أخباري نيوز : الصناعات الصيدلية لا تغطي حاجة المغاربة للأدوية
أخباري نيوز : الصناعات الصيدلية لا تغطي حاجة المغاربة للأدوية

أخباري نيوز : الصناعات الصيدلية لا تغطي حاجة المغاربة للأدوية، نحرص دائمأ زائرنا الكريم علي تقديم محتوي أخباري مميز ينال رضاكم عبر موقعنا الاخباري موقع أخباري نيوز الالكتروني وهو موقع أخباري تم انشاءة في عام 2016 بهدف تقديم محتوي اخباري شامل يعرض لكم جديد الاخبار علي الساحة العربية والدولية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، حيث نقوم جاهدين بمتابعة كل ما هو جديد علي الساحة السياسية والفنية والرياضية وغيرها من المجالات الاخري التي تهم قرائنا الكرام لنقوم بعرضها علي موقعا موقع أخباري نيوز الالكتروني، الصناعات الصيدلية لا تغطي حاجة المغاربة للأدوية، املين ان ينال رضاكم وثقتكم بنا زوارنا الاعزاء، الصناعات الصيدلية لا تغطي حاجة المغاربة للأدوية.

الخميس 5 يوليو 2018 11:05 صباحاً ـ أخباري نيوز ـ لجأ إلى سد الخصاص في مجموعة من الأدوية عن طرق الرفع من وارداته الدوائية العام الماضي، وفق معطيات موثقة كشفت بالملموس عجز الصناعات الصيدلية المحلية عن سد حاجيات المغاربة من الأدوية.

البيانات الموثقة التي حصلت عليها هسبريس كشفت زيادة ملموسة في قيمة وكميات الأدوية المستوردة من الخارج، رغم توفر المغرب على مجموعة من المختبرات المتخصصة في صناعة الدواء.

ويضم القطاع أزيد من 46 وحدة صناعية تستجيب جميعها للمعايير الأوروبية لتصنيع وسلامة الدواء، وتشغل أكثر من 40 ألف شخص. وبلغ متوسط الاستثمار السنوي في القطاع 700 مليون درهم سنويا منذ سنة 2013.

البيانات التي كشفت عنها المصالح التابعة لوزارة المالية أكدت أن المغرب رفع وارداته من الأدوية الأجنبية بما يقارب 400 مليون درهم، إذ بلغت وارداته العام الماضي ما يقارب 6.2 مليار درهم، مقابل 5.8 مليارات درهم سنة 2016.

كما سجلت واردات الشركات المغربية من مادة الفليور، التي تستعمل بشكل واسع في الصناعات الصيدلية، ارتفاعا غير مسبوق بنسبة 90 في المائة، إذ بلغت قيمة ما استورده القطاع الخاص من هذه المادة ما يناهز 30 مليون درهم، مقابل 16 مليون درهم سنة 2017.

ويبلغ رقم معاملات قطاع الصناعات الدوائية في المغرب ما يناهز 13.7 مليارات درهم، مع قيمة مضافة قدرها 4.6 مليارات درهم؛ منها 70 في المائة حققها فاعلون مغاربة.

وارتفعت المساهمة الضريبية لهذا القطاع إلى 416.56 مليون درهم سنة 2014. ويصدر المغرب، في المتوسط، 10 في المائة من إجمالي كميات الأدوية المصنعة محليا؛ 92 في المائة منها توجه إلى السوق الإفريقية، و5 في المائة إلى الدول العربية بشمال إفريقيا والخليج.

وفي ظل المستوى المتدني لاستهلاك الأدوية في المغرب، والتي لا تتجاوز 400 درهم للفرد في السنة، فإن السوق الإفريقي يوفر فرصا كبيرة لمواصلة نمو قطاع صناعة الأدوية المغربي، وفق الوزارة ذاتها، مشيرة إلى أن المملكة سجلت تقدما كبيرا في صناعة أدوية جنيسة ذات جودة معترف بها على الصعيد الأوروبي والحكومي المغربي.

أخباري نيوز : الصناعات الصيدلية لا تغطي حاجة المغاربة للأدوية، نشركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتنا، املين ان نكون قد نقلآ لكم الخبر بكل شفافية ومصداقية، الصناعات الصيدلية لا تغطي حاجة المغاربة للأدوية، ولا تنسو متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصل اليكم كل جديد من الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية واخبار الصحة والاخبار المنوعة اولآ باول علي موقعنا أخباري نيوز الالكتروني أخباري نيوز : الصناعات الصيدلية لا تغطي حاجة المغاربة للأدوية.

أخباري نيوز : الصناعات الصيدلية لا تغطي حاجة المغاربة للأدوية - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - أخباري نيوز : الصناعات الصيدلية لا تغطي حاجة المغاربة للأدوية .

المصدر : جريدة هسبريس