بعد «الانتقائية».. 24 ريالا أسعار الدخان و«الغازية» بـ 7.5 ريال
بعد «الانتقائية».. 24 ريالا أسعار الدخان و«الغازية» بـ 7.5 ريال

بعد «الانتقائية».. 24 ريالا أسعار الدخان و«الغازية» بـ 7.5 ريال موقع صحيفة أخباري الالكترونية تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, بعد «الانتقائية».. 24 ريالا أسعار الدخان و«الغازية» بـ 7.5 ريال - صحيفة أخباري - بعد «الانتقائية».. 24 ريالا أسعار الدخان و«الغازية» بـ 7.5 ريال .

صحيفة أخباري الالكترونية - sobhe90@

يتجهز المستهلكون خلال الفترة القادمة لدفع التسعيرة الجديدة لكل من منتجات (الطاقة، والتبغ، والمشروبات الغازية)، بعد فرض الضريبة الانتقائية، والمقرر العمل بها ابتداء من 15 رمضان (10 يونيو) الجاري، وستبلغ ضرائب مشتقات التبغ ومشروبات الطاقة 100% من السعر النهائي للمستهلك، فيما ستفرض الضرائب على المشروبات الغازية بنسبة 50% للسعر النهائي. وستراوح أسعار عبوة الدخان للماركات الشائع استخدامها بكثرة ما بين 18-24 ريالا، بينما ستصل أسعار المشروبات الغازية للماركات العالمية التي يبلغ حجمها 2.25 لتر إلى 7.5 ريال، و2.25 ريال للعبوات حجم 330 مل.

وينتظر المستوردون والمصنعون صدور اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية من وزارة المالية، بعدما رفعتها هيئة الزكاة والدخل، التي من المقرر أن تبين كافة الآليات المقرر العمل بها خلال الفترة القادمة، لتدخل إلى المرحلة الانتقالية قبل التطبيق الفعلي للضريبة الانتقائية.

ومن المتوقع أن تحصر المرحلة الانتقالية السلع الخاضعة للضريبة والكميات الموجودة في الأسواق، والمحال الكبرى المتوافرة بها كميات كبيرة منها؛ لفرض ضريبة عليها لمرة واحدة، باعتبارها «مكلفا نهائيا» مع المنتج المصنع والمستورد.

من جهته، بين رئيس قسم الضريبة والزكاة بالشرق الأوسط وجنوب آسيا بإحدى الشركات روبرت بيس لـ«اخباري نيوز» في وقت سابق، أن كل منتج ستطبق عليه الضريبة الانتقائية ستفرض عليه أيضا ضريبة القيمة المضافة، وبالتالي سيكون ذلك المنتج خاضعا للضريبتين معا.

ولفت إلى أن المنتجات التي تصل نسبة ضريبتها الانتقائية إلى 100% ستدفع أيضا ضريبة القيمة المضافة ليصل إجمالي ما تدفعه من الضرائب 105%، والمنتجات التي تدفع ضريبة انتقائية بنسبة 50% ستدفع ما نسبته 55% للضريبتين.

«الزكاة» تستشرف مرئيات «المضافة»

بدأت هيئة الزكاة والدخل باستشراف مرئيات ومقترحات العموم، بخصوص مشروع نظام ضريبة القيمة المضافة، المقرر تطبيقه في الـسعـودية اعتبارا من بداية يناير 2018، بعد إعلان الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي دخول الاتفاقية حيز النفاذ.

وأكدت الهيئة أنها ستستقبل مرئيات ومقترحات العموم، حتى الخامس من شوال القادم، قبل إرسال مشروع نظام ضريبة القيمة المضافة لدراسته والموافقة عليه، على أن يبدأ العمل على إعداد اللوائح التنفيذية للنظام، والاتفاق على صيغتها النهائية خلال الربع الثالث من العام الحالي.

من جهته، أبرز المدير العام المكلف للهيئة العامة للزكاة والدخل طارق السدحان، على أهمية مشاركة القطاعين العام والخاص في تقديم مرئياتهما ومقترحاتهما حول مشروع نظام ضريبة القيمة المضافة، خصوصا أن هذه الضريبة تطبق للمرة الأولى في دول مجلس التعاون الخليجي.

واضاف السدحان: «نحن في هيئة الزكاة والدخل حريصون على بذل أقصى ما بوسعنا للاطلاع بأوسع صورة ممكنة على حاجات وآراء قطاع الأعمال؛ بهدف تقديم كافة أشكال الدعم اللازم خلال عملية تطبيق الضريبة».


بعد «الانتقائية».. 24 ريالا أسعار الدخان و«الغازية» بـ 7.5 ريال تابع آخر الاخبار عبر صحيفة أخباري - ونبدء مع اهم الاخبار ,, بعد «الانتقائية».. 24 ريالا أسعار الدخان و«الغازية» بـ 7.5 ريال - موقع صحيفة أخباري الالكترونية. تابعونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع صحيفة أخباري الالكترونية ليصلكم اجدد الاخبار.

اخباري نيوز - بعد «الانتقائية».. 24 ريالا أسعار الدخان و«الغازية» بـ 7.5 ريال

المصدر : عكاظ