10 أسباب تمنع أهالي السجين من زيارته
10 أسباب تمنع أهالي السجين من زيارته

10 أسباب تمنع أهالي السجين من زيارته اخباري نيوز نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم 10 أسباب تمنع أهالي السجين من زيارته، 10 أسباب تمنع أهالي السجين من زيارته ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا اخباري نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، 10 أسباب تمنع أهالي السجين من زيارته.

اخباري نيوز تعد زيارة السجين حقا دستوريا، حيث تنص المادة 38 من قانون السجون رقم 396 لسنة 1956 على أن يكون لكل محكوم عليه الحق فى التراسل ولذويه أن يزوروه وذلك طبقا لما تبينه اللائحة الداخلية، وللمحبوسين احتياطيا هذا الحق دون إخلال بما يقضى به قانون الإجراءات الجنائية بشأنهم فى هذا الصدد. ولكن يعاني الكثير من أهالي السجناء من عدم التمكن على زيارتهم في السجون بشكل منتظم، وذلك لعدة أسباب هي:

1- التوقيت المعين والمحدد للزيارة، حيث تبدأ الزيارة في التاسعة صباحا ما عدا يوم الجمعة، وقد تتحرك الأسرة من المنزل في وقت مبكر للغاية، ولكنها لا تصل في الموعد المحدد فيتم منعهم من الزيارة.

2- قد يكون الختم الموجود على التصريح غير واضح، مما يدفع القائمين على السجون إلى التشكيك فيه، وبالتالي يتم منع الأهالي من الزيارة.

3- من المفترض أن لكل سجين الحق في زيارتين فقط كل 6 أسابيع وبعد الوصول إلى السجن يكتشف الزائرون نفاد عدد المرات من قبل المحامي أو أحد الأقارب فيتم منعهم من الزيارة.

4- قد يتجه الأهالي للزيارة فيجدون أبناءهم انتقلوا إلى سجن آخر.

5- نص المادة 42 من قانون تنظيم السجون يمنح الداخلية حق منع الزيارة لأسباب صحية أو متعلقة بالأمن وهى تنص على (يجوز أن تمنع الزيارة منعًا مطلقا أو مقيدا في أوقات معينة، وذلك لأسباب صحية أو متعلقة بالأمن).

6- لا يصرح للنزيل بالزيارة العادية فى خلال مدة وجوده تحت الاختبار الصحى أو فى أثناء وضعه فى الانفراد تنفيذا لجزاء أو انتظارا للفصل فى محضر محرر ضده.

7- قد لا يعلم أهالي السجين المكان المودع فيه لذا يجب الاستعلام عن السجن بمقر ديوان عام قطاع مصلحة السجون، ويشترط أن يكون مقدم الطلب من أقارب السجين من الدرجة الأولى أو الثانية أو الزوجة.

8- في حالة مخالفة السجين للقوانين تمنعه إدارة السجن من الزيارة لمدة 15 يوما.

9- تمنع الزيارة الخاصة لفئات المحكوم عليهم فى بعض الجنايات المضرة بأمن الدولة من جهة الخارج أو الداخل أو الفئات الأخرى إلا بمقتضى تصريح كتابى من رئاسة القطاع، وبعد استطلاع رأى الجهات الأمنية.

10- تمنع الزيارة في حالة العثور على ممنوعات مع الزائرين أثناء التفتيش داخل السجن.


شروط الزيارة
هناك نوعان من الزيارات، وهما: الزيارة العادية، والزيارة الخاصة، ولكل منهما شروط وإجراءات.

أولا الزيارة العادية:

- تكون مرة كل شهر بالنسبة للمحكوم عليهم، بالسجن المؤبد أو المشدد من الرجال المودعين بالليمان.

- ومرة كل ثلاثة أسابيع بالنسبة للمحكوم عليهم من الرجال بالسجن أو الحبس مع الشغل وكذلك. بالنسبة للمنقولين من الليمانات إلى السجون العمومية.
- مرة كل ثلاثة أسابيع بالنسبة للنساء المحكوم عليهن أيا كانت العقوبة.
- مرة واحدة أسبوعيا للمحكوم عليه بالحبس البسيط والمحبوسين احتياطيا فى أى يوم من أيام الأسبوع عدا أيام الجمعة والعطلات الرسمية.

- لا يصرح له بالزيارة العادية فى خلال مدة وجوده تحت الاختبار الصحى أو فى أثناء وضعه فى الانفراد تنفيذا لجزاء أو انتظارا للفصل فى محضر محرر ضده.

- يبدأ احتساب مدة الزيارة العادية لفئات المحبوسين احتياطيا أو المسلوب حريتهم بغير حكم قضائى بعد انقضاء عشرة أيام من تاريخ إيداعهم بالسجن تنفيذا لحكم المادة (46) من اللائحة الداخلية للسجون الخاصة بفترة الاختبار الصحى على أن يكون بدء أول زيارة لتلك الفئات فى اليوم الحادى عشر.

ثانيا الزيارة الخاصة
طبقا لقانون السجون يصرح لكل سجين أيا كانت عقوبته (بزيارة خاصة مرة واحدة شهريا) ويراعى عدم السماح بالزيارة الخاصة لفئات المحكوم عليهم فى بعض الجنايات المضرة بأمن الدولة من جهة الخارج أو الداخل أو الفئات الأخرى إلا بمقتضى تصريح كتابى من رئاسة القطاع، وبعد استطلاع رأى الجهات الأمنية.

- يقوم الزائر باستيفاء الطلب المخصص لإجراء الزيارة الخاصة وتقديمه لإدارة السجن بعد سداد الرسوم المقررة قانونا.

- يجوز لمأمور السجن أن يسمح للمسجونين فى سجن واحد بزيارة بعضهم فى الحدود المقررة للزيارة العادية، وتتم الزيارة بمكتب المساعد وبحضوره ولا يجوز السماح بزيارة أحد المسجونين لإحدى المسجونات إلا إذا كانت زوجته أو محرما لها وتتم هذه الزيارة فى المكان المخصص للزيارة العادية وفى غير مواعيد هذه الزيارة وبحضور إحدى مستخدمات السجن مع المسجونة ومساعد السجن مع المسجون، ولمدير عام السجون أن يسمح للمسجونين بزيارة ذويهم المودعين فى سجن آخر إذا حثت إلى ذلك ضرورة (مادة 75) من اللائحة الداخلية لقانون السجون.

- يرخص لمحامى المسجون فى مقابلته على انفراد بشرط الحصول على إذن كتابى من النيابة العامة ومن قاضى التحقيق فى القضايا التى يندب لتحقيقها، سواء أكانت المقابلة بدعوة من المسجون أم بناء على طلب المحامي.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع اخباري نيوز . اخباري نيوز، 10 أسباب تمنع أهالي السجين من زيارته، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري