متحف الصابون بلبنان يؤرخ لصناعة ترجع لثلاثة قرون
متحف الصابون بلبنان يؤرخ لصناعة ترجع لثلاثة قرون

متحف الصابون بلبنان يؤرخ لصناعة ترجع لثلاثة قرون موقع صحيفة أخباري الالكترونية تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, متحف الصابون بلبنان يؤرخ لصناعة ترجع لثلاثة قرون - صحيفة أخباري - متحف الصابون بلبنان يؤرخ لصناعة ترجع لثلاثة قرون .

صحيفة أخباري الالكترونية - كثيرا ما يتم تشبيه صيدا القديمة في جنوب لبنان بأنها “المتحف المفتوح” إذ يندر أن تحفر فيها حفرية ولو صغيرة دون أن تعثر على آثار معدنية أو حجرية تعود لآلاف السنين حتى قيل فيها إن “البحر المتوسط يحدها من الغرب بينما تحدها من القاع حضارات العالم”.

‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬وفي قلب صيدا القديمة حارة بأسقف معقودة على الطرف منها يقع متحف الصابون.

الحارة عُرفت باسم العائلة الصيداوية المسيحية العريقة (مالكة بنك عودة). تضم بيتا عائليا وعقدا من الأحجار الرملية فضلا عن معمل لإنتاج الصابون البلدي التقليدي بالطريقة الحرفية اليدوية التي تعود للقرن السابع عشر.

يناهز عمر معمل الصابون ثلاثة قرون ويعود الفضل في تأسيسه إلى عائلة حمود وهي من أصول مغاربية قبل أن تشتريه عائلة عودة في عام 1880 والتي حافظت عليه كمعمل صابون حمل اسمها وتوارثه الأبناء والأحفاد حتى عام 1975 تاريخ اندلاع الحرب الأهلية في لبنان حيث توقف عن العمل وهجره أصحابه قسرا بسبب الحرب فيما وللسبب ذاته سكنته عائلات نازحة من مناطق القتال.

متحف الصابون بلبنان يؤرخ لصناعة ترجع لثلاثة قرون تابع آخر الاخبار عبر صحيفة أخباري - ونبدء مع اهم الاخبار ,, متحف الصابون بلبنان يؤرخ لصناعة ترجع لثلاثة قرون - موقع صحيفة أخباري الالكترونية. تابعونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع صحيفة أخباري الالكترونية ليصلكم اجدد الاخبار.

اخباري نيوز - متحف الصابون بلبنان يؤرخ لصناعة ترجع لثلاثة قرون

المصدر : اخبار مصر