عــاااجل : هل الفاتحة واجبة على المأموم فى صلاة الجماعة.. تعرف على آراء الفقهاء
عــاااجل : هل الفاتحة واجبة على المأموم فى صلاة الجماعة.. تعرف على آراء الفقهاء

عــاااجل : هل الفاتحة واجبة على المأموم فى صلاة الجماعة.. تعرف على آراء الفقهاء، نحرص دائمأ زائرنا الكريم علي تقديم محتوي أخباري مميز ينال رضاكم عبر موقعنا الاخباري موقع أخباري نيوز الالكتروني وهو موقع أخباري تم انشاءة في عام 2016 بهدف تقديم محتوي اخباري شامل يعرض لكم جديد الاخبار علي الساحة العربية والدولية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، حيث نقوم جاهدين بمتابعة كل ما هو جديد علي الساحة السياسية والفنية والرياضية وغيرها من المجالات الاخري التي تهم قرائنا الكرام لنقوم بعرضها علي موقعا موقع أخباري نيوز الالكتروني،

هل الفاتحة واجبة على المأموم فى صلاة الجماعة.. تعرف على آراء الفقهاء

، املين ان ينال رضاكم وثقتكم بنا زوارنا الاعزاء،

هل الفاتحة واجبة على المأموم فى صلاة الجماعة.. تعرف على آراء الفقهاء

.

الاثنين 16 أبريل 2018 03:36 صباحاً ـ أخباري نيوز ـ هل الفاتحة واجبة على المأموم فى صلاة الجماعة؟.. سؤال يشغل بال الكثيرين، وقد أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية آراء الفقهاء الأربعة فى تلك المسألة التى بها خلاف، وذلك على النحو الآتى: 

 

أولا: ذهب الحنفية إلى أن المأموم لا يقرأ مطلقا خلف الإمام حتى فى الصلاة السرية، و قالوا: يستمع المأموم إذا جهر الإمام وينصت إذا أسر، لحديث ابن عباس قال: صلى النبى صلى الله عليه وسلم فقرأ خلفه قوم، فنزلت "وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا".

 

ثانيا: ذهب المالكية والحنابلة إلى أنه لا تجب القراءة على المأموم سواء كانت الصلاة جهرية أو سرية لقول النبى صلى الله عليه وسلم: من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة، ونصوا على أنه يستحب للمأموم قراءة الفاتحة فى السرية.

 

ثالثاً: ذهب الشافعية إلى وجوب قراءة الفاتحة على المأموم فى الصلاة مطلقا سرية كانت أو جهرية، لقول النبى صلى الله عليه وسلم: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب، وقوله صلى الله عليه وسلم: لا تجزئ صلاة لا يقرأ الرجل فيها بفاتحة الكتاب.

 

والراجح هو قول الجمهور القائل بعدم وجوب القراءة على المأموم، وأن قراءة الإمام قراءة للمأموم، ولكن تستحب القراءة، خروجا من الخلاف.

 

عــاااجل : هل الفاتحة واجبة على المأموم فى صلاة الجماعة.. تعرف على آراء الفقهاء، نشركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتنا، املين ان نكون قد نقلآ لكم الخبر بكل شفافية ومصداقية،

هل الفاتحة واجبة على المأموم فى صلاة الجماعة.. تعرف على آراء الفقهاء

، ولا تنسو متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصل اليكم كل جديد من الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية واخبار الصحة والاخبار المنوعة اولآ باول علي موقعنا أخباري نيوز الالكتروني عــاااجل : هل الفاتحة واجبة على المأموم فى صلاة الجماعة.. تعرف على آراء الفقهاء.

عــاااجل : هل الفاتحة واجبة على المأموم فى صلاة الجماعة.. تعرف على آراء الفقهاء - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - عــاااجل : هل الفاتحة واجبة على المأموم فى صلاة الجماعة.. تعرف على آراء الفقهاء .

المصدر : اليوم السابع