أخباري نيوز : أغلب زبناء المحلات يطالبون التجار باستخدام الأكياس البلاستيكية
أخباري نيوز : أغلب زبناء المحلات يطالبون التجار باستخدام الأكياس البلاستيكية

أخباري نيوز : أغلب زبناء المحلات يطالبون التجار باستخدام الأكياس البلاستيكية، نحرص دائمأ زائرنا الكريم علي تقديم محتوي أخباري مميز ينال رضاكم عبر موقعنا الاخباري موقع أخباري نيوز الالكتروني وهو موقع أخباري تم انشاءة في عام 2016 بهدف تقديم محتوي اخباري شامل يعرض لكم جديد الاخبار علي الساحة العربية والدولية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، حيث نقوم جاهدين بمتابعة كل ما هو جديد علي الساحة السياسية والفنية والرياضية وغيرها من المجالات الاخري التي تهم قرائنا الكرام لنقوم بعرضها علي موقعا موقع أخباري نيوز الالكتروني، أغلب زبناء المحلات يطالبون التجار باستخدام الأكياس البلاستيكية، املين ان ينال رضاكم وثقتكم بنا زوارنا الاعزاء، أغلب زبناء المحلات يطالبون التجار باستخدام الأكياس البلاستيكية.

الجمعة 6 يوليو 2018 08:05 صباحاً ـ أخباري نيوز ـ يَتَوَاصَلُ صُدُورُ الأرْقَامُ المُنَبِّهَة إلى فشل السياسات الحكومية في إيقاف رواج الأكياس البلاستيكية، المعروفة بـ"الميكا"، بعد أن أعْلَنَتْ جمعية "زيرو زبل"، عن خلاصات بحث ميداني أُنْجِزَ في أبريل وماي 2018 حول اسْتخدامِ هذه الأكياس، قال فيه "60 في المائة من أصحاب المتاجر إن 80 في المائة من الزبناء مازالوا يطالبون بالميكا لحمل مقتنياتهم".

وقال الاستطلاع، الذي أجْري بأسواق البيضاء وأكادير وتطوان، وشمل 235 شخصا، أن "القانون 77.15 لم يكن له سوى تأثير محدود على استهلاك أكياس البلاستيك، حيث إن 8 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع يعتبرون أن استهلاك الأكياس البلاستيكية قد زاد منذ دخول القانون حيز التنفيذ، و41 في المائة يعتقدون أنه مازال في المستوى نفسه".

وسجل الاستطلاع أن "الأكياس تُوزعُ بشكل مجاني ورائج في الأسواق"، موردا أن "65 في المائة من المتسوقين يستعملون ما بين 5 إلى 15 كيسا من البلاستيك في كل مرة يتسوقون فيها، بحكم التوزيع المجاني للأكياس".

وأردف المصدر ذاته أن "أغلبية المُستجوبين يَعتبرون أن الحواجز الرئيسية لاستخدام البدائل هي أسعارها المرتفعة وصعوبة تغيير المستهلكين لعادتهم، كما أنها ليست عملية بشكل كاف، عند اقتناء المنتجات الرطبة مثل الأسماك واللحوم والدواجن، وغيرها من المنتجات الرئيسية التي لا بديل عنها".

وأكد الاستطلاع أن "88 في المائة من التجار المُستجوبين أشاروا إلى أن سعر الأكياس البلاستيكية قد ارْتَفَعَ، وهُم من يَتحمل تبعات الزيادة على مستوى التكاليف في علاقتهم بالزبناء، مع استحضارهم الدائم لهاجس المنع من طرف السلطات بشكل دوري".

وطالب الاستطلاع بـ"ضرورة تعزيز الضوابط والعقوبات مع المنتجين غير القانونيين للأكياس البلاستيكية وتُجارها بالجملة، فضلا عن إجراء تقييم سنوي لأثار هذا القانون على المستوى السنوي، ونشر تقرير رسمي يشرح الجهود المبذولة والصعوبات المصادفة"، داعيا إلى "تسويق البدائل البيئية المناسبة بأثمنة في متناول الجميع".

واختتم المصدر استطلاعه بأن "التواصل والتوعية بشأن استخدام بدائل للأكياس البلاستيكية سَيُشَجعُ طفرة استخدام بدائل غير مكلفة"، موضحا أن "المُتداولين الصغار هم جول رئيسي يُمكن الوصول إليه بسهولة لتشجيعهم على رفض توزيع الأكياس البلاستيكية، وحث زبنائهم على استخدام بدائل قابلة لإعادة الاستعمال".

أخباري نيوز : أغلب زبناء المحلات يطالبون التجار باستخدام الأكياس البلاستيكية، نشركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتنا، املين ان نكون قد نقلآ لكم الخبر بكل شفافية ومصداقية، أغلب زبناء المحلات يطالبون التجار باستخدام الأكياس البلاستيكية، ولا تنسو متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصل اليكم كل جديد من الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية واخبار الصحة والاخبار المنوعة اولآ باول علي موقعنا أخباري نيوز الالكتروني أخباري نيوز : أغلب زبناء المحلات يطالبون التجار باستخدام الأكياس البلاستيكية.

أخباري نيوز : أغلب زبناء المحلات يطالبون التجار باستخدام الأكياس البلاستيكية - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - أخباري نيوز : أغلب زبناء المحلات يطالبون التجار باستخدام الأكياس البلاستيكية .

المصدر : جريدة هسبريس