اقتصاد زمان.. تعرف على قصة أول محل حلويات أدخل "الجيلاتى" إلى مصــر
اقتصاد زمان.. تعرف على قصة أول محل حلويات أدخل "الجيلاتى" إلى مصــر

اقتصاد زمان.. تعرف على قصة أول محل حلويات أدخل "الجيلاتى" إلى مصــر موقع أخباري نيوز تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, اقتصاد زمان.. تعرف على قصة أول محل حلويات أدخل "الجيلاتى" إلى مصــر - موقع أخباري نيوز - اقتصاد زمان.. تعرف على قصة أول محل حلويات أدخل "الجيلاتى" إلى مصــر .

نيوز الالكترونية - فى ثمانينيات القرن التاسع عشر، قرر الحلوانى السويسرى جاكومو جروبى، الهجرة إلى بصحبة أسرته، وذلك بعدما ضاقت عليهم السبل فى وطنهم الأصلى، حيث نجح جاكومو فى تأسيس محل لبيع الحلويات بمدينة الإسكندرية يحمل اسم العائلة "جروبى"، وتحديدا فى عام 1890.

 

200px-Giacomo_Groppi

 

جاكومو جروبى

 

نجاح الفرع الأول للمحل جعل المؤسسين فى غضون سنوات قليلة ينجحون فى تأسيس فروع أخرى، أشهرها فرع ميدان سليمان باشا "طلعت حرب حاليا"، وفرع شارع "عدلى" الذى يحتوى على حديقة كانت ملتقى لكبار الشخصيات من كتاب وصحفيين وفنانين، حيث أصبح "جروبى" محل الحلويات المفضل للطبقة العليا، خاصة مع الخدمة التى كان يقدمها لزبائنه، بإمكانية إقامة الولائم للحفلات الخاصة.

 

groppi_4

 

العاملون بـ"جروبى" قديما

 

وترجع شهرة "جروبى" لإدخاله عدد من الحلويات "المشهورة حاليا" لأول مرة إلى مصر، على رأسها "الجيلاتى"، كذلك " الكريم شانتى والمارون جلاسيه، والميل فوى، والإكلير"، بجانب العصائر الطبيعية وأنواع الشكولاته الفريدة تحت اسم "جروبى" التى وصلت شهرتها لخارج مصر، كما أنه كان يشهد إقامة الحفلات الراقصة واستضافة الفرق الموسيقية.

 

ارتباط محلات "جروبى" بالطبقات الراقية، دفع أكيللى نجل جاكومو جروبى لتأسيس محل "الأمريكين"، والذى يعد أول محل عمل بنظام شبيه لـ"الفاست فود" فى مصر، حيث تخصص هذا المطعم فى تقديم الساندويتشات والعصائر والحلويات، وهو نظام غير دارج فى ذلك الوقت، وبأسعار تتناسب مع الطبقة المتوسطة على عكس محلات "جروبى".

 

groppi_5

 

محلات جروبى

 

الأحداث السياسية المتلاحقة قبل قيام ثورة 1952 وبعدها، أثر على مصالح عائلة جروبى الاقتصادية، حتى قرر شيزار وبيانكى جروبى، الورثة الباقين من العائلة، إلى بيع الشركة عام 1981 إلى الشركة العربية للأغذية، التى حافظت على الطراز التقليدى للمحال، مع إلغاء الجزء المخصص لتقديم الخمور.

اقتصاد زمان.. تعرف على قصة أول محل حلويات أدخل "الجيلاتى" إلى مصــر تابع آخر الاخبار عبر موقع أخباري نيوز - ونبدء مع اهم الاخبار ,, اقتصاد زمان.. تعرف على قصة أول محل حلويات أدخل "الجيلاتى" إلى مصــر - موقع صحيفة أخباري الالكترونية. تابعونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع أخباري نيوز الإلكتروني ليصلكم اجدد الاخبار.

اقتصاد زمان.. تعرف على قصة أول محل حلويات أدخل "الجيلاتى" إلى مصــر - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز.

المصدر : اليوم السابع