إقتصاد : «الفاو»: توقعات إيجابية بشأن أنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية
إقتصاد : «الفاو»: توقعات إيجابية بشأن أنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية

إقتصاد : «الفاو»: توقعات إيجابية بشأن أنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية، نحرص دائمأ زائرنا الكريم علي تقديم محتوي أخباري مميز ينال رضاكم عبر موقعنا الاخباري موقع أخباري نيوز الالكتروني وهو موقع أخباري تم انشاءة في عام 2016 بهدف تقديم محتوي اخباري شامل يعرض لكم جديد الاخبار علي الساحة العربية والدولية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، حيث نقوم جاهدين بمتابعة كل ما هو جديد علي الساحة السياسية والفنية والرياضية وغيرها من المجالات الاخري التي تهم قرائنا الكرام لنقوم بعرضها علي موقعا موقع أخباري نيوز الالكتروني، «الفاو»: توقعات إيجابية بشأن أنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية، املين ان ينال رضاكم وثقتكم بنا زوارنا الاعزاء، «الفاو»: توقعات إيجابية بشأن أنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية.

الخميس 12 أبريل 2018 04:11 مساءً ـ أخباري نيوز ـ • تقرير المنظمة يشير إلى أن استخدام هذه الأنظمة يقلص انبعاث غازات الاحتباس الحراري بنسبة 95%

قال تقرير جديد نشرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم، إن أنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية، أصبحت الآن تقنيات قليلة التكلفة، وصديقة للمناخ، ومتاحة لكبار وصغار المزارعين في الدول النامية، ولكن يجب إدارة وضبط هذه الأنظمة بدقة لتجنب خطر الاستخدام غير المستدام للمياه.

ويمنح الهبوط الحاد والمستمر في أسعار الألواح الكهروضوئية زخماً جديداً لهذا المصدر من الطاقة المتجددة باعتباره وسيلة لتعزيز قدرات الري. ويمكن لتخفيضات أخرى في الأسعار أن تُحدث تغييرات جذرية في أماكن مثل أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث لا يتم ري سوى 3 بالمائة من المساحة المزروعة، أي أقل من المتوسط العالمي بسبعة أضعاف.

وبحسب بيان من الفاو، قالت نائبة المدير العام للفاو هيلينا سيميدو: "يوفر التوسع السريع لأنظمة الري قليلة التكلفة التي تعمل بالطاقة الشمسية حلولاً قابلة للتطبيق في مجالات المياه والطاقة والأغذية، مما يوفر فرصة كبيرة لأصحاب الحيازات الصغيرة لتحسين سبل معيشتهم والازدهار اقتصادياً وتعزيز الأمن الغذائي".

وقال ادواردو منصور، مدير قسم الأراضي والمياه في الفاو: "بفضل الفرصة التي توفرها الطاقة الشمسية قليلة التكلفة تم توفير وتطبيق أنظمة مناسبة لإدارة ومراقبة المياه. يجب علينا التفكير بطريقة استراتيجية حول كيفية استخدام هذه التكنولوجيا لتشجيع مزيد من الاستخدام المستدام لموارد المياه الجوفية لتجنب العديد من المخاطر مثل هدر المياه والإفراط في استخراج المياه الجوفية".

وعالميا يتم ري 20% من الأراضي المزروعة، تساهم بحوالي 40% من إجمالي انتاج الغذاء.

وحسب تقرير الفاو، يمكن لأنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية أن تقلص انبعاث غازات الاحتباس الحراري لكل وحدة طاقة مستخدمة لضخ المياه بنسبة تزيد عن 95% مقارنة بالبدائل التي تعمل على الديزل أو شبكات الكهرباء التي تعمل بالوقود الأحفوري.

ويتطلب تقييم الجدوى الاقتصادية لنظام ري يعمل بالطاقة الشمسية الأخذ في الاعتبار مجموعة واسعة من العوامل، من بينها حجم النظام وكيفية ترتيبه، والسعة والإمكانية التخزينية للمياه، وعمق البئر، والبعد الجغرافي للمنطقة، ونوع التربة المراد ريها. وتعتمد ما تسمى "فترة جني الثمار" لمثل هذه الاستثمارات على هذه العوامل، وعلى المحاصيل والأسواق، وكذلك على وجود حوافز تسعير حكومية.

وتحث الفاو الحكومات على مراجعة أنظمة الحوافز لديها بما يمنح الأفضلية لـ "إعانات خضراء" بدل الإعانات المقدمة للوقود الأحفوري.

ويمكن لمضخات الري العاملة بالطاقة الشمسية أيضاً أن تتسبب في استخراج غير مستدام للمياه الجوفية، إذ قد يسعى المزارعون إلى توسيع نطاق المناطق المزروعة أو الانتقال إلى محاصيل أكثر استخداماً للمياه. فعلى سبيل المثال فإن حوالي 30 في المائة من أحواض المياه الجوفية في الهند تعتبر الآن في وضع حرج.

ولذلك تشير احدى توصيات التقرير فيما يتعلق بالري باستخدام الطاقة الشمسية، إلى ضمان عدم استخراج المياه بدون وجود خطة مناسبة لإدارة المياه. وهنا ثمة حاجة إلى المزيد من العمل. وتشير دراسة أجراها خبراء فنيون من 25 بلداً إلى أنه مع أن ثلاثة ارباع دول العالم لديها برامج وسياسات حكومية لتعزيز الري صغير النطاق، فإن أقل من النصف لديها أنظمة محددة تحد من استخراج المياه الجوفية لهذا الغرض.

وتنتج الألواح الشمسية الطاقة حتى في الأوقات التي لا يكون فيها حاجة إلى الري، وهو ما يخلق فرص هامة لتشغيل أجهزة تقشير الأرز والمطاحن وأجهزة تنقية المياه ووحدات التخزين البارد، وهو أمور تساهم جميعها في التنمية الريفية وتحسين الدخل. وفي بعض الحالات يمكن أن تصبح الطاقة الشمسية أيضاً "محصولاً مدراً للدخل" إذا ما تم تشجيع المزارعين على تقليل ضخ المياه عبر اللجوء إلى جمع وبيع الطاقة الفائضة لديهم إلى الشبكات الكهربائية.

إقتصاد : «الفاو»: توقعات إيجابية بشأن أنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية، نشركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتنا، املين ان نكون قد نقلآ لكم الخبر بكل شفافية ومصداقية، «الفاو»: توقعات إيجابية بشأن أنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية، ولا تنسو متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصل اليكم كل جديد من الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية واخبار الصحة والاخبار المنوعة اولآ باول علي موقعنا أخباري نيوز الالكتروني إقتصاد : «الفاو»: توقعات إيجابية بشأن أنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية.

إقتصاد : «الفاو»: توقعات إيجابية بشأن أنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - إقتصاد : «الفاو»: توقعات إيجابية بشأن أنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية .

المصدر : بوابة الشروق