خاص لـ «مبتدا».. روشتة طبيعية للوقاية من القدم السكرى
خاص لـ «مبتدا».. روشتة طبيعية للوقاية من القدم السكرى

خاص لـ «مبتدا».. روشتة طبيعية للوقاية من القدم السكرى اخباري نيوز نقلا عن مبتدأ ننشر لكم خاص لـ «مبتدا».. روشتة طبيعية للوقاية من القدم السكرى، خاص لـ «مبتدا».. روشتة طبيعية للوقاية من القدم السكرى ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا اخباري نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، خاص لـ «مبتدا».. روشتة طبيعية للوقاية من القدم السكرى.

اخباري نيوز يعتبر القدم السكرى أحد أخطر مضاعفات مرض السكر، والذى ينتهى فى كثير من الحالات ببتر الساق، خصوصًا السكر من النوع الثانى الذى يصيب البالغين وكبار السن.

وعن أشهر أسباب الإصابة بالقدم السكرى، أوضح الدكتور مصطفى بندارى، استشارى الأمراض الباطنة، أن مرض السكر يسبب التهاب الأعصاب الطرفية، وتراجع التمكن على الإحساس، لدرجة يمكن أن يصاب فيها المريض بجسم غريب فى قدمه دون أن يشعر.

وأضاف بندارى فى تصريحات خاصة لـ"مبتدا" أن فقر التئام الجروح لدى مرضى السكر يؤدى إلى ظهور التهاب جاف غير مقرون بصديد، يسبب موت الأعصاب الطرفية، حتى أنه يمكن بتر أصابع المريض دون شعوره بأى ألم، مشيرا إلى أن الالتهاب قد يتطلب بتر القدمين او الساقين فى المراحل المتأخرة التى يصعب علاجها.

وقدم بندارى "روشتة" الوقاية من القدم السكرى فى النقاط التالية:

- الانتظام فى أخذ العلاج والسيطرة على مستويات طبيعية للسكر يقلل فرص الإصابة بالقدم السكرى.

- علاج السكر لا يغنى عن النظام الغذائى الصحى للسيطرة على المرض.

- الأفضل استخدام أجهزة قياس السكر المنزلية للمتابعة الدورية لمستوى السكر.

- ممارسة تمرينات السباحة يحسن الدورة الدموية بالأطراف.

- الحصول على حمام ساخن يوميًا.

- عمل مساج يومى للأطراف، خصوصًا الساقين والقدمين.

- إجراء فحص دورى بـ"الدوبلكس" على الأوعية الدموية الطرفية للاكتشاف المبكر لجلطات الساقين.

- أخذ جرعة يومية أو أسبوعية من فيتامين ب12 لمنع التهاب الأعصاب الطرفية، وفقًا لتوجيهات الطبيب المعالج.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع اخباري نيوز . اخباري نيوز، خاص لـ «مبتدا».. روشتة طبيعية للوقاية من القدم السكرى، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : مبتدأ