عــاااجل : تفاصيل صياغة بند شجب التدخلات الخارجية فى الشئون العربية بالبرلمان العربى
عــاااجل : تفاصيل صياغة بند شجب التدخلات الخارجية فى الشئون العربية بالبرلمان العربى

عــاااجل : تفاصيل صياغة بند شجب التدخلات الخارجية فى الشئون العربية بالبرلمان العربى، نحرص دائمأ زائرنا الكريم علي تقديم محتوي أخباري مميز ينال رضاكم عبر موقعنا الاخباري موقع أخباري نيوز الالكتروني وهو موقع أخباري تم انشاءة في عام 2016 بهدف تقديم محتوي اخباري شامل يعرض لكم جديد الاخبار علي الساحة العربية والدولية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، حيث نقوم جاهدين بمتابعة كل ما هو جديد علي الساحة السياسية والفنية والرياضية وغيرها من المجالات الاخري التي تهم قرائنا الكرام لنقوم بعرضها علي موقعا موقع أخباري نيوز الالكتروني،

تفاصيل صياغة بند شجب التدخلات الخارجية فى الشئون العربية بالبرلمان العربى

، املين ان ينال رضاكم وثقتكم بنا زوارنا الاعزاء،

تفاصيل صياغة بند شجب التدخلات الخارجية فى الشئون العربية بالبرلمان العربى

.

الخميس 5 أبريل 2018 06:41 مساءً ـ أخباري نيوز ـ شهدت الجلسة الختامية لفعاليات المؤتمر السابع والعشرين للاتحاد البرلمانى العربى، الموافقة على التوصية بشجب واستنكار كل التدخلات الخارجية فى شئون الدول العربية الداخلية والاعتداء على أراضيها وسيادتها الوطنية وعلى وجه الخصوص التدخلات الإيرانية فى والبحرين واحتلال الجزر الإماراتية والتدخلات فى باقى الدول العربية وكذلك أى تدخلات أجنبية فى شئون الدول العربية مع التأكيد على حل القضايا الوطنية بواسطة أبناء الوطن وبشكل سلمي.

 

وجاءت الموافقة على التوصية، بعد حذف الإدانة الصريحة للتدخلات التركية فى الشئون العربية، والاتفاق على أن يكون الاستنكار والإدانة لكل التدخلات الخارجية والأجنبية بشكل عام، لاسيما مع تحفظ كل من رؤساء برلمانات دولة والسودان والجزائر، على الإدانة التركية الصريحة.

 

بداية، أعلن رئيس البرلمان السوداني، أحمد إبراهيم عمر، رفضه لأى ذكر فى البيان الختامى عن أدانه التدخلات التركية، قائلاً: مع تركياً قلبًا وقالبًا ونرفض ذكرها، وتصويرها وكأنها معتدية على الدول العربية وهى ليست كذلك.

 

وهو ما عقب عليه رئيس الاتحاد الحبيب المالكي، بتأكيده أن البيان تم الاتفاق عليه بلجنة السياسيات، وخرجنا بهذا البيان، وأكدنا أنه على استنكار أى هجوم ضد الدول العربية، مع تسجيل تحفظ كل من: السودان وقطر والجزائر، قائلاً: "أتمنى أن تخرج قراراتنا منسجمة ولا نلغى فى كل اجتماع ما تم اتخذه فى الاجتماع السابق".

 

وأكد النائب عبد الهادى القصبي، مقرر اللجنة السياسية، أنه البند الخاص بإدانه التدخل التركى شهد موافقة أغلبية أعضاء اللجنة، مع تحفظ كل من السودان وقطر والجزائر، وتم تسجيل ذلك بالمضبطة.

 

بدوره، المهندس عاطف الطراونة، رئيس مجلس النواب الأردنى " لقد قمنا بإدانه من قبل لتدخل من دولة إقليمية فى الشئون العربية، ويجب يكون هناك إدانة لأى تدخل ونحن ضد أى تدخل تركى فى أو أو أى دولة قطر عربي".

فيما اقترح اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب المصرى، وممثله، أن تقتصر الصياغة على رفض أى تدخل أجنبى أو إقليمى فى الشئون العربية دون تسمية دول بعينها، وذلك من أجل التوافق.

 

وقال الجمال: "الأمر بالنسبة لإيران فى اليمن يشكل جرمًا، لأنهم يمدون إرهابيين فى دولة يعتدون بها على دولة شقيقة وصلت لحد الاعتداء على الحرمين الشريفين فضلاً عن تصدير الأفكار المذهبية المتطرفة إلى دولة ".

 وتابع: "أنا أفضل أن نشير إلى إدانة كل التدخلات الإقليمية والدولية فى أى دولة عربية.. فسوريا على أرضها عدد من الدول مثل وأمريكا وتركيا، لذا فالتعميم هنا أفضل"، وهو ما عقب عليه رئيس وفد السودان بتأييده لهذا المقترح طالما سيتم حذف أسماء الدول.

 

وعلق الدكتور عبد العال، رئيس مجلس المصرى قائلاً: "أنا مع اقتراح رفض تسمية دول بعينها، لكن هناك اعتداء يومى ومتكرر بالصواريخ على السعودية والأماكن المقدسة بها، ولا يمكن أن نغفل عن ذكر الدول المعتدية، ومن باب أولى إدانة المعتدى على دولة آمنة، وبالتالى يجب أن يتم النص صراحة على إدانة تلك الدول وتسجيل تحفظ الدول الرافضة لذلك".

 

وقال عبد العال، أن التدخل الإجنبى أو الإقليمى على الدولة هو اعتداء على سيادتها، وهناك اعتداء بشكل متكرر من إيران على السعودية، ما يحرك مشاعرنا جميعًا كعرب ومسلمين، علاوه عن احتلالها لجزر إماراتية، قائلاً: "استعجب أن هناك صوت داخل الجسد العربى يدافع عن تدخل دولة أخرى". 

 

 وشهد البند، جدلا آخر، حول اقتراح بحذف اسم سوريا من البند، فيما يتعلق بشحب التدخلات التركية فيها، لغياب من يمثلها فى الاجتماع وبالتالى لم تطلب ذلك، أكد عبد العال "الدولة حاضرة أو غير حاضرة لا تنسلخ عن الوطن العربي.. معنى حذف اسمها لعدم حضورها هو أننا نقر ونستبيح التدخل الأجنبي"، فيما تم الانتهاء إلى أن تكون الادانه بشكل عام لجميع التدخلات فى الدول العربية. 

 

عــاااجل : تفاصيل صياغة بند شجب التدخلات الخارجية فى الشئون العربية بالبرلمان العربى، نشركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتنا، املين ان نكون قد نقلآ لكم الخبر بكل شفافية ومصداقية،

تفاصيل صياغة بند شجب التدخلات الخارجية فى الشئون العربية بالبرلمان العربى

، ولا تنسو متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصل اليكم كل جديد من الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية واخبار الصحة والاخبار المنوعة اولآ باول علي موقعنا أخباري نيوز الالكتروني عــاااجل : تفاصيل صياغة بند شجب التدخلات الخارجية فى الشئون العربية بالبرلمان العربى.

عــاااجل : تفاصيل صياغة بند شجب التدخلات الخارجية فى الشئون العربية بالبرلمان العربى - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - عــاااجل : تفاصيل صياغة بند شجب التدخلات الخارجية فى الشئون العربية بالبرلمان العربى .

المصدر : اليوم السابع