تفاصيل انتهاء تصميم قاعات عرض آثار الملك توت عنخ آمون بالمتحف الكبير
تفاصيل انتهاء تصميم قاعات عرض آثار الملك توت عنخ آمون بالمتحف الكبير

تفاصيل انتهاء تصميم قاعات عرض آثار الملك توت عنخ آمون بالمتحف الكبير موقع أخباري نيوز تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, تفاصيل انتهاء تصميم قاعات عرض آثار الملك توت عنخ آمون بالمتحف الكبير - موقع أخباري نيوز - تفاصيل انتهاء تصميم قاعات عرض آثار الملك توت عنخ آمون بالمتحف الكبير .

نيوز الالكترونية - انتهت إدارة مشروع المتحف الكبير بميدان الرماية من إعداد التصميم النهائي لقاعات العرض الخاصة بآثار الملك توت عنخ آمون بعدما وصول عدد الآثار المستلمة لمجموعة توت عنخ آمون من المتحف المصري بالتحرير إلى 4266 من إجمالي نحو 5 آلاف قطعة لتوت عنخ آمون، وبذلك يصل إجمالي ما تم نقله إلى المتحف الكبير من قطع أثرية بشكل عام نحو 42755 قطعة من إجمالي 100 ألف قطعة مقرر عرضها بالمتحف عند افتتاحه بشكل نهائي.

وكشف محمد عطوة مدير شئون الآثار والمعلومات بالمتحف المصري الكبير، أنه تم الانتهاء من إعداد سيناريو العرض المتحفي الخاص بمجموعة آثار الملك توت عنخ آمون، وعرضه على اللجنة الوزارية والدكتور خالد العناني وزير الآثار، لعرضها بالمتحف المصري الكبير.

وأضاف "عطوة" أن هذه المجموعة المزمع عرضها بالمتحف المصري الكبير تم تصويرها ورفع جميع المقاسات الخاصة بها من خلال وحدة التسجيل والمعلومات، كما تم إدراج جميع البيانات الخاصة بالمجموعة على قواعد البيانات تمهيدا لتسليمها لفريق التصميم المتحفي.

وأوضح "عطوة" أنه تم توزيع القطع الأثرية بناء على موضوعات جديدة ستثري مجموعة الملك توت عنخ آمون بقاعات المتحف المصري الكبير، مشيرا إلى أن المجموعة ستعرض في مساحة نحو 7000 متر مربع وهي ٧ أضعاف المساحة الحالية بالمتحف المصري بالتحرير ويبلغ عدد آثار المجموعة نحو 5000 قطعة أثرية، ولم يعرض الكثير منها منذ اكتشاف المقبرة عام 1922 حتى الوقت الراهن.

وقال عطوة في تصريحات خاصة لـ"": «إن سيناريو العرض يتضمن إنشاء قاعة لآثار الملك توت عنخ أمون بمساحة 7500 متر وتشمل 5 موضوعات أساسية وهي "اكتشاف المقبرة- هُوية الملك- العقائد الجنائزية- الحياة اليومية- البعث" وذلك من خلال فسر كل مرحلة بموضوعات جزئية تتضمن صور الآثار وماكيت للموضوعات توضح من خلاله بداية كل مرحلة حتى نهايتها وشرحها بالتفصيل، مشيرا إلى وجود جزء من الأثاث الجنائزي لتوت عنخ أمون وهو ما يميز سيناريو عرض المتحف الكبير عن باقي المتاحف؛ حيث يتمكن الزائر من مشاهدة ومعرفة تفاصيل كل مرحلة أو موضوع من موضوعات قاعات العرض، ويعرض بها 5000 قطعة أثرية هي مجموعة توت عنخ أمون بالكامل.

وأكد مدير شئون الآثار والمعلومات بالمتحف المصري الكبير، أن سيناريو العرض يتضمن أيضا قاعة الدرج العظيم المكشوفة ومساحتها 5000 متر مربع وتضم 4 موضوعات أساسية تخدم فكرة الملكية والملك وعلاقة الملك بالإله والحياة الأبدية للملك بعد الموت التي يتم ربطها بخلفية الأهرامات التي تعتبر أكبر مقبرة فرعونية ويعرض به من 87 إلى 90 قطعة ضخمة.

وتابع: "أن سيناريو العرض يتضمن أيضا "البهو" ومساحته 7200 متر مربع، ويعرض به تمثال رمسيس ومسلة أخرى لم يتم الاستقرار عليها حتى الآن، بالإضافة إلى الجزء الخارجي الذي تبلغ مساحته 27 ألف متر مربع.

وأوضح عطوة، أن سيناريو العرض يتضمن أيضا متحف الطفل ومساحته 3400 متر مربع، وهذا يتحدث عن "الملكية- الديانة- الحياة اليومية- المعرفة - التعليم" ولا يعرض به أي قطع أثرية لكنه يعتمد على نماذج فقط وهو للربط بين بعض المناهج الأساسية في المدارس والتعرف على خريطة والمحافظات وربطها بالجزء التعليمي، مشيرا إلى أن القاعات الدائمة بالمتحف التي يتم تنفيذها في المرحلة الثانية تتحدث عن عصر ما قبل الأسرات حتى العصر اليوناني الروماني.

تفاصيل انتهاء تصميم قاعات عرض آثار الملك توت عنخ آمون بالمتحف الكبير تابع آخر الاخبار عبر موقع أخباري نيوز - ونبدء مع اهم الاخبار ,, تفاصيل انتهاء تصميم قاعات عرض آثار الملك توت عنخ آمون بالمتحف الكبير - موقع صحيفة أخباري الالكترونية. تابعونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع أخباري نيوز الإلكتروني ليصلكم اجدد الاخبار.

تفاصيل انتهاء تصميم قاعات عرض آثار الملك توت عنخ آمون بالمتحف الكبير - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز.

المصدر : بوابة فيتو