أخبار : اسباب خزعة الكلى واهم المضاعفات المتوقعة
أخبار : اسباب خزعة الكلى واهم المضاعفات المتوقعة

أخبار : اسباب خزعة الكلى واهم المضاعفات المتوقعة، نحرص دائمأ زائرنا الكريم علي تقديم محتوي أخباري مميز ينال رضاكم عبر موقعنا الاخباري موقع أخباري نيوز الالكتروني وهو موقع أخباري تم انشاءة في عام 2016 بهدف تقديم محتوي اخباري شامل يعرض لكم جديد الاخبار علي الساحة العربية والدولية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، حيث نقوم جاهدين بمتابعة كل ما هو جديد علي الساحة السياسية والفنية والرياضية وغيرها من المجالات الاخري التي تهم قرائنا الكرام لنقوم بعرضها علي موقعا موقع أخباري نيوز الالكتروني، اسباب خزعة الكلى واهم المضاعفات المتوقعة، املين ان ينال رضاكم وثقتكم بنا زوارنا الاعزاء، اسباب خزعة الكلى واهم المضاعفات المتوقعة.

الأحد 1 يوليو 2018 01:05 مساءً ـ أخباري نيوز ـ خزعة الكلى : هي إجراء يستخدم لاستخراج نسيج من الكلية، حيث يقوم الطبيب بإزالة جزء صغير من نسيج الكلى لفحصه تحت المجهر بحثًا عن علامات تلف أو مرض، ويوصي الطبيب بعمل خزعة الكلى لتشخيص مشكلة في الكلى مشتبه بها، أو مراقبة علاج أمراض الكلى.

يقوم الطبيب بإجراء أخذ عينة من الكلى عن طريق إدخال إبرة رفيعة عبر الجلد، وتعرف باسم خزعة الكلى عن طريق الجلد، ويساعد جهاز التصوير الطبيب في توجيه الإبرة إلى الكلية لإزالة الأنسجة.

أسباب خزعة الكلى :
– تشخيص مشكلة في الكلى .
– المساعدة في تطوير خطط العلاج على أساس حالة الكلى.
– تحديد مدى سرعة تقدم مرض الكلى.
– تحديد مدى الضرر الناجم عن أمراض الكلى.
– تقييم مدى كفاءة علاج أمراض الكلى .
– مراقبة صحة الكلي المزروعة أو الكشف عن لماذا لا تعمل الكلية المزروعة بشكل صحيح.

قد يوصي الطبيب بعمل خزعة الكلى بناء على نتائج اختبارات الدم أو البول التي تظهر:
– وجود دم في البول .
– ارتفاع البروتين في البول.
– مشاكل في وظائف الكلى .

وليس كل شخص يعاني من هذه المشاكل يحتاج إلى خزعة الكلى، ولكن يعتمد القرار على الأعراض، ونتائج الاختبارات والصحة العامة.

المضاعفات المتوقعة لخزعة الكلى : تعتبر خزعة الكلى التي تتم عن طريق الجلد هو إجراء آمن، ولكن تشمل المخاطر والمضاعفات المتوقعة هي :
–  النزيف : يعتبر النزيف من أكثر المضاعفات شيوعا لخزعة الكلى، وهي ظهور الدم في البول ويتوقف النزيف عادة في غضون بضعة أيام، ويعتبر النزيف الخطير الذي يحتاج إلى نقل دم يؤثر على نسبة صغيرة جدًا من الأشخاص الذين قاموا بخزعة الكلى، ويجب اجراء عملية جراحية بسيطة للسيطرة على النزيف.

– الاصابة بالألم :  يعد الألم في موقع الخزعة شائعًا بعد أخذ عينة من الكلى وهو عادةً يستمر لبضعة ساعات فقط.

– الناسور الشرياني الوريدي : إذا مست إبرة الخزعة عن طريق الخطأ جدران أحد الشرايين أو الأوردة القريبة، يمكن أن تتسبب في ناسور بين الأوعية الدموية، وهذا النوع من الناسور عادة لا يسبب أي أعراض ويغلق من تلقاء نفسه.

– مضاعفات نادرة : هناك بعض المضاعفات النادرة، وهي ظهور ورم دموي حول الكلى ويتم التعامل مع هذه المضاعفات بالمضادات الحيوية والصرف الجراحي، وقد يتسب في الاصابة بارتفاع ضغط الدم ويكون مرتبط بالورم الدموي حول الكلى.

الاستعداد لخزعة الكلى :
قبل أخذ عينة من الكلى يتحدث الطبيب مع المريض حول العملية وعن التوقعات، وشرح المخاطر والفوائد حول خزعة الكلى، والتعرف على كيفية الاستعداد لخزعة الكلى عن طريق :

1- الادوية : يطلب الطبيب من المريض بإحضار قائمة بجميع الأدوية التي يتناولها، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والفيتامينات والمكملات العشبية، ويطلب الطبيب التوقف عن تناول الأدوية والمكملات الغذائية التي يمكن أن تزيد من خطر النزيف. وتشمل هذه الادوية :

– الأدوية المضادات للتخثر مثل (umadin ، Jantoven ، rivaroxaban (Xarelto) ((dabigatran (Pradaxa)
– بعض المكملات الغذائية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية.

وسيتم إيقاف هذه الأدوية لمدة سبعة أيام قبل إجراء خزعة الكلى، ويمكن استئنافها بعد سبعة أيام من العملية، ويخبر الطبيب المريض  متى يجب التوقف عن تناول هذه الأدوية والمكملات الغذائية وإلى متى.

2- تحليل الدم والبول : قبل اجراء خزعة الكلى يجب سحب عينة من الدم والبول للتأكد من عدم وجود عدوى أو أي حالة أخرى من شأنها أن تجعل الخزعة تسبب للمريض أي  المخاطر.

3- الامتناع عن الأكل : قد يطلب الطبيب من المريض عدم شرب أي سوائل أو تناول الطعام لمدة ثماني ساعات قبل أخذ عينة من الكلى.

أخبار : اسباب خزعة الكلى واهم المضاعفات المتوقعة، نشركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتنا، املين ان نكون قد نقلآ لكم الخبر بكل شفافية ومصداقية، اسباب خزعة الكلى واهم المضاعفات المتوقعة، ولا تنسو متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصل اليكم كل جديد من الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية واخبار الصحة والاخبار المنوعة اولآ باول علي موقعنا أخباري نيوز الالكتروني أخبار : اسباب خزعة الكلى واهم المضاعفات المتوقعة.

أخبار : اسباب خزعة الكلى واهم المضاعفات المتوقعة - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - أخبار : اسباب خزعة الكلى واهم المضاعفات المتوقعة .

المصدر : المرسال