أخبار : علاقة صعوبة بلع الريق مع الأمراض التالية
أخبار : علاقة صعوبة بلع الريق مع الأمراض التالية

أخبار : علاقة صعوبة بلع الريق مع الأمراض التالية، نحرص دائمأ زائرنا الكريم علي تقديم محتوي أخباري مميز ينال رضاكم عبر موقعنا الاخباري موقع أخباري نيوز الالكتروني وهو موقع أخباري تم انشاءة في عام 2016 بهدف تقديم محتوي اخباري شامل يعرض لكم جديد الاخبار علي الساحة العربية والدولية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، حيث نقوم جاهدين بمتابعة كل ما هو جديد علي الساحة السياسية والفنية والرياضية وغيرها من المجالات الاخري التي تهم قرائنا الكرام لنقوم بعرضها علي موقعا موقع أخباري نيوز الالكتروني، علاقة صعوبة بلع الريق مع الأمراض التالية، املين ان ينال رضاكم وثقتكم بنا زوارنا الاعزاء، علاقة صعوبة بلع الريق مع الأمراض التالية.

الجمعة 10 أغسطس 2018 01:05 مساءً ـ أخباري نيوز ـ البلع هي أحد العمليات الحيوية التي تقوم بها كل الكائنات الحية والتي يتم فيها تحويل الطعام من الفم إلى المعدة، والريق هو السائل الموجود داخل الفم والذي يتم بلعه بشكل تلقائي ولكن إذا كان الشخص يواجه مشكلة في البلع في الريق فإن هذا الأمر يؤدي إلى وجود بعض المشاكل الصحية له.

الريق
الريق هو السائل الموجود في داخل الفم والذي يعمل على ترطيب الفم ومنع تكون الجراثيم فيه وكذلك يحافظ على الأسنان من التلوث ويخلص الفم من الرائحة الكريهة فيه.

وبلع الريق يساعد في عملية الهضم ولكن هناك بعض الأشخاص يعانون من وجود صعوبة في بلع الريق على مختلف الأعمار وكذلك يواجهون الصعوبة في البلع بشكل عام للطعام والشراب.

أسباب صعوبة بلع الريق مع وجود بعض الأمراض

1-السن هو أولى العوامل التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة حيث أن التقدم في السن يجعل أجهزة الجسم ضعيفة وخاصة العضلات ويصبح هناك بعض الانقباض والانبساط في بلع الريق والطعام.

2- الأورام الخبيثة هي أحد الأسباب مثل سرطان المريء يؤدي إلى مشاكل في بلع الريق ومع التقدم في المرض تزداد المشكلة صعوبة ويصعب بلع السوائل بصفة عامة ووجود ألم في منطقة الحلق.

3- الطعام العالق في المريء أحد الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة بلع الريق وهذا ينتج بسبب تناول الطعام بسرعة أو محاولة بلع قطع صلبة من الطعام وغيرها من المواد البلاستيكية أو المعدنية التي تسبب وجود مشاكل في التنفس.

4- ارتجاع المريء وخاصة بعد عصار المعدة تتسبب في وجود التهابات في المعدة أو وجود أنسجة ليفية ضامة يكون السبب في ذلك هو وجود تقلصات في المريء ويتطلب هذا الكشف عليها مع تقديم العلاج المناسب.

5- وجود شلل في عضلات الفم وهذا الشلل يؤدي بالطبع إلى الصعوبة في بلع الريق ويكون مصحوب بالسعال وقد يتحول الأمر ليصل إلى الالتهاب الرئوي لو دخل الطعام إلى الرئتين أثناء البلع.

6- الأمراض العصبية وهي من أهم الأسباب التي تؤثر على بلع الريق مثل مرض شلل الأطفال أو الرعاش أو التليفات العصبية.

7- عدم التوازن النفسي مثل الشعور بالقلق أو الخوف أو الحزن كل هذه العوامل تؤثر على قدرة الإنسان على بلع الريق.

8- وجود اضطرابات في عضلة المريء وهي من أكثر الأسباب شيوعًا وهي تتمثل في ارتخاء عضلة المريء وتجعل الطعام يتجمع في المريء ولا يصل إلى المعدة.

الأمراض التي تؤدي إلى صعوبة بلع الريق
1-الإصابة بحمى الفم والبلعوم والتي تؤدي إلى جفاف الفم والبلعوم مما يؤدي إلى صعوبة بلع الريق.

2-  وجود ضعف في عضلات المريء.

3- ضيق المريء بسبب وجود ندبات في الأنسجة تؤدي إلى ارتجاع حامض المعدة إلى الفم وهذا يؤدي إلى صعوبة في البلع للريق.

4- التهاب اللوزتين أو التعرض لالتهاب الحلق.

5- الإصابة بتورم الغدة الدرقية يؤدي إلى صعوبة في بلع الريق.

6- تضرر الجهاز العصبي نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل السكتة الدماغية أو الخرف أو بعض الإصابات في الرأس.

7- الإصابة بسرطان الفم والمريء وعدم مرور اللعاب بسهولة عليه.

8- وجود جلل في بعض أجزاء الفم والبلعوم.

علاج صعوبة بلع الريق
1-الامتناع عن تناول الطعام قبل النوم.

2- اتباع نظام غذائي سليم.

3- الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من حموضة المعدة.

3- قد يحتاج الأمر إلى عمل عملية لتوسيع المريء.

4- علاج المشكلة المرضية التي أدت إلى صعوبة بلع الريق.

أخبار : علاقة صعوبة بلع الريق مع الأمراض التالية، نشركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتنا، املين ان نكون قد نقلآ لكم الخبر بكل شفافية ومصداقية، علاقة صعوبة بلع الريق مع الأمراض التالية، ولا تنسو متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصل اليكم كل جديد من الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية واخبار الصحة والاخبار المنوعة اولآ باول علي موقعنا أخباري نيوز الالكتروني أخبار : علاقة صعوبة بلع الريق مع الأمراض التالية.

أخبار : علاقة صعوبة بلع الريق مع الأمراض التالية - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - أخبار : علاقة صعوبة بلع الريق مع الأمراض التالية .

المصدر : المرسال