ألعاب الفيديو تضرب عقول المراهقين بالإدمان.. وعشرات المليارات يحصدها «تجار الهوس»
ألعاب الفيديو تضرب عقول المراهقين بالإدمان.. وعشرات المليارات يحصدها «تجار الهوس»

,, ألعاب الفيديو تضرب عقول المراهقين بالإدمان.. وعشرات المليارات يحصدها «تجار الهوس» - - ألعاب الفيديو تضرب عقول المراهقين بالإدمان.. وعشرات المليارات يحصدها «تجار الهوس» ,, في اطار سعي فريق عمل موقع صحيفة أخباري الالكترونية علي تقديم محتوي اخباري مميز لزوارها الكرام وحرصآ منا علي تقديم الخبر بكل شفافية ومصداقية من المصدر الخاص بالخبر نستغرض معكم خبر اليوم وهو خبر ألعاب الفيديو تضرب عقول المراهقين بالإدمان.. وعشرات المليارات يحصدها «تجار الهوس» موقع صحيفة أخباري الالكترونية تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, ألعاب الفيديو تضرب عقول المراهقين بالإدمان.. وعشرات المليارات يحصدها «تجار الهوس» - صحيفة أخباري - ألعاب الفيديو تضرب عقول المراهقين بالإدمان.. وعشرات المليارات يحصدها «تجار الهوس» .

صحيفة أخباري الالكترونية - أدرجت منظمة الصحة العالمية مؤخرا «اضطراب إدمان ألعاب الفيديو» ضمن قائمة الاضطرابات العقلية في النسخة النهائية لقائمة الأمراض المعترف بها دولياً لعام 2018، وأوضحت المنظمة أن هذا الاضطراب سيندرج في إصدارها رقم 11 للتصنيف الدولي للأمراض، وتأتي خطوة الاعتراف بإدمان تلك الألعاب الإلكترونية كمرض، نتيجة للهوس المستشرى اوضح المراهقين والشباب بها، حيث تقضي شريحة كبيرة من الشباب ساعات طويلة أمام أجهزة ألعاب الفيديو، ووسائل التفاعل مع عالم افتراضي يدمر النمو العقلي والجسدي ويؤثر على السلوك النفسي والمجتمعي لهم بشكل كبير، فيما يجني تجار تلك الألعاب وأصحاب الشركات المنتجة لها مليارات الدولارات سنويا مقابل هذا الهوس الجديد.

«المدينة» ناقشت قضية «الألعاب الإلكترونية» مع عدد من الباحثين والخبراء والمختصين، لبحث مخاطرها وسلبياتها على المجتمع وجيل المستقبل من مراهقين وشباب، وكيف يمكن الحد من تأثيراتها السلبية.

100 مليار دولار حجم سوق الألعاب الإلكترونية

بدأت ألعاب الفيديو (video gams) بهدف الترفية واكتساب المهارات للصغار والشباب، واختلفت أنواع تلك الألعاب من حيث المحتوى، فكانت هناك ألعاب ذكاء ورياضة وسباقات وقتال وألغاز وألعاب محاكاة وألعاب العالم الافتراضي وغيرها من الألعاب الفردية أو الجماعية.

ويعود تاريخ بداية ألعاب الفيديو إلى عام 1952 حين اخترع البرفيسور الأمريكي توماس جولدسميث لعبة (cathode ray tube)، وتوالت الاختراعات حتى قفزت من بدايات متواضعة إلى تطور تقني هائل في تصاميم الجرافيكس والمؤثرات الحركية والبصرية والصوتية لتستحوذ ألعاب الفيديو على الأوقات الثمينة للأطفال والمراهقين الشباب لجاذبيتها وقدرتها على الترفية والترفية.

وبحسب إحصائيات أجرتها دراسة أمريكية، فإن هناك 1,2 مليار مستخدم نشط لألعاب الفيديو حول العالم، مبينة أن السنوات الأخيرة حققت الشركات المصنعة لألعاب الفيديو مكاسب كبيرة حيث بلغ حجم سوق صناعة ألعاب الفيديو العام الماضي 100 مليار دولار، فيما يبلغ حجم سوق ألعاب الهواتـف الذكية حالياً 50 مليار دولار، ومن المحتمل أن يصل بنهاية عام 2019 إلى 118,6 مليار دولار، فيما بلغ حجم سوق الرياضات الإلكترونية العام الماضي إلى 1,8 مليار دولار.

وتعتبر بكين أكبر سوق في العالم لألعاب الفيديو حيث يبلغ حجم سوقها 28 مليار دولار وعدد 500 مليون مستخدم لألعاب الفيديو تليها دول أوروبا ثم الأمريكية، أما بالنسبة للشرق الأوسط فقد بلغ حجم سوق ألعاب الفيديو إلى 3 مليار دولار واحتلت تركيا النصيب الأكبر من السوق تلتها السعودية بحجم سوق بلغ 502 مليون دولار.

المراهقون والشباب أكبر شريحة مدمنة لألعاب الفيديو

وعن أسباب انجذاب الشباب لألعاب الفيديو «المدينة» استطلعت أراء عدد من معتادي الألعاب الإلكترونية وخبراء التقنية للتحدث عن هذا العالم الافتراضي، حيث أكدوا على تعلقهم بألعاب الفيديو وألعاب المحاكاة التي تنقلهم لعوالم افتراضية وخيالية جذابة وتنمي بعض المهارات وتوفر لهم في أوقات الفراغ أجواء حماسية وممتعة سواء كانت ألعاب فردية أو جماعية.

يقول الجيمر فيصل صاحب فضـائية (TMFaisal) على اليوتيوب والذي يتابعه مليون ونصف مشارك: لقد صممت ألعاب الفيديو لتجذب شريحة الشباب ولهذا فإن أغلب مستخدميها من المراهقين إلى ما فوق 18 سنة، ولفت إلى أن أكثر الألعاب الإلكترونية إقبالاً هي ألعاب الفيديو الجماعية على الإنترنت سواء كانت رياضية أو أسلحة وتصويب، أو الألعاب الاستراتيجية. واوضـح فيصل أن دول شرق أسيا بكين وكوريا وتايلاند تعتبر من أكبر الدول المنافسة بتلك الألعاب.

ظاهرة الرياضات الإلكترونية

أما عن عالم الرياضات الإلكترونية وبطولات ألعاب الفيديو للمحترفين والتي تعرف بمصطلح (Esports) يقول الجيمر فراس الجهني صاحب فضـائية (Fir4sGamer) على اليوتيوب والتي تحظى بما يقارب 2 مليون مشترك: هي نوع من البطولات التي تتعلق بألعاب الفيديو ويشارك فيها فرق من جميع أنحاء العالم من البطولات الأولمبية وقد ظهرت في الغرب وانتشرت بشكل كبير حتى وصلت للشرق الأوسط وهناك فرق عربية ولاعبين سعوديين قاموا بالمشاركة في مثل هذه الرياضات.

وعن قناته على اليوتيوب صرح إنها فضـائية متخصصة في الألعاب الإلكترونية وشرح كيفية لعبها للمهتمين وقد أنشاها قبل خمسة سنوات وحققت نسبة مشاهدة عالية ما يشير إلى وجود شريحة كبيرة من المتعلقين بألعاب الفيديو في السعودية، موضحاً أنه ينتقي أنواع الألعاب التي يعرضها على القناة بحيث تناسب جميع الأعمار وتبتعد عن ألعاب العنف والقتال.

مشيرا إلى أن متوسط أعمار مستخدمي ألعاب الفيديو من 10 إلى ما فوق 18 سنة وهناك شريحة كبيرة من الفتيات أيضاً من محبي ألعاب الفيديو.

واوضـح الجهني أن أكثر وسائل اللعب شراءً اوضح الشباب هو «البلاي ستيشن» ثم «الإكس بوكس»، وأكثر ألعاب الفيديو إقبالاً ومبيعاً عالمياً من حيث النوعية هي ألعاب الأسلحة والتصويب، مؤكد أنه على الأسرة ضرورة التأكد من التصنيف العمري لكل لعبة يختارها أبناؤهم من منافذ البيع وتحديد ساعات معينة للعب خاصة للأطفال، متمنياً أن تتجه الدول العربية إلى تصميم وصناعة ألعاب فيديو تتناسب مع قيم وأخلاقيات مجتمعنا وتلبي رغبات محبي هذا العالم الافتراضي.

أكاديمية: مراقبة الأهل لأطفالهم ضرورية لحمايتهم

حذرت الدكتورة ميسون الدخيل عضو هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة جدة، من خطورة ترك الأطفال على ألعاب الفيديو الموصلة بشبكة الإنترنت دون مراقبة ومتابعة من الأهل مشددة على ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية الطفل من المواقع السيئة وترشيحها والبحث عن التقنيات وبرامج المراقبة التي تساعد على توفير قدر من الحماية من جرائم الإنترنت.

وقالت الدخيل عن مخاطر الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت حيث أوضحت أن من أكثر الأساليب المتسخدمة لاستدراج الأطفال تكون عبر الألعاب المباشرة على الإنترنت (games online) والمحادثات التي تتم فيها إضافة إلى مواقع الشراء الإلكترونية، مبينة أن الجناة يلجأون لاستخدام أساليب إجرامية مثل ابتزاز الطفل وتهديده بنشر معلوماته السرية الخاصة وإرهابه بها بعد اكتشاف الجاني لشخصه وكسب ثقته عن طريق مشاركته الألعاب الإلكترونية وهنا تأتي استجابة الطفل إما لرغبة الضحية الناتجة من الزيارت للمواقع الإباحية أو للحاجة المادية أو من الخوف من تطبيق الجاني تهديداته.

وأكدت الدخيل على ضرورة المواجهة لهذه الظاهرة العالمية الخطيرة مثمنة على إنشاء إدارة متخصصة بالمملكة لمكافحة الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت والتي تضم كوادر على مستوى عال من التدريب والتأهيل إضافة إلى توفير أفضل الوسائل التقنية الحديثة والمتطورة لخدمة ما يقومون به من عمل، والعقوبة في تلك الجرائم متفاوته تبدأ بالسجن 5 سنوات أو غرامة 3 ملايين ريال أو بهما معاً فيما ترتفع العقوبة لتصل إلى حد الحرابة. وشددت الدكتورة ميسون الدخيل على ضرورة توعية أفراد الأسرة بجرائم ألعاب الإنترنت وفتح حوار وتواصل اوضح الآباء والأبناء لحظة ولوجهم الإنترنت للتركيز على المواد التي تتوافق مع الاحتياجات النفسية والعاطفية للأطفال مع تكثيف الرقابة الأسرية على الألعاب ومحتواها.

عن إمكانية استحداث منهج موازي لمواجهة الألعاب الإلكترونية نوهت الدخيل أن بالفعل هناك توجه في الجامعات لاستخدام الألعاب الإلكترونية في التعليم وتوصيل المعلومات والمنهج الدراسي بأسلوب يشد الطلاب للدراسة ولا شك أن استخدام الألعاب الفيديو كوسيلة تعليمية سيكون لها أثر إيجابي كبير على الأطفال والشباب في المستقبل.

محاذير وضوابط الهيئة العامة للإعلام المرئي

من جهتها وضعت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عدد من المحاذير وضوابط لبيع الألعاب الإلكترونية بالسعودية حيث منعت الهيئة الألعاب الإلكترونية التي يتضمن عناصر لا أخلاقية أو إساءة للإسلام والمسلمين والمقدسات الدينية واحترام القيم والمبادئ الدينية لدى جميع المجتمعات، ما قامت بوضع تصنيف عمري للألعاب الإلكترونية بمعايير تلائم المجتمع السعودي بالإضافة لتنقيح المحتوى من المخالفات مع الحرص على عدم الإخلال بتجربة اللعبة والاستمتاع بها.

أخصائية اجتماعية: إدمان ألعاب الفيديو يسبب العزلة والانطواء

أثبتت الأخصائية الاجتماعية آسيا خوجة أن ألعاب الفيديو تسبب مجموعة من المخاطر منها عزلة وانطواء للشباب والمراهقين وتبعدهم عن المشاركة في الحياة الاجتماعية والإضرار بالنمو العقلي ورفع نسبة الإصابة بالسمنة وكلما زادت ساعات المكوث أمام الألعاب الإلكترونية زادت عزلتهم عن المجتمع لذلك على الأهل تخصيص أوقات اللعب ساعة أو اثنين على الأكثر وتشجيعهم إلى ممارسة الألعاب الحركية البدنية بدلاً من الإلكترونية. وأكدت على ضرورة البحث عن بدائل لألعاب الفيديو ورفع وعي الأسر بآثارها السلبية على الشباب موضحة أهمية دور الأمهات والآباء في مشاركة أبنائهم في أوقات فراغهم واختيارهم لمحتوى الألعاب التي يلعبونها والتي تلتزم بالقيم وتبعد عن العنف والحدة.

تربوي: يجب ابتكار ألعاب جذابة تخدم العملية التعليمية

يقول المستشار التربوي محمد بن ربيع: لا شك أن التطور التقني الذي لحق بكل شؤون الحياة المعاصرة قد لحق أيضا بالألعاب، والابهار الذي أحاط بكل منتجات التقنية قد أحاط أيضا بالألعاب، ومثلما وقعنا نحن الكبار في عشق منتجات التقنية الحديثة وقع أبناؤنا أيضا في عشق تلك الألعاب، لعل الفارق الهام بيننا واوضـح أبنائنا أننا نرضخ أكثر لالتزاماتنا اليومية فنتمرد في بعض ساعات النهار على تلك المنتجات، أما الأبناء فإن أوقات فراغهم الطويلة قد ساعدت على نجح تلك الألعاب منهم.

ولفت إلى الدور المنوط للأسرة والقائمين على التعليم للحد من انجذاب الشباب للألعاب الإلكترونية حيث صرح: يجب على الأسرة أن تشرك أبناءها في كثير من المهام الأسرية فتقدم لهم دُربة على المسؤوليات وتخفف من انسياقهم وراء تلك الألعاب، أما بالنسبة للمناهج التعليمية فيمكنها الاستفادة من تلك التقنيات وابتكار ألعاب تخدم العملية التعليمية شريطة أن تكون على نفس القدر من الجمال والإقناع، وإذا نجحت تلك الألعاب المبتكرة في إقناع الأبناء فإنها سوف توفر لهم ألعابا مأمونة على أخلاقهم وعاداتهم، وإلى أن يتم ذلك فلا بد من تفعيل دور أندية الأحياء وتنويع برامجها والتركيز على الرياضة البدنية لإحلالها تدريجيا محل جزء كبير من الوقت الذي تستغرقه تلك الألعاب، لافتاً أن الألعاب الإلكترونية ليست مشكلة في حد ذاتها وإنما المشكلة في اتساع مساحة الوقت الذي تستغرقه وما يترتب عليه من إجهاد للبصر والبصيرة عند أبنائنا.


ألعاب الفيديو تضرب عقول المراهقين بالإدمان.. وعشرات المليارات يحصدها «تجار الهوس» يسعدنا ان نكون قد نقلنا لكم الخبر الأ وهو خبر "ألعاب الفيديو تضرب عقول المراهقين بالإدمان.. وعشرات المليارات يحصدها «تجار الهوس»" من المصدر بكل صدق وشفافية ونتمني ان نكون دائمآ عن حسن ظنكم بنآ لمتابعة آخر الاخبار عبر موقع صحيفة أخباري الالكترونية تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنا لتصلكم اجدد الاخبار اولآ باول.

ألعاب الفيديو تضرب عقول المراهقين بالإدمان.. وعشرات المليارات يحصدها «تجار الهوس» - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - ألعاب الفيديو تضرب عقول المراهقين بالإدمان.. وعشرات المليارات يحصدها «تجار الهوس» .

المصدر : جريدة المدينة