وتضيف غارديان أن الحكومة المصرية على الرغم من علمها بتفاقم الأزمة، لم تفوق الحلول الجيدة لإيقاف هذا النمو، نتيجة "غياب التربية الجنسية والتحذيرات ضد الزواج المبكر والمطالبة بتحديد النسل والتوعية السكانية"، وفقا لتقرير اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

 

ولفت التقرير النظر، إلى أن غياب ثقافة من هذا النوع يؤدي إلى ممارسات مضرة أخرى ومنها ختان الإناث، والذي يؤثر على 87% من نساء مـصـر ما بين 18-49، فبحسب الباحثة المختصة بالهوية الجنسية في المعهد المصري للحقوق الشخصية، داليا عبد الحميد، فإن حملات الحكومة للتوعية غالبًا لا تؤتي ثمارها كونها تستهدف الفئة العمرية الأكثر معضلة في الإقناع وهم الآباء والأمهات بدلًا من الشباب.

جارديان: مجلة طلاب الأزهر"الجنسية" تكشف أزمة السكان في مصر يسعدنا ان نكون قد نقلنا لكم الخبر الأ وهو خبر "جارديان: مجلة طلاب الأزهر"الجنسية" تكشف أزمة السكان في مصر" من المصدر بكل صدق وشفافية ونتمني ان نكون دائمآ عن حسن ظنكم بنآ لمتابعة آخر الاخبار عبر موقع صحيفة أخباري الالكترونية تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنا لتصلكم اجدد الاخبار اولآ باول. في النهاية نشكركم نحن فريق عمل صحيفة أخباري نيوز الالكترونية علي حسن متابعتكم للخبر الخاص بنا "جارديان: مجلة طلاب الأزهر"الجنسية" تكشف أزمة السكان في مصر"، متمنين ان تكونوا دائمآ بأفضل حال، وشكرآ.

اخباري نيوز - جارديان: مجلة طلاب الأزهر"الجنسية" تكشف أزمة السكان في مصر

المصدر : الوفد