يحدث الان : النكبة الفلسطينية والفردوس المفقود 3.. بعض ما فعلته السنون السبعون
يحدث الان : النكبة الفلسطينية والفردوس المفقود 3.. بعض ما فعلته السنون السبعون

يحدث الان : النكبة الفلسطينية والفردوس المفقود 3.. بعض ما فعلته السنون السبعون، نحرص دائمأ زائرنا الكريم علي تقديم محتوي أخباري مميز ينال رضاكم عبر موقعنا الاخباري موقع أخباري نيوز الالكتروني وهو موقع أخباري تم انشاءة في عام 2016 بهدف تقديم محتوي اخباري شامل يعرض لكم جديد الاخبار علي الساحة العربية والدولية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، حيث نقوم جاهدين بمتابعة كل ما هو جديد علي الساحة السياسية والفنية والرياضية وغيرها من المجالات الاخري التي تهم قرائنا الكرام لنقوم بعرضها علي موقعا موقع أخباري نيوز الالكتروني، النكبة الفلسطينية والفردوس المفقود 3.. بعض ما فعلته السنون السبعون، املين ان ينال رضاكم وثقتكم بنا زوارنا الاعزاء، النكبة الفلسطينية والفردوس المفقود 3.. بعض ما فعلته السنون السبعون.

الخميس 5 أبريل 2018 05:56 مساءً ـ أخباري نيوز ـ ملخص

هكذا إذن ظلت "المشكلة اليهودية" شبحا يطارد الجميع، حتى وهو يقتلع الملايين من بيوتهم.

يصعب التقدم من فقرة لأخرى فى كتاب عارف العارف "النكبة الفلسطينية والفردوس المفقود"؛ الذى يعد بحق من أول وأهم المراجع التاريخية، دون أن يعقد القارئ مقارنة بين أحوال العرب فى تلك الوقائع وأحوالهم الآن، ومواقف الدول الكبرى والمنظمات الدولية وقتها والآن.

فى يوم 2 إبريل 1947 أحالت بريطانيا قضية إلى هيئة الأمم المتحدة، بريطانيا التى احتلت فلسطين في 9 ديسمبر 1917، وأصبح وجودها مشروعا دوليا مع بدء تنفيذ قرار عصبة الأمم المتحدة بوضع فلسطين تحت الانتداب البريطاني في 29 سبتمبر 1922، أعلنت فى ذلك اليوم رغبتها فى سحب يدها من قضية فلسطين بعد أن أتاحت سياستها طوال ثلاثين عاما فرض أمر واقع بالغ التعقيد.

اجتمعت الجمعية العامة في 28 إبريل سنة 1947 وقررت دعوة جميع الحكومات والشعوب؛ وعلى الأخص سكان فلسطين، إلى الامتناع عن أعمال العنف والتهديد، أو القيام بأي عمل من شأنه أن يعيق حل المشكلة، وقررت أيضًا انتداب لجنة سمتها (اللجنة الخاصة للأمم المتحدة بشأن فلسطين) وقد عهد إليها بمهمة التحقيق في جميع الشئون المتعلقة بالمشكلة الفلسطينية، وتقديم المقترحات التي تراها ملائمة لحل هذه المشكلة على أن تنجز عملها قبل اليوم الأول من شهر سبتمبر سنة 1947. 

وبالفعل وضعت اللجنة تقريرها فى الوقت المحدد، متضمنا مشروعين وعددا من التوصيات، "مشروع قالت به الأقلية وهو يقضي بتأليف دولة اتحادية. والآخر أقرته الأكثرية وهو يقضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين"، أما التوصيات، فمن أهمها: إنهاء الانتداب على فلسطين في أقرب وقت ممكن عمليا، تمنح فلسطين الاستقلال في أقرب وقت ممكن عمليا، يسبق منح الاستقلال فترة انتقال، وتكون هذه الفترة أقصر ما تسمح به تهيئة الأحوال الضرورية للاستقلال، تكون السلطة التي تضطلع بإدارة فلسطين وتهيئتها للاستقلال مسئولة أمام هيئة الأمم المتحدة خلال فترة الانتقال.

وربما كانت التوصية التالية ذات دلالة خاصة: "تبادر الجمعية العمومية في الحال إلى وضع اتفاق دولي وتضطلع بتنفيذه، لمعالجة مشكلة يهود أوروبا المتشردين الذين يبلغ عددهم في مراكز الاحتشاد نحو من 250000 باعتبار أن هذه المشكلة تتطلب حلا سريعا من شأنه أن يسهل حل مشكلة فلسطين"، كان هناك إذن، فى ذلك الوقت، ربع مليون يهودى "مشردون" فى أوروبا، والتقرير يعتبرهم "مشكلة دولية" حلها يسهل حل مشكلة فلسطين، هذا أحد الملامح الرئيسية للنكبة، مشكلة جذرها وسببها الوحيد، ربما، أوروبى المنشأ لكن ظلها الثقيل لم تقع كارثته إلا على الفلسطينيين، الآن هناك حوالى 8.50 مليون فلسطينى لاجئ، وفى الواقع لا يكترث بهم العالم.

ثم زاد أعضاء اللجنة (خلا اثنين منهم هما ممثلا أوروغواي وغواتيمالا) فأقروا بندا آخر ينص على "أن أي حل للقضية الفلسطينية لا يمكن اعتباره حلا للمشكلة اليهودية بصورة عامة"، هكذا إذن ظلت "المشكلة اليهودية" شبحا يطارد الجميع، حتى وهو يقتلع الملايين من بيوتهم.

المشروعان المقترحان من قبل اللجنة هما: دولة اتحادية؛ أقرته أقلية أعضاء اللجنة (الهند وإيران ويوجوسلافيا)، أو تقسيم فلسطين إلى دولتين مستقلتين: دولة عربية، وأخرى يهودية على أن تدار مدينة القدس إدارة منفصلة عن الدولتين، وأقرته الأغلبية (كندا، تشيكوسلوفاكيا، غواتيمالا، أورغواي، السويد، هولندا، بيرو).

وقد نص مشروع "الدولتان" على أن "تؤلّف فيها (فلسطين) دولتين مستقلتين، واحدة عربية وأخرى يهودية وأن تؤلف الدولتان قبل الحصول على استقلالهما اتحادًا اقتصاديا. وأما القدس فتوضع تحت وصاية دولية. ويتم ذلك بعد فترة انتقال تستغرق سنتين اعتبارًا من اليوم الأول من شهر سبتمبر سنة 1947. وتتولى الدولة المنتدبة الحالية (بريطانيا)، خلال فترة الانتقال، إدارة فلسطين تحت رعاية الأمم المتحدة.

ويلفت العارف، الانتباه إلى السياسة البريطانية التى كانت تشعر بأن الثمرة قد نضجت بما فيه الكفاية لتحقيق وعدها الذى ظلت ترعاه لثلاثين عاما، فيخبرنا أن وزير المستعمرات البريطانية، مستر كريتش جونز، أدلى أمام اللجنة بتصريح جاء فيه أنه "يتكلم باسم حكومته بوصفها الحكومة المنتدبة على فلسطين، وأن بريطانيا توافق على التواصي (التوصيات) العامة المؤلفة من اثني عشر بندًا، وأنها -بصورة خاصةـ تقر المبادئ الثلاثة الآتية: إنهاء الانتداب على فلسطين، منح فلسطين استقلالها التام، على هيئة الأمم أن تضع في الحال ترتيبات دولية لمعالجة مشكلة الأوروبيين المشردين من يهود وغير يهود.

 ثم أضاف وزير المستعمرات إلى ما تقدم أن "بريطانيا لا ترغب في تنفيذ أي قرار يتعلق بمصير فلسطين عن يد الإدارة البريطانية والقوات البريطانية، وأنها مستعدة لتنفيذ أي حل يقبل به العرب واليهود، وأما الحل الذي لا يقبل به الفريقان فإنها (أي بريطانيا) لا تريد أن تنفذه بل ترى من الضروري إيجاد سلطة أخرى تتولى تنفيذه.

وبعد أن تمنى الوزير لهيئة الأمم أن تنجح في مهمتها وأن تحل المشكلة الفلسطينية على أفضل وجه، ختم كلامه قائلا: "إن حكومة جلالته وضعت سياستها هذه على أساس التخلي عن الانتداب، وسحب القوات البريطانية والإدارة البريطانية من فلسطين".

هكذا تكمل بريطانيا دورها تماما فاللجنة إذ تقر بفترة انتقالية قبل التقسيم لسنتين، وتقر استمرار الانتداب، تحت رعاية الأمم المتحدة خلالهما، تسحب يدها -وطبعا قوتها- لأنها تبدو واثقة من الثمرة- الجرثومة التى وضعتها فى فلسطين نضجت، وأن السنتين قد يكونان فى غير صالحها.

وفي 7 نوفمبر 1947 عقد مجلس الجامعة العربية؛ على مستوى رؤساء الحكومات، اجتماعا في "عالية" () رؤساء وزارات الدول العربية السبع. وبعد أن درس رؤساء وزارات الدول السبع مشروعى اللجنة الدولية، ورأوا أن الحلول المقترحة تمس حق عرب فلسطين أصدروا قرارًا جاء فيه أنهم "يوصون حكومات دول الجامعة بالمبادرة إلى أداء المساعدات المادية والمعنوية لعرب فلسطين لتقويتهم ونصرتهم في الدفاع عن أنفسهم وكيانهم.

وأن ترصد هذه الدول من فورها الأموال اللازمة لذلك على أن تتولى إنفاق هذه الأموال لجنة خاصة. وبالنسبة لقرار الحكومة البريطانية المعلن أخيرًا بعزمها على التخلي عن انتدابها على فلسطين وانسحابها منها بقواتها العسكرية وجهازها الإداري، ونظرا لوجود القوات الصهيونية ومنظماتها الإرهابية التي تهدد سلامة العرب في فلسطين، يرى المجلس أن الحالة تستلزم من جانب دول الجامعة العربية اتخاذ احتياطات عسكرية على حدود فلسطين. ولهذه الغاية يقترح المجلس أن يوصي حكومات الدول العربية بأن تبادر لاتخاذ هذه الاحتياطات العسكرية على أن تيسر الدول المتاخمة لفلسطين للدول غير المتاخمة سبيل الاشتراك والتعاون في هذا الواجب بالاتفاق بينها. وتبقى الجيوش العربية مرابطة على حدود فلسطين فلا تدخلها إلا إذا تلقى اليهود مساعدة أجنبية وتعرض عرب فلسطين للخطر. 

فى الهامش يذكر العارف أنه "تم الاتفاق في مجلس الجامعة على أن تسهم كل دولة من الدول العربية بالمال من أجل فلسطين بالنسبة التالية: جمهورية العربية 42%، السعودية 20%، 12%، لبنان 11%، 7%، الأردن 5%، 3%.

مع هذا الهامش قد يبرز تساؤل: ما الذى فعلته السنون السبعون؟

النكبة الفلسطينية والفردوس المفقود 1.. ما فعله قرار التقسيم؟

معنى النكبة 2.. الصراع بين الحق والقوة في قضية فلسطين

 

يحدث الان : النكبة الفلسطينية والفردوس المفقود 3.. بعض ما فعلته السنون السبعون، نشركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتنا، املين ان نكون قد نقلآ لكم الخبر بكل شفافية ومصداقية، النكبة الفلسطينية والفردوس المفقود 3.. بعض ما فعلته السنون السبعون، ولا تنسو متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصل اليكم كل جديد من الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية واخبار الصحة والاخبار المنوعة اولآ باول علي موقعنا أخباري نيوز الالكتروني يحدث الان : النكبة الفلسطينية والفردوس المفقود 3.. بعض ما فعلته السنون السبعون.

يحدث الان : النكبة الفلسطينية والفردوس المفقود 3.. بعض ما فعلته السنون السبعون - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - يحدث الان : النكبة الفلسطينية والفردوس المفقود 3.. بعض ما فعلته السنون السبعون .

المصدر : التحرير الإخبـاري