الشؤون البلدية تحدد شروط تراخيص مراكز تقييم حوادث المركبات
الشؤون البلدية تحدد شروط تراخيص مراكز تقييم حوادث المركبات

الشؤون البلدية تحدد شروط تراخيص مراكز تقييم حوادث المركبات موقع صحيفة أخباري الالكترونية تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, الشؤون البلدية تحدد شروط تراخيص مراكز تقييم حوادث المركبات - صحيفة أخباري - الشؤون البلدية تحدد شروط تراخيص مراكز تقييم حوادث المركبات .

صحيفة أخباري الالكترونية - اقرت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الفنية، دليلًا خاصًّا بالاشتراطات البلدية والفنية لمراكز تقييم حوادث المركبات.

وتسعى الوزارة من خلال هذا الدليل إلى التسهيل على المستفيدين من منسوبي الأمانات والبلديات والمكاتب الهندسية الاستشارية والمستثمرين في هذا النشاط، وللاستعانة به عند إعداد الدراسات الفنية والاقتصادية لمراكز تقييم حوادث المركبات.

ويتكون الدليل من 5 فصول، يتناول الفصل الأول عدة موضوعات منها التعاريف ومجالات التطبيق التي ضمت جميع طلبات الترخيص الجديدة في أمانات المدن الرئيسة، على أن ترفع تلك الأمانات إلى وكالة الوزارة للشؤون الفنية ملاحظاتها وآراءها خلال عام من تاريخ اعتمادها؛ للنظر في مدى مناسبة تعميمها على جميع مدن المملكة.

وتم استثناء المراكز القائمة من عدد اشتراطات الموقع، مثل المساحة والارتدادات، شرط عدم تأثير ذلك في السلامة العامة. وتمنح المراكز القائمة مهلة عامين لتصحيح أوضاعها.

ويتناول الفصل الثاني الاشتراطات العامة ومتطلبات الموقع، حيث اشترط أن تكون إقامة مراكز تقييم حوادث المركبات في المخططات المعتمدة الخاصة بالمناطق الصناعية والورش ومعارض السيارات بالإضافة إلى المواقع المعتمدة لمحطات الوقود، على أن يكون الوصول إليها ميسرًا من خلال شبكة الطرق الرئيسة.

ويستعرض الفصل الثالث الاشتراطات البلدية، ومنها أن يتوافر بالمركز الخدمات الأساسية مثل (مكتب استقبال، وخدمة لعملاء المركز، ومكتب إدارة للعاملين، واستراحة للعملاء بدورات مياه علي الرغم من، ومصلى، ومستودع) داخل حدود الموقع، على أن تراعى باقي الخدمات الأخرى بحسب تصنيف كل مركز، وتوفير كافة متطلبات السلامة والحماية من الحريق حسب تعليمات الدفاع المدني.

فيما يتناول الفصل الرابع الاشتراطات الفنية، ومن أهمها أن تكون جميع المنشآت من دور واحد أرضي فقط، ولا يمد ارتفاعها عن 6 أمتار، وألا تزيد مساحة جميع المنشآت داخل الموقع عن 20% من إجمالي المساحة، وأن يتم إنشاء جميع المباني من الخرسانة المسلحة ويسمح بإقامة مظلات من الحديد فقط للمركبات الثقيلة.

وكذلك ينبغي أن يراعى عند تصميم المركز توفير خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة طبقًا للاشتراطات والمتطلبات الخاصة بالخدمات البلدية المتعلقة بالمعاقين الصادرة عن وكالة الوزارة الشؤون الفنية، كما يراعى استعمال مواد بناء ملائمة للمناخ السائد في المنطقة، ومتطلبات العزل للجدران والأسقف ضد الصوت والحرارة والرطوبة.

وخُصص الفصل الخامس والأخير لإجراءات الترخيص، ومنها الحصول على قبول الهيئة الـسعـودية للمقيٌمين المعتمدين، وأن يتقدم صاحب المشروع للبلدية المختصة عن طريق مكتب هندسي مؤهل من الوزارة أو الأمانة، للحصول على رخصة إنشاء وبناء مركز تقييم حوادث مركبات مستوفٍ المستندات المطلوبة.

ويقوم صاحب المشروع بإبلاغ البلدية المختصة بوقت بداية البناء. وبعد اكتمال تنفيذ المبنى يقف مراقب البلدية على المبنى ويعاينه ويعد تقريرًا عن مدى مطابقته هذه الاشتراطات والمتطلبات.

الشؤون البلدية تحدد شروط تراخيص مراكز تقييم حوادث المركبات يسعدنا ان نكون قد نقلنا لكم الخبر الأ وهو خبر "الشؤون البلدية تحدد شروط تراخيص مراكز تقييم حوادث المركبات" من المصدر بكل صدق وشفافية ونتمني ان نكون دائمآ عن حسن ظنكم بنآ لمتابعة آخر الاخبار عبر موقع صحيفة أخباري الالكترونية تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنا لتصلكم اجدد الاخبار اولآ باول. في النهاية نشكركم نحن فريق عمل صحيفة أخباري نيوز الالكترونية علي حسن متابعتكم للخبر الخاص بنا "الشؤون البلدية تحدد شروط تراخيص مراكز تقييم حوادث المركبات"، متمنين ان تكونوا دائمآ بأفضل حال، وشكرآ.

اخباري نيوز - الشؤون البلدية تحدد شروط تراخيص مراكز تقييم حوادث المركبات

المصدر : عاجل