يحدث الان | مركز الفهرس العربي الموحد يدشن دورة الضبط الاستنادي
يحدث الان | مركز الفهرس العربي الموحد يدشن دورة الضبط الاستنادي

لثقتكم الغالية بالنسبة الينا والتي تدفعنا الي المزيد والمزيد من العمل الجاد والمتواصل للوصول الي المحتوي الجيد الذي ينال ثقتكم الغالية بالسبنة الينا، مركز الفهرس العربي الموحد يدشن دورة الضبط الاستنادي، حيث نعمل جاهدين علي الحقاظ علي هذه المكانة التي طالمآ سعيتم ان نصل اليها وتقديم محتوي اخباري موثوق به في موقعنا أخباري نيوز الالكتروني، يحدث الان | مركز الفهرس العربي الموحد يدشن دورة الضبط الاستنادي، حيث نسعي دائمآ لجلب المحتوي الاخباري في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والرياضية اليكم من عدد من المصادر الاخبار الموثوق بها عبر موقعنا أخباري نيوز، يحدث الان | مركز الفهرس العربي الموحد يدشن دورة الضبط الاستنادي.

أخباري نيوز - خبر بتاريخ اليوم الموافق الاثنين 14 مايو 2018 11:19 صباحاً ـ دشن مركز الفهرس العربي الموحد اليوم الاثنينن دورة تدريبية تحت عنوان (الضبط الاستنادي لأسماء الأشخاص وفق معيار مارك21)، وذلك في إطار برنامجه التدريبي في علوم المكتبات والمعلومات.
وتهدف الدورة التي انعقدت في مقر مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وتختتم غداً (الثلاثاء)، إلى إكساب المتدربين والمتدربات، المهارات اللازمة لضبط وبناء تسجيلة استنادية خاصة بأسماء الأشخاص (القديمة والحديثة) حسب قواعد وام ووفقًا لآخر تحديثات معيار مارك 21 الاستنادية.
وتمحورت الدورة التي حاضر فيها المدرب محمود سيد محمود حول الضبط الاستنادي، وخاصة أسماء الأشخاص كنموذج مثالي لتطبيق هذه القواعد، إضافة إلى التعرف على الأساس النظري لتلك القواعد وكيفية إنشاء الأسماء القديمة والحديثة وبناء الإحالات. كما تتضمن الدورة كيفية إعداد المداخل والإحالات، وأنواع الملفات الاستنادية وكيفية إنشاء كل نوع منها.
يشار إلى أن مركز الفهرس العربي الموحد، أحد مبادرات مكتبة الملك عبد العزيز العامة، الرائدة في العمل التعاوني؛ لحفظ ونشر التراث الفكري العربي؛ لتضيف بذلك إسهامًا مهمًا إلى ما تقوم به من خدمات جليلة في عالم الفكر والثقافة.
ويساعد مركز الفهرس العربي الموحد على إيجاد بيئة تعاونية للمكتبات السعودية والعربية، ومن أهم نتائجها تخفيض تكلفة فهرسة أوعية المعلومات العربية وذلك من خلال عملية الفهرسة المتقاسمة التي تتطلب توحيد ممارسات الفهرسة داخل المكتبات العربية باعتماد المعايير الدولية في الوصف الببليوجرافي وتوفير المحتوى الرقمي من خلال المكتبة الرقمية العربية الموحدة، ما يحقق تطورًا بمستوى المعالجة الببلوجرافية داخل المكتبات العربية وتوفير المعرفة العربية من خلال الانترنت بما سينعكس إيجابا على انتشار الكتاب العربي والتعريف بالثقافة العربية الإسلامية من خلال تسجيلات عالية الجودة تتاح للمكتبات داخل وخارج الوطن العربي وخدمات معرفية متميزة والتي ستمكن المستفيد من الوصول إلى المعلومات العربي المحدد بكل يسر.

يحدث الان | مركز الفهرس العربي الموحد يدشن دورة الضبط الاستنادي، لا تنسوا زوارنا الاعزاء الي ابداء رائكم في هذا الخبر السابق نشرة فرائيكم دائمآ يهمنا من خلال تعليقتكم، حيث يدفهنا الي المزيد من العمل وايضآ مشاركة زوارنا الاعزاء في المحتوي الاخباري الذي نقوم بتقديمة، مركز الفهرس العربي الموحد يدشن دورة الضبط الاستنادي، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا عل صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع أخباري نيوز ليصل لكم جديد الأخبار اولآ بأول، يحدث الان | مركز الفهرس العربي الموحد يدشن دورة الضبط الاستنادي.

يحدث الان | مركز الفهرس العربي الموحد يدشن دورة الضبط الاستنادي - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - يحدث الان | مركز الفهرس العربي الموحد يدشن دورة الضبط الاستنادي .

المصدر : الجزيرة اونلاين