50 مليون دولار حصيلة تخارج الأهلى من إحدى مساهماته العالمية بالسوق الأمريكية
50 مليون دولار حصيلة تخارج الأهلى من إحدى مساهماته العالمية بالسوق الأمريكية

50 مليون دولار حصيلة تخارج الأهلى من إحدى مساهماته العالمية بالسوق الأمريكية موقع صحيفة أخباري الالكترونية تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, 50 مليون دولار حصيلة تخارج الأهلى من إحدى مساهماته العالمية بالسوق الأمريكية - صحيفة أخباري - 50 مليون دولار حصيلة تخارج الأهلى من إحدى مساهماته العالمية بالسوق الأمريكية .

صحيفة أخباري الالكترونية - باع البنك الأهلى المصرى ــ أكبر بنك حكومى حصته فى احدى الشركات العالمية التى يساهم فيها داخل السوق الأمريكية، محققا عوائد بلغت 50 مليون دولار.
وحسب مصادر تحدثت إلى «مال واعمال ـ الشروق» فقد تم التخارج قبل شهرين، وتبلغ حصة البنك الحكومى فى الشركة الأمريكية اقل من 0.5% ساهم فيها بدون مقابل، وتخارج منها بعائد 50 مليون دولار بتعليمات من البنك المركزى المصرى.
ورفضت المصادر الافصاح عن هوية الشركة ونشاطها، ولكن اوضحت ان الشركة تعمل فى النشاط الخدمى ومدرجة فى البورصات العالمية ماعدا مـصـر والاسواق الناشئة، ويتجاوز حجم التداول على اسهما، إجمالى التداولات فى الاسواق الناشئة.
ويمتلك البنك الحكومى عدة استثمارات فى الاسواق الخارجية من خلال فروع ومكاتب تمثيل ابرزها فى الولايات المتحدة الامركية، ولندن، فرانكفورت، لكسمبورج، السودان، اثيوبيا، مركز دبى المالى العالمى، جنوب افريقيا، الصين.
وتخارج البنك الأهلى من شركة اوريكس للتأجير التمويلى فى شهر يونيو الماضى، نظرا لامتلاكه شركة أخرى منافسة هى «الأهلى للتأجير التمويلى» وذلك في إطار 5 شركات تخارج منها البنك قبل قرار التعويم.
ويتبنى البنك الأهلى المصرى استراتيجية لبيع مساهماته والأراضى التي تعود ملكيتها له، علي الرغم من فى قطاعات الصناعات الغذائية والطبية والسيراميك ومواد البناء والمقاولات.
وتعمل البنوك على التخارج من عدد الاستثمارات لتحقيق سيولة تمكنها من الوفاء بالالتزامات والقواعد الدولية منها بازل 2و3، الخاصة فيما يتعلق بالقاعدة الرأسمالية، وقد عملت بنوك كبرى فى وقت سابق على التخارج وبيع حصص تمتلكها فى شركات كبرى، فقد باع الأهلى المصرى حصته إبان تولى طارق عامر محافظ المركزى الحالى رئاسة الأهلى فى كل من «طلعت مصطفى واتصالات ومصر» وهو ما كان العنصر الفاعل فى تحول البنك الحكومى إلى ارباح مليارية. ويعد بيع التجارى الدولى حصته فى سى آى كابيتال آخر الصفقات التى تمت فى هذا الاطار.
وتسعى البنوك للتخارج من الاستثمارات ذات العائد المنخفض والتى ليس لها علاقة بالعمل المصرفى والمالى، وذلك فى مقابل التوسع والنمو فى الاستثمارات المرتبطة بالعمل المصرفى التى تخدم الانشطة المتعلقة به، بجانب تدعيم القاعدة الرأسمالية للبنك من خلال عائد التخارج من الاستثمارات، والتفرغ لــ core business الخاص بالبنك والتوسع فيه، الامر الذى من شأنه تقوية المراكز المالية للبنوك لتركيزها على الاستثمارات ذات العائد والمرتبطة بنشاطها.
وتقوم البنوك بدراسة العائد من المساهمة فى الشركات مقارنة من عائد التخارج منها، والعوائد الاخرى لانشطة البنك، قبل اتخاذ قرار التخارج او الاستمرار فى مساهماتها.
كان قيادى بالأهلى قد ركز فى وقت سابق عن عزم مصرفه بيع مساهماته فى 11 شركة بعائد متوقع ما بين 1.8 مليار إلى 2 مليار جنيه، وتعمل هذه الشركات فى قطاعات الصناعات الغذائية والطبية والسيراميك ومواد البناء والمقاولات.

50 مليون دولار حصيلة تخارج الأهلى من إحدى مساهماته العالمية بالسوق الأمريكية يسعدنا ان نكون قد نقلنا لكم الخبر الأ وهو خبر "50 مليون دولار حصيلة تخارج الأهلى من إحدى مساهماته العالمية بالسوق الأمريكية" من المصدر بكل صدق وشفافية ونتمني ان نكون دائمآ عن حسن ظنكم بنآ لمتابعة آخر الاخبار عبر موقع صحيفة أخباري الالكترونية تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنا لتصلكم اجدد الاخبار اولآ باول. في النهاية نشكركم نحن فريق عمل صحيفة أخباري نيوز الالكترونية علي حسن متابعتكم للخبر الخاص بنا "50 مليون دولار حصيلة تخارج الأهلى من إحدى مساهماته العالمية بالسوق الأمريكية"، متمنين ان تكونوا دائمآ بأفضل حال، وشكرآ.

اخباري نيوز - 50 مليون دولار حصيلة تخارج الأهلى من إحدى مساهماته العالمية بالسوق الأمريكية

المصدر : بوابة الشروق