أخبار : العلاقة بين الاضطرابات الهضمية وتأخر الدورة الشهرية
أخبار : العلاقة بين الاضطرابات الهضمية وتأخر الدورة الشهرية

أخبار : العلاقة بين الاضطرابات الهضمية وتأخر الدورة الشهرية، نحرص دائمأ زائرنا الكريم علي تقديم محتوي أخباري مميز ينال رضاكم عبر موقعنا الاخباري موقع أخباري نيوز الالكتروني وهو موقع أخباري تم انشاءة في عام 2016 بهدف تقديم محتوي اخباري شامل يعرض لكم جديد الاخبار علي الساحة العربية والدولية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، حيث نقوم جاهدين بمتابعة كل ما هو جديد علي الساحة السياسية والفنية والرياضية وغيرها من المجالات الاخري التي تهم قرائنا الكرام لنقوم بعرضها علي موقعا موقع أخباري نيوز الالكتروني، العلاقة بين الاضطرابات الهضمية وتأخر الدورة الشهرية، املين ان ينال رضاكم وثقتكم بنا زوارنا الاعزاء، العلاقة بين الاضطرابات الهضمية وتأخر الدورة الشهرية.

الاثنين 2 يوليو 2018 10:05 مساءً ـ أخباري نيوز ـ إن مرض الاضطرابات الهضمية عند بعض الفتيات قد يتسبب في تأخر حدوث الدورة الشهرية الأولى، وفي هذا المقال سنناقش العلاقة بين مرض الاضطرابات الهضمية وتأخر الدورة الشهرية .

كيف يمكن لمرض الاضطرابات الهضمية أن يؤخر الدورة الشهرية ؟
يبدأ البلوغ عند الفتيات بحوالي سنتين أو سنتين ونصف قبل الحيض، أي في عمر يناهز 10 أعوام ونصف في معظم الفتيات، وفي دراسة تمت في الويات المتحدة تم الكشف على أن الدورة الشهرية الأولى لدى الفتيات تأتي عندما يبلغن سن الثالثة عشرة عاماً تقريباً، ومتوسط العمر يكون أقرب إلى عمر 12 عاماً ونصف .

لكن يبدو أن الفتيات المصابات بمرض الاضطرابات الهضمية الغير المشخص تبدأ عندهن الدورة الشهرية في وقت متأخر طبقاً لبعض التقارير البحثية، على سبيل المثال في إحدى الدراسات بدأت الدورة الشهرية عند الفتيات اللواتي تم تشخيص حالتهم بعد ذلك بمرض الاضطرابات الهضمية في عمر 13.6 سنة، أما الفتيات اللاتي لم يصبن بالمرض فقد بدءت دورتهن الشهرية في سن 12.7 عام .

وجدت دراسة أخرى أن متوسط العمر لبداية الدورة الشهرية عند الفتيات المصابات بمرض الاضطرابات الهضمية هو 16.6 سنة، وهناك بعض الباحثين الذين يرون أن السبب الأساسي وراء التأخر في الحيض هو سوء التغذية أو سوء امتصاص العناصر الغذائية الهامة، في حين يقول آخرون إن الغلوتين نفسه يمكن أن يكون له بعض التأثير غير المعروف على الفتيات، وربما يصل تأثيره إلى الهرمونات .

ومع ذلك لم يجد الباحثون آخرون أي رابط نهائياً بين تأخر الدورة الشهرية والأمراض الباطنية، على سبيل المثال فقد أفادت دراسة رئيسية شملت نساء إيطاليات مصابات بمرض الاضطرابات الهضمية أن متوسط عمرهن عند الدورة الشهرية الأولى كانت شبيهاً بعمر الغير مصابات .

كيف تعرف إذا كان مرض الاضطرابات الهضمية هو المشكلة ؟
هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتخاذها إذا كنت تعتقد أن مرض الاضطرابات الهضمية غير المشخص قد يؤخر مجئ الدورة الشهرية الأولى .

يجب اولاً أن تتحقق من تأخر سن البلوغ لمعرفة ما إذا كان هناك مشكلة بالفعل، إذا لم تكن هناك علامات واضحة على البلوغ في سن 14 عاماً تقريباً، فيجب الذهاب إلى الطبيب للتأكد من سلامة الفتاة .

إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية أو أعراض لمرض الاضطرابات الهضمية، قد تحتاج إلى التفكير في إجراء فحوصات على البطن، وقد تعتقد أن معظم أعراض الاضطرابات الهضمية هي أمر طبيعي ولكن هذا ليس صحيحاً على الإطلاق، ففي الأطفال والمراهقين على وجه الخصوص يمكن أن يكون التهيج المستمر علامة للمرض .

أعراض مرض الاضطرابات الهضمية :
– الإسهال والذي يعد من الأعراض الأولية .
– الشعور بالنفخة .
– امتلاء البطن بالغازات .
– الشعور بالتعب والإرهاق والإنهاك المستمر .
– الخسارة الحادة والمفاجئة للوزن أو صعوبة زيادة الوزن .
– الإصابة بفقر الدم نتيجة عدم امتصاص ما يكفي من المواد الغذائية .
– الإصابة بالإمساك نتيجة تضرر جزء من الأمعاء من المرض .
– الإصابة بالاكتئاب وظهور الطفح الجلدي المثير للحكة .

أخبار : العلاقة بين الاضطرابات الهضمية وتأخر الدورة الشهرية، نشركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتنا، املين ان نكون قد نقلآ لكم الخبر بكل شفافية ومصداقية، العلاقة بين الاضطرابات الهضمية وتأخر الدورة الشهرية، ولا تنسو متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصل اليكم كل جديد من الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية واخبار الصحة والاخبار المنوعة اولآ باول علي موقعنا أخباري نيوز الالكتروني أخبار : العلاقة بين الاضطرابات الهضمية وتأخر الدورة الشهرية.

أخبار : العلاقة بين الاضطرابات الهضمية وتأخر الدورة الشهرية - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - أخبار : العلاقة بين الاضطرابات الهضمية وتأخر الدورة الشهرية .

المصدر : المرسال