مصر العربية.. تعرف عليها" data-no-lazy="false" />
عــاااجل : 7 عوائق تواجه منظومة جمع المخلفات وإدارتها فى جمهورية العربية.. تعرف عليها

عــاااجل : 7 عوائق تواجه منظومة جمع المخلفات وإدارتها فى جمهورية العربية.. تعرف عليها، نحرص دائمأ زائرنا الكريم علي تقديم محتوي أخباري مميز ينال رضاكم عبر موقعنا الاخباري موقع أخباري نيوز الالكتروني وهو موقع أخباري تم انشاءة في عام 2016 بهدف تقديم محتوي اخباري شامل يعرض لكم جديد الاخبار علي الساحة العربية والدولية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، حيث نقوم جاهدين بمتابعة كل ما هو جديد علي الساحة السياسية والفنية والرياضية وغيرها من المجالات الاخري التي تهم قرائنا الكرام لنقوم بعرضها علي موقعا موقع أخباري نيوز الالكتروني،

7 عوائق تواجه منظومة جمع المخلفات وإدارتها فى جمهورية مصر العربية.. تعرف عليها

، املين ان ينال رضاكم وثقتكم بنا زوارنا الاعزاء،

7 عوائق تواجه منظومة جمع المخلفات وإدارتها فى جمهورية مصر العربية.. تعرف عليها

.

الخميس 12 أبريل 2018 03:39 مساءً ـ أخباري نيوز ـ أكد تقرير رؤية جمهورية مصر العربية 2030، أن هناك حاجه ماسة للتعامل مع المخلفات الصلبة من وجهة نظر إدارة الموارد، وليس إدارة المخلفات، حيث تمثل المخلفات موردا مهما لعمليات إعادة الاستخدام والتدوير، فضلا عن دورها فى خلف فرص عمل جديدة، بجانب الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى المسببة لظاهرة تغير المناخ.

 

ورصد تقرير حالة البيئة لعام 2016، الذى أصدره جهاز شئون البيئة فى نهاية 2017، سبعة أسباب وراء تفاقم مشكلة المخلفات وإدارتها فى جمهورية مصر العربية، ويستعرض "اخباري نيوز"، تلك الأسباب فى نقاط:

 

1 –الزيادة السكانية، والهجرة الداخلية والتوسع العمرانى.

 حيث بلغ معدل النمو السكانى فى الفترة من 2006 وحتى 2017 حدا غير مسبوق، فقد بلغ نحو 2.6%، كما أن نسبة كبيرة من المهاجرين إلى المدن الكبيرة ينتهى بهم المطاف إلى الاستقرار فى مناطق عشوائية، والذين بلغ أعدد سكانها حسب تقرير صادر عن معهد التخطيط القومى فى محافظات الكبرى "القاهرة، الجيزة، القليوبية"، نحو 8 ملايين و614 ألف نسمة.

 

2 –نقص الموارد المالية:

حسب التقديرات الرسمية، فأن جمهورية مصر العربية تنفق ما يقارب 2 مليار و300 مليون جنيه للتخلص من المخلفات، وهناك حاجة إلى مليار جنيه إضافية لعمل نظام لجمع المخلفات، يقوم على الجمع بكفاءة تصل إلى 75%، وتصل نسبة التدوير فيه إلى ما يقارب 25% خلال خمسة سنوات.

 

3 –وعى المواطن تجاه البيئة والمخلفات:

يظهر ذلك جليا فى العديد من الممارسات الخاطئة، مثل التخلص العشوائى من المخلفات أو إلقائها فى الطرق أو على جانبى المجارى المائية، بصورة تتنافى مع مبادئ الذوق العام والصحة العامة، وحماية البيئة.

 

4 –تغير نمط الاستهلاك:

صاحب عملية التنمية الاقتصادية على مدار العقود الماضية، تغير نمط الاستهلاك لدى المواطنين، كالإقبال على الوجبات السريعة التى غالبا ما تغلف فى أغلفة خاصة يُلقى بها بعد أو قبل تناول هذه الوجبات، مما يزيد من المخلفات بجانب صعوبة التعامل معها، خاصة البلاستيكية منها.

 

5 – زيادة معدل إنتاج واستهلاك المواد والمخلفات الخطرة: مثل المواد المخلفات الطبية والإلكترونية.

 

6 – ضعف مستوى القدرات والتدريب، والتى غالبا تتسبب فى عدم الفصل الجيد للمخلفات.

 

7 – تعدد التشريعات التى تنظم التعامل مع المخلفات، والقصور فى تنفيذها، كحرق قش الأرز وما يترتب عليه من حدوث نوبات حداة من تلوث الهواء، رغم زخم القوانين التى تحرم ذلك.

عــاااجل : 7 عوائق تواجه منظومة جمع المخلفات وإدارتها فى جمهورية مصر العربية.. تعرف عليها، نشركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتنا، املين ان نكون قد نقلآ لكم الخبر بكل شفافية ومصداقية،

7 عوائق تواجه منظومة جمع المخلفات وإدارتها فى جمهورية مصر العربية.. تعرف عليها

، ولا تنسو متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصل اليكم كل جديد من الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية واخبار الصحة والاخبار المنوعة اولآ باول علي موقعنا أخباري نيوز الالكتروني عــاااجل : 7 عوائق تواجه منظومة جمع المخلفات وإدارتها فى جمهورية مصر العربية.. تعرف عليها.

عــاااجل : 7 عوائق تواجه منظومة جمع المخلفات وإدارتها فى جمهورية مصر العربية.. تعرف عليها - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - عــاااجل : 7 عوائق تواجه منظومة جمع المخلفات وإدارتها فى جمهورية مصر العربية.. تعرف عليها .

المصدر : اليوم السابع