أخبار : تفسير ” قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى “
أخبار : تفسير ” قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى “

أخبار : تفسير ” قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى “، نحرص دائمأ زائرنا الكريم علي تقديم محتوي أخباري مميز ينال رضاكم عبر موقعنا الاخباري موقع أخباري نيوز الالكتروني وهو موقع أخباري تم انشاءة في عام 2016 بهدف تقديم محتوي اخباري شامل يعرض لكم جديد الاخبار علي الساحة العربية والدولية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، حيث نقوم جاهدين بمتابعة كل ما هو جديد علي الساحة السياسية والفنية والرياضية وغيرها من المجالات الاخري التي تهم قرائنا الكرام لنقوم بعرضها علي موقعا موقع أخباري نيوز الالكتروني، تفسير ” قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى “، املين ان ينال رضاكم وثقتكم بنا زوارنا الاعزاء، تفسير ” قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى “.

الأحد 1 يوليو 2018 01:05 صباحاً ـ أخباري نيوز ـ { قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ } [ سورة سبأ :  46 ].

تفسير الآية ابن كثير :
يقول الله تبارك وتعالى: قل يا محمد لهؤلاء الكافرين الزاعمين أنك مجنون : { إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ } أي إنما آمركم بواحدة، وهي { أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ } أي تقوموا قياماً خالصاً لله عزَّ وجلَّ من غير هوى ولا عصبية فيسأل بعضكم بعضاً: هل بمحمد من جنون؟ فينصح بعضكم بعضاً، { ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا } أي ينظر الرجل لنفسه في أمر محمد صلى الله عليه وسلم، ويسأل غيره من الناس عن شأنه إن أشكل عليه ويتفكر في ذلك.

ولهذا قال الله تعالى: { أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ }  هذا معنى ما ذكره مجاهد ومحمد بن كعب والسدي وقتادة وغيرهم، وهذا هو المراد من الآية فأما الحديث الذي رواه ابن أبي حاتم عن أبي إمامة أن رسول الله صل الله عليه وسلم كان يقول : «أعطيت ثلاثًا لم يعطهن من قبلي ولا فخر : أح وبُعثت إلى كل أحمر وأسود، وكان كل نبي يبعث إلى قومه، وجعلت لي الأرض مسجدًا طهورًا، أتيمم بالصعيد وأصلي حيث أدركتني الصلاة، قال الله: { أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى }، وأعنت بالرعب مسيرة شهر بين يدي » [ حديث ضعيف الإسناد ]، وتفسير الآية بالقيام في الصلاة في جماعة وفرادى بعيد ولعله مقحم في الحديث من أحد الرواة.

وقوله تعالى: { إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ }، قال البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: صعد النبي صلى الله عليه وسلم الصفا ذات يوم فقال : « يا صباحاه » فاجتمعت إليه قريش فقالوا: ما لك؟ فقال: « أرأيتم لو أخبرتكم أن العدو يصبحكم أو يمسيكم أما كنتم تصدقوني » قالوا: بلى؟ قال صلى الله عليه وسلم: « فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد »، فقال أبو لهب: تبا لك ألهذا جمعتنا؟ فأنزل الله عزَّ وجلَّ: { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ } [المسد:1]، وقد تقدم عند قوله تعالى: { وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ } [الشعراء:214].

وقال الإمام أحمد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه رضي الله عنه قال: خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فنادى ثلاث مرات فقال: « أيها الناس تدرون ما مثلي ومثلكم؟ » قالوا: الله تعالى ورسوله أعلم، قال صلى الله عليه وسلم: « إنما مثلي ومثلكم مثل قوم خافوا عدوًا يأتيهم، فبعثوا رجلاً يتراءى لهم، فبينما هو كذلك أبصر العدو، فأقبل لينذرهم وخشي أن يدركه العدو قبل أن ينذر قومه فأهوى بثوبه: أيها الناس أوتيتم، أيها الناس أوتيتم » ثلاث مرات، وبهذا الإسناد قال رسول الله صل الله عليه وسلم : « بعثت أنا والساعة جميعًا، إن كادت لتسبقني » [ تفرد به الإمام أحمد في مسنده ]

أخبار : تفسير ” قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى “، نشركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتنا، املين ان نكون قد نقلآ لكم الخبر بكل شفافية ومصداقية، تفسير ” قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى “، ولا تنسو متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصل اليكم كل جديد من الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية واخبار الصحة والاخبار المنوعة اولآ باول علي موقعنا أخباري نيوز الالكتروني أخبار : تفسير ” قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى “.

أخبار : تفسير ” قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى “ - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - أخبار : تفسير ” قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى “ .

المصدر : المرسال