3 دول خليجية تسيطر على 86 بالمئة من ثروات العرب السيادية
3 دول خليجية تسيطر على 86 بالمئة من ثروات العرب السيادية

3 دول خليجية تسيطر على 86 بالمئة من ثروات العرب السيادية اخباري نيوز نقلا عن عربي 21 ننشر لكم 3 دول خليجية تسيطر على 86 بالمئة من ثروات العرب السيادية، 3 دول خليجية تسيطر على 86 بالمئة من ثروات العرب السيادية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا اخباري نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، 3 دول خليجية تسيطر على 86 بالمئة من ثروات العرب السيادية.

اخباري نيوز أكد تقرير حديث أن القيمة الإجمالية للثروات السيادية العربية تصل إلى نحو 2.99 تريليون دولار، موزعة على نحو 16 صندوقا سياديا.


وتشير بيانات صادرة عن معهد صناديق الثروة السيادية حول العالم، إلى أن حصة العرب من الثروات السيادية العالمية تُشكل نحو 39.8 في المائة، حيث تبلغ القيمة الإجمالية للثروات السيادية العالمية نحو 7.52 تريليون دولار.


وتستحوذ ثلاث دول خليجية على نصيب الأسد من الثروات السيادية العربية، حيث تستحوذ الثروات السيادية للإمارات والسعودية والكويت على نحو 85.9 بالمائة من إجمالي الثروات السيادية العربية.


وتأتي الإمارات في المقدمة بثروات سيادية قيمتها 1.31 تريليون دولار، تُشكل 43.7 بالمائة من الثروات السيادية العربية.


تلتها السعودية بثروات سيادية قيمتها 738 مليار دولار موزعة على صندوقين، تُشكل 24.7 بالمائة من الثروات السيادية العربية، ثم بثروة سيادية قيمتها 524 مليار دولار في صندوق واحد، تشغل 17.5 بالمائة من الثروات السيادية العربية.


وتتوزع صناديق الثروة السيادية العربية على 16 صندوقا، لعشر دول عربية، هي الإمارات "خمسة صناديق"، السعودية "صندوقان"، سلطنة عُمان "صندوقان"، إضافة إلى صندوق واحد لكل من: الكويت، ، ، ، ، ، وموريتانيا.


وجاء ترتيب صناديق الثروة السيادية بصدارة صندوق أبو ظبي للاستثمار، بقيمة أصول تبلغ 828 مليار دولار، تُشكل 27.7 بالمائة من إجمالي الثروات السيادية العربية. تلاه صندوق هيئة الاستثمار الكويتية، بقيمة أصول تبلغ 524 مليار دولار، تُشكل 17.5 بالمائة من إجمالي الثروات السيادية العربية، ثم مؤسسة النقد السعودي، بقيمة أصول تبلغ 514 مليار دولار، تُشكل 17.2 بالمائة من إجمالي الثروات السيادية العربية.


رابعا، صندوق هيئة الاستثمار القطرية، بقيمة أصول تبلغ 320 مليار دولار، تُمثل 10.7 بالمائة من إجمالي الثروات السيادية العربية، ثم خامسا صندوق الاستثمارات العامة، بقيمة أصول تبلغ 224 مليار دولار، تشغل 7.5 بالمائة من إجمالي الثروات السيادية العربية، فيما كانت 6.2 بالمائة قبل رفع أصوله.


وفي المرتبة السادسة عربيا، جاء صندوق مؤسسة دبي للاستثمار، بقيمة أصول تبلغ 209.5 مليار دولار، تُشكل 7 بالمائة من إجمالي الثروات السيادية العربية، يليه صندوق مبادلة "أبو ظبي" بقيمة أصول تبلغ 125 مليار دولار، تُشكل 4.2 بالمائة من إجمالي الثروات السيادية العربية.


ثامنا صندوق مجلس أبو ظبي للاستثمار، بقيمة أصول تبلغ 110 مليارات دولار، تُشكل 3.7 بالمائة من إجمالي الثروات السيادية العربية، ثم صندوق هيئة الاستثمار الليبية بقيمة أصول تبلغ 66 مليار دولار، تُشكل 2.2 في المائة من إجمالي الثروات السيادية العربية.


وفي المركز العاشر، جاء صندوق هيئة الاستثمار الإماراتية، بقيمة أصول تبلغ 34 مليار دولار، تُمثل 1.1 بالمائة من إجمالي الثروات السيادية العربية، يليه صندوق الاحتياطيات العامة "سلطنة "، بقيمة أصول تبلغ 18 مليار دولار، تُمثل 0.6 في المائة من إجمالي الثروات السيادية العربية.


وفي المرتبة الـ 12، جاء صندوق شركة ممتلكات "البحرين"، بقيمة أصول تبلغ 10.6 مليار دولار، تُمثل 0.4 بالمائة من إجمالي الثروات السيادية العربية، ثم صندوق الاستثمار العُماني، بقيمة أصول تبلغ ستة مليارات دولار، تُمثل 0.2 في المائة من إجمالي الثروات السيادية العربية.


وجاء صندوق العراق للتنمية في المركز الـ 14، بقيمة أصول تبلغ 900 مليون دولار، تُمثل 0.03 بالمائة من إجمالي الثروات السيادية العربية، ثم صندوق استثمار فلسطين، بقيمة أصول تبلغ 800 مليون دولار، تُمثل 0.03 بالمائة من إجمالي الثروات السيادية العربية.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع اخباري نيوز . اخباري نيوز، 3 دول خليجية تسيطر على 86 بالمئة من ثروات العرب السيادية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : عربي 21