أخباري نيوز : "بيلماون" ينطلق من ركح محمد الخامس بالرباط‎
أخباري نيوز : "بيلماون" ينطلق من ركح محمد الخامس بالرباط‎

أخباري نيوز : "بيلماون" ينطلق من ركح محمد الخامس بالرباط‎، نحرص دائمأ زائرنا الكريم علي تقديم محتوي أخباري مميز ينال رضاكم عبر موقعنا الاخباري موقع أخباري نيوز الالكتروني وهو موقع أخباري تم انشاءة في عام 2016 بهدف تقديم محتوي اخباري شامل يعرض لكم جديد الاخبار علي الساحة العربية والدولية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، حيث نقوم جاهدين بمتابعة كل ما هو جديد علي الساحة السياسية والفنية والرياضية وغيرها من المجالات الاخري التي تهم قرائنا الكرام لنقوم بعرضها علي موقعا موقع أخباري نيوز الالكتروني، "بيلماون" ينطلق من ركح محمد الخامس بالرباط‎، املين ان ينال رضاكم وثقتكم بنا زوارنا الاعزاء، "بيلماون" ينطلق من ركح محمد الخامس بالرباط‎.

الخميس 5 أبريل 2018 03:55 صباحاً ـ أخباري نيوز ـ تقدم جمعية "فيزاج"، بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس، عملها المسرحي الثاني "بيلماون" المستوحى من التراث الشفهي المغربي وخاصة أسطورة "بوجلود"، وذلك الأربعاء القادم بمسرح محمد الخامس بمدينة الرباط.

الجمعية سالفة الذكر أوردت، في بلاغ لها توصلت به هسبريس، أن عملها المسرحي الثاني "بيلماون" "يشكل تجربة جديدة للدمج بين المسرح الحديث وتقنياته وبين فرجة العروض الشعبية في الشوارع، في شكل حكاية خرافية من نوع الحكايات المغربية المتوارثة".

تقع الأحداث، وفق البلاغ، في زمن قديم في جنوب . "أماون" زعيم يترأس مجموعة من قبائل سوس يملك كبشا فحلا قويا من سلالة نادرة عرف بـ"إيزغر". في موسم شديد الجفاف تصاب أكباش القبائل بوباء يودي بحياتها؛ وهو ما يدفع زعماءها إلى التوسل إلى "أماون" حتى يمنحهم كبشه "إيزغر" ليخصب نعاجهم. يرفض "أماون" فيختفي الكبش بطريقة غامضة. يبحث عنه في كل القبائل بدون جدوى، فلا يجد حلا إلا قبول خطة ساحرة القبيلة بأن تحوله إلى كبش حتى يتمكن من التواصل مع النعاج لمعرفة الحقيقة.

أمين غوادة، مؤلف ومخرج مسرحية "بيلماون"، يوضح: "لقد عملنا في هذا العرض المسرحي على تطوير تقنيات الحلقة من خلال تجاوز الحدود التقليدية واستكشاف حقول فنية جديدة. هذا هو استمرار لفيزاج في رغبتها في تطوير بحوثها الفنية على فن الحلقة ".

ويضيف غوادة: "إن الغرض من عملنا على هذا التراث غير المادي المعرض لخطر الاندثار هو إعادة الحياة إلى الحلقة وتحديثها من خلال تطوير وتقنيات جديدة. كما نود أن نعرف المتفرجين على أحد الجوانب غير المعروفة في ثقافتنا المنسية".

أخباري نيوز : "بيلماون" ينطلق من ركح محمد الخامس بالرباط‎، نشركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتنا، املين ان نكون قد نقلآ لكم الخبر بكل شفافية ومصداقية، "بيلماون" ينطلق من ركح محمد الخامس بالرباط‎، ولا تنسو متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصل اليكم كل جديد من الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية واخبار الصحة والاخبار المنوعة اولآ باول علي موقعنا أخباري نيوز الالكتروني أخباري نيوز : "بيلماون" ينطلق من ركح محمد الخامس بالرباط‎.

أخباري نيوز : "بيلماون" ينطلق من ركح محمد الخامس بالرباط‎ - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - أخباري نيوز : "بيلماون" ينطلق من ركح محمد الخامس بالرباط‎ .

المصدر : جريدة هسبريس