خبراء سوق المال: شركات الاتصالات تستبعد البورصة كآلية تمويل
خبراء سوق المال: شركات الاتصالات تستبعد البورصة كآلية تمويل

خبراء سوق المال: شركات الاتصالات تستبعد البورصة كآلية تمويل موقع صحيفة أخباري الالكترونية تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, خبراء سوق المال: شركات الاتصالات تستبعد البورصة كآلية تمويل - صحيفة أخباري - خبراء سوق المال: شركات الاتصالات تستبعد البورصة كآلية تمويل .

صحيفة أخباري الالكترونية - تنبؤ خبراء سوق المال، استبعاد شركات الاتصالات الاعتماد على البورصة كسبيل تمويلى على المدى القصير والمتوسط لتغطية التزاماتها المالية المتنامية، عبر طروحات جديدة أو زيادة أسهمها.

وأرجع الخبراء الأسباب لعدة عوامل يتصدرها انخفاض تقييمات الأسهم مقارنة بالقيمة الحقيقية لها، وأيضا الطبيعة الاستثمارية لشركات الاتصالات وعدم رغبتها فى توسيع ملكيتها، مما يدفعها للاعتماد على أرباح الشركات الأم والاقتراض من البنوك رغم سطوع أسعار الفائدة. وتعد المصرية للاتصالات الشركة الوحيدة التى تتمتع بوزن نسبى كبير بالبورصة بنحو 2.3%، ويبلغ التداول الحر لاورنج مـصـر 1.08% فقط، فيما تم شطب شركة فودافون مـصـر اختيارياً من جداول البورصة، بينما مازالت اتصالات- مـصـر لم تتخذ خطوة واحدة فى اتجاه طرح أسهم لها رغم تلميحها باتخاذ هذا القرار فى وقت سابق.

وركز الخبراء أن ضعف تمثيل قطاع الاتصالات بالبورصة، نتيجة استمرار مسلسل تخارجات الشركات المدرجة من السوق، بعد إتمام صفقات الاستحواذات عليها من قبل عدد المستثمرين والمؤسسات الخارجية.

اخبر محمد متولى، نائب الرئيس التنفيذى لشركة إتش سى للأوراق المالية والاستثمار أن سطوع هامش ربح شركات الاتصالات، يضع خيار الاعتماد على البورصة كسبيل لتوفير السيولة اللازمة لتوسعاتها أخر البدائل، وذلك فى ظل عدم رغبة الشركات فى توسيع هيكل الملكية وزيادة عدد المساهمين كسبيل لتوفير السيوله اللازمة ،علي الرغم من مع وجود بدائل تمويلية أخرى قد تلجأ إليها مع الاحتفاظ بهيكل ملكيتها لاسيما الاعتماد على الاقتراض.

اكمل أن دور البورصة بالنسبة لشركات الاتصالات يقتصر على أنها سبيل رئيسى لتخارج عدد المساهمين من الشركات وإعادة تشكيل هيكل الملكية وفقًا للسياسه والاستراتيجية العامة للشركة الأم وليست السبيل الأمثل لتمويل شركات هذا القطاع.

أوضح أنه على الرغم من سطوع تكلفة الاقتراض فى ظل السياسة الحالية للبنك المركزى لسد نقص الموازنة وأعلي أسعار الفائدة، تعد البنوك من أهم السبل التمويلية لشركات الاتصالات لتوفير السيولة اللازمة لها لتوفير احتياجاتها المالية،علي الرغم من فى ظل سطوع التكلفة الاستثمارية لهذه الشركات والتى تستدعي تمويل كبير يجعل الاقتراض ثانى بديل للتمويل الذاتى والاعتماد على الشركة الأم.

وركز عمرو الألفى، رئيس قطاع البحوث بشركة مباشر للخدمات المالية أن البورصة تأتى بالمرتبة الأخيرة كأحد الخيارات التمويلية المتاحة أمام شركات الاتصالات لتمويل خططها المستقبلية، وذلك فى ظل انخفاض عمليات التقييم الحالية لأسهم شركات الاتصالات مقارنة بقيمتها الحقيقية، الأمر الذى يجعل الاعتماد على البورصة أخر السبل التمويلية المتوقع اعتماد الشركات عليها بالوقت الراهن.

اكمل أن أنسب الأدوات التمويلية المتاحة أمام شركات الاتصالات لتمويل خططها المستقبلية تتمركز فى ثلاث سبل ممثلة فى الاقتراض البنكى، وتمويلات الشركات الأم والسندات.

تنبؤ أن يمثل محور الاعتماد على أرباح الشركات الأم السيناريو الأقرب للتنفيذ من قبل الشركات العاملة بالقطاع فى تطوير خدماتها ومواصلة منافستها مع باقى الشركات عبر ذلك الخيار التمويلى.

ومن جهته اخبر محمد ماهر، نائب رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية أن قطاع الاتصالات بالبورصة المصرية غير ممثل بصورة كافية، مرجعاً ذلك لاستمرار مسلسل تخارجات الشركات المدرجة من السوق، بعد إتمام صفقات الاستحواذات عليها من قبل عدد المستثمرين والمؤسسات الخارجية. اكمل أن البورصة تعرضت لتآكل رأسمالها السوقى بعد خروج شركات وكيانات كبيرة تمثل ما يمد عن 60% خلال السنوات الـ6 الأخيرة بعد إتمام صفقات الاستحواذات عليها، مؤكداً التأثير السلبى لتخارج الشركات ونقص المنتجات المعروضة بصورة مستمرة على معدلات تدفق المستثمرين والاستثمارات الخارجية إلى السوق وبالتالى التراجع الحاد بقيم وأحجام التداولات المسجلة.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

خبراء سوق المال: شركات الاتصالات تستبعد البورصة كآلية تمويل يسعدنا ان نكون قد نقلنا لكم الخبر الأ وهو خبر "خبراء سوق المال: شركات الاتصالات تستبعد البورصة كآلية تمويل" من المصدر بكل صدق وشفافية ونتمني ان نكون دائمآ عن حسن ظنكم بنآ لمتابعة آخر الاخبار عبر موقع صحيفة أخباري الالكترونية تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنا لتصلكم اجدد الاخبار اولآ باول. في النهاية نشكركم نحن فريق عمل صحيفة أخباري نيوز الالكترونية علي حسن متابعتكم للخبر الخاص بنا "خبراء سوق المال: شركات الاتصالات تستبعد البورصة كآلية تمويل"، متمنين ان تكونوا دائمآ بأفضل حال، وشكرآ.

اخباري نيوز - خبراء سوق المال: شركات الاتصالات تستبعد البورصة كآلية تمويل

المصدر : المصرى اليوم