المملكة المغربية يقر معيار إيزو 37001 لمكافحة الفساد
المملكة المغربية يقر معيار إيزو 37001 لمكافحة الفساد

المملكة المغربية يقر معيار إيزو 37001 لمكافحة الفساد موقع صحيفة أخباري الالكترونية تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, المملكة المغربية يقر معيار إيزو 37001 لمكافحة الفساد - صحيفة أخباري - المملكة المغربية يقر معيار إيزو 37001 لمكافحة الفساد .

صحيفة أخباري الالكترونية - أقرت اللجنة الوطنية لتقييس أنظمة التدبير التابعة للمعهد المغربي للتقييس المعيار الدولي إيزو 37001 المتعلق بأنظمة التدبير المناهض للفساد، كمعيار مغربي.

وأوضح بلاغ للمعهد أن هذا المعيار، الذي تم إقراره خلال اجتماع للجنة يوم 10 ماي 2017 بحضور نحو أربعين فاعلا عموميا وخاصا، يندرج في إطار القانون 06-12 المتعلق بالتقييس ومنح الشهادات والاعتماد.

وأكمل المصدر ذاته أن "إقرار معيار إيزو 37001 كمعيار مغربي يزود المقاولة المغربية بأداة معترف بها على الصعيد الدولي تمكنها من إثبات جهودها في مكافحة الفساد ومن التعرف على على الممارسات الدولية المثلى في هذا المجال، وتعزيز الممارسات الجيدة في إطار سلسلة القيم، فضلا عن الاستعداد للمتطلبات المحتملة في هذا المجال على مستوى أسواقها الحالية والمحتملة".

وأستحضر المعهد، الذي تتبع مختلف مراحل مسلسل إعداد هذا المعيار في إطار لجنة التقييس الوطنية التي تحتوي مختلف الاطراف المعنية، أنه من المحتمل أن تستعمل عدد الدول والمنظمات هذا المعيار كحاجز تقني في وجه التجارة وتطلب من مزوديها أن يتوفروا على شهادة إيزو 37001.

وهكذا، سرع المعهد مسلسل إقرار هذا المعيار ويعمل، بالتعاون مع شركائه العموميين والخواص، من أجل وضع عرض وطني للتكوين ومنح الشهادات المتعلقة بمعيار إيزو 37001، من أجل تمكين مختلف فئات المقاولات من بلوغ المطابقة مع هذا المعيار.

وهذا المعيار الذي تم نشره من قبل المنظمة الدولية للتقييس (إيزو) في أكتوبر 2016، يعزز الترسانة التقيسية الدولية المتعلقة بالمسؤولية المجتمعية لمؤسسات التنمية المستدامة. ويغطي جميع أشكال الفساد في هيئة أو من طرف موظفيها أو شركائها التجاريين، ويهدف إلى مساعدة هذه الاخيرة في مكافحة الرشوة وتعزيز الثقافة الأخلاقية للمؤسسة.

ويحدد (ايزو 37001: 2016 ) المتطلبات اللازمة من أجل إرساء نظام لتدبير مكافحة الرشوة يتمحور حول سياسة مكافحة الرشوة، وخطوة لتقييم مخاطرها ووسائل المراقبة المالية والتجارية ، فضلا عن إعمال إجراءات الإشراف والتقصي والتدقيق، بهدف تمكين كل هيئة مهتمة من إطار للعمل يمكنها من منع وكشف ومعالجة مخاطر الرشوة.

ويتماشى هذا المعيار المستوحى من أفضل المعايير والآليات الأوروبية والدولية في مجال مكافحة الرشوة ،بشكل تام مع المبادئ المتضمنة في القوانين المعمول بها في عدد البلدان، والتي ترتب على الشركات التزاما باليقظة ضد مخاطر الرشوة وتلزمها باعتماد خريطة للمخاطر محينة وموجهة لتحديد وتحليل وإعطاء الأولوية لمخاطر التعرض للرشوة.

ويهدف معيار ايزو 37001 إلى جعل الشركات تعمل وفق الممارسات المثلى، ومنحها القدرة على الوصول إلى الإشهاد وطمأنة السلطات والشركاء المحليين والأجانب والمجتمع بصفة عامة بصواب ممارساتها في إطار دائرة نفوذها.

المملكة المغربية يقر معيار إيزو 37001 لمكافحة الفساد تابع آخر الاخبار عبر صحيفة أخباري - ونبدء مع اهم الاخبار ,, المملكة المغربية يقر معيار إيزو 37001 لمكافحة الفساد - موقع صحيفة أخباري الالكترونية. تابعونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع صحيفة أخباري الالكترونية ليصلكم اجدد الاخبار.

اخباري نيوز - المملكة المغربية يقر معيار إيزو 37001 لمكافحة الفساد

المصدر : جريدة هسبريس