هروب جماعي لعائلات أمراء وأثرياء السعودية
هروب جماعي لعائلات أمراء وأثرياء السعودية

هروب جماعي لعائلات أمراء وأثرياء السعودية خبر بتاريخ اليوم الخميس 9 نوفمبر 2017 02:10 مساءً
عبر موقع أخباري نيوز تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, هروب جماعي لعائلات أمراء وأثرياء السعودية - موقع أخباري نيوز - هروب جماعي لعائلات أمراء وأثرياء السعودية .

نيوز الالكترونية - الخميس 9 نوفمبر 2017 02:10 مساءً - كشفت مصادر سعودية مطلعة ومقربة من صناعة القرار أن المملكة تشهد موجة هروب جماعي لعائلات عدد كبير من الأمراء ورجال الأعمال، سواء ممن أصبحوا بالفعل قيد الاعتقال أم من يخشون أن يتم اعتقالهم خلال الأيام المقبلة؛ في غضون ذلك وتحسبا لأي ردود أفعال محتملة أمر ولي العهد بنقل كافة المعتقلين إلى سجن “الحائر” لسهولة الدفاع عنه.

وبحسب المصادر فإن عددا من الأمراء نجحوا بالفعل في مغادرة المملكة، منهم من قالت بعض وسائل الإعلام إنهم لجؤوا إلى إيران، لكن العدد الأكبر منهم لم يتمكن من المغادرة لأن السماح بسفر أي أمير مشروط منذ أشهر بحصوله على موافقة من ولي العهد.

وأوضحت المصادر أن العدد الأكبر من الذين يغادرون المملكة هم عائلات وأبناء الأمراء ورجال الأعمال ممن ليسوا على قوائم المنع من السفر أو لا يحتاجون لموافقة أميرية من أجل أن يتمكنوا من مغادرة المملكة.

وأفادت المصادر أن الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز تمكن قبل أيام من مغادرة المملكة بعد أن حصل على موافقة ولي العهد، وذلك بناء على “مرضه الشديد” الذي استدعى السفر لتلقي العلاج .

ترحيل المعتقلين إلى سجن الجائر

يشار إلى أن حملة الاعتقالات طالت 11 أميرا وخمسة وزراء وأكثر من 30 رجل أعمال، وذلك في ليلتها الأولى مساء السبت الماضي، وهي حملة الاعتقالات التي بدأت بعد أقل من ساعة على تكوين هيئة يرأسها ولي العهد للتحقيق في قضايا الفساد بالمملكة. وتشير التقديرات إلى أن أفراد العائلة السعودية الحاكمة يتراوح عددهم بين عشرين ألفاً وثلاثين ألفاً، وأن عدداً كبيرا منهم يخشى أن يطاله الاعتقال في أية لحظة، خصوصاً أولئك الذين يعارضون، أو سبق أن عارضوا أو انتقدوا ولي العهد.

في غضون ذلك كشف حساب “كشكول” الشهير على تويتر أن ولي العهد السعودي أمر بنقل أعداد كبيرة من معتقلي سجن “الحائر” السياسي إلى سجون أخرى بهدف نقل من تم اعتقالهم من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال إليه، وذلك لسهولة الدفاع عنه من الاقتحامات تحسبا لردود أفعال محتملة .

وقال “كشكول” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر تويتر رصدتها “وطن” : بلغني نقل أعداد كبيرة من سجناء الحائر السياسي إلى سجون أخرى، يبدو أن الحائر سيكون محطة معتقلي لجنة الفساد الجدد. وأضاف في تدوينة أخرى: “الحائر مؤسس بطريقة تجعل الدفاع عنه سهلا ضد الاقتحامات. أشبه ما يكون قلعة قديمة. ولا يمكن الوصول له إلا من جهة واحدة بسبب وعورة المنطقة”. وكان فندق ريتز كارلتون، قام بعملية إخلاء من النزلاء قبل صدور الأوامر الملكية بعشر ساعات، وقبل موجة الاعتقالات.

أمراء يفترشون الأرض

في الأثناء لفتت تغريدة لإحدى حسابات قنوات BBC على تويتر، انتباه النشطاء حيث جاءت في تعليق على مقطع فيديو نشره ناشط بتويتر من داخل فندق الريتز كارلتون بالرياض، فيما يبدو أنها كانت تجربة للتفاوض مع الناشط حيث سألوه عن مصدر الفيديو وكان الناشط الشهير بتويتر المعروف باسم “بوغانم” أول من نشرالمقطع المصور للأمراء المعتقلين الذين ظهروا يفترشون الأرض بالفندق.

وفجأة ظهر تعليق على الفيديو الذي عرض لحساب “BBC_HaveYourSay”، التابع لمجموعة الحسابات الرسمية للقناة العالمية بتويتر جاء فيه: “مرحبا، آمل أن تكونوا على ما يرام.

من أين جاء هذا الفيديو؟ يمكنك أن تقول الذي أخذ ذلك؟”. ليرد “بوغانم”: “وصلني المقطع عبر صديق أرسله لي على الواتس أب وهو لجندي سعودي يقوم بحراسة الأمراء المعتقلين في فندق ريتز كارلتون الرياض”.

وأظهر الفيديو “الصالة ب” في الفندق وهي مرصوفة بالفرشات والحرامات الملونة، بينما يقف الحراس في الخلفية. وتبين، بحسب الشريط، أن التصوير كان في ساعات الصباح المبكرة من يوم الإثنين.

حراسة إماراتية على المعتقلين

وفي مفاجأة جديدة، كشف حساب “بدون ظل” الشهير بتويتر والذي يعرف نفسه على أنه ضابط بجهاز الأمن الإماراتي أن قوات إماراتية ترتدي ملابس عسكرية سعودية هي من تقوم بعملية حراسة فندق الريتز كارلتون الذي تم تحويله إلى ما يشبه السجن للأمراء والمسؤولين الذين اعتقلهم النظام السعودي السبت الماضي بتهم الفساد. وأشار “بدون ظل” في تغريدة دونها عبر نافذته الشخصية بتويتر رصدتها “وطن”، إلى أن هذا الأمر تم بالتنسيق بين الرياض وأبوظبى خشية أن يقوم الجنود داخل الفندق بتهريب الأمراء.

منع القرني من السفر

على صعيد متصل أفاد حساب “معتقلي الرأي”، بأن السلطات السعودية وضعت الداعية عائض القرني على لائحة الممنوعين من السفر. وذكر الحساب أن الشيخ عائض القرني يأتي على رأس لائحة جديدة من الممنوعين من السفر، سيتم الكشف عنها خلال الأيام المقبلة. وفي حال صحّ خبر منع القرني من السفر، فإن ذلك يأتي رغم تأييده الشديد لكافة قرارات الحكومة السعودية خلال الشهور الماضية. وفي السياق ذاته، أفاد حساب “معتقلي الرأي”، بأن السلطات اعتقلت الشيخ سعيد بن مسفر القحطاني، عضو هيئة التدريس في كلية الحرم المكي.

وكتب سعيد بن مسفر آخر تغريدة له عبر تويتر في الأول من نوفمبر الجاري، قائلا: “بلدة طيبة ورب غفور وأمن مستتب وبيوت باردة وفرش وفيرة وأطعمة كثيرة اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك”.

تابع آخر الاخبار عبر موقع أخباري نيوز - ونبدء مع اهم الاخبار ,, هروب جماعي لعائلات أمراء وأثرياء السعودية ، تابعونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليصلكم اجدد الاخبار.

المصدر : الرادار