رئيس «الوطنية للانتخابات»: ندرس تطبيق التصويت الإلكترونى بعد الاستحقاق «الرئاسى».. ونماذج التأييد بالشهر العقارى مجاناً
رئيس «الوطنية للانتخابات»: ندرس تطبيق التصويت الإلكترونى بعد الاستحقاق «الرئاسى».. ونماذج التأييد بالشهر العقارى مجاناً

رئيس «الوطنية للانتخابات»: ندرس تطبيق التصويت الإلكترونى بعد الاستحقاق «الرئاسى».. ونماذج التأييد بالشهر العقارى مجاناً موقع أخباري نيوز تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, رئيس «الوطنية للانتخابات»: ندرس تطبيق التصويت الإلكترونى بعد الاستحقاق «الرئاسى».. ونماذج التأييد بالشهر العقارى مجاناً - موقع أخباري نيوز - رئيس «الوطنية للانتخابات»: ندرس تطبيق التصويت الإلكترونى بعد الاستحقاق «الرئاسى».. ونماذج التأييد بالشهر العقارى مجاناً .

نيوز الالكترونية - لا يكاد يمر يوم دون أن يعقد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، اجتماعات مع أعضاء الهيئة للتجهيز للانتخابات الرئاسية، التى تُعد أول اختبار حقيقى للهيئة عقب إقرارها والنص عليها فى الدستور.

يقول «إبراهيم»، فى حوار خاص، لـ«»، إن الهيئة حريصة على إخراج انتخابات تليق بتاريخ وحضارة أمام العالم أجمع، وهو فى سبيل ذلك يعمل مع أعضاء الهيئة لتلافى أى سلبيات ظهرت فى انتخابات الرئاسة الماضية، مؤكداً أن الهيئة أنهت مشاكل تصويت الوافدين، وعملت على تحديث قاعدة بيانات الناخبين وحذف المتوفين منها. ويضيف «لاشين»، فى حواره، لـ«»، أن الهيئة أنهت مشاكل تصويت الوافدين، وأضافت 6 ملايين ناخب لقاعدة البيانات، ونسقت مع الجهات الأمنية لتأمين اللجان الفرعية أثناء التصويت.. إلى نص الحوار. 

ما اختصاصات الهيئة الوطنية للانتخابات؟

- قبل عرض اختصاصات الهيئة يجب أن نشير إلى أن إنشاء الهيئة جاء كإحدى ثمار ثورتَى 25 يناير و30 يونيو، وتتويجاً لمسيرة الإصلاح الديمقراطى، ووفقاً للمعايير الدولية للنزاهة والشفافية، حيث نص الدستور فى المادة 208 على أن «الهيئة الوطنية للانتخابات هيئة مستقلة، تختص دون غيرها بإدارة الاستفتاءات، والانتخابات الرئاسية، والنيابية، والمحلية، بدءاً من إعداد قاعدة بيانات الناخبين وتحديثها، واقتراح تقسيم الدوائر، وتحديد ضوابط الدعاية والتمويل، والإنفاق الانتخابى، والإعلان عنه، والرقابة عليها، وتيسير إجراءات تصويت المصريين المقيمين فى الخارج، وغير ذلك من الإجراءات حتى إعلان النتيجة»، وصدر بعد ذلك القانون رقم 198 لسنة 2017 الخاص بالهيئة، والذى حدد بشكل مفصّل اختصاصات وتشكيل الهيئة وكل الأمور المتعلقة بها.

المستشار لاشين إبراهيم لـ«»: أنهينا مشكلة «تصويت الوافدين».. والاقتراع سيخرج لائقاً بحضارة مصر

ما المقصود بمعايير النزاهة والشفافية؟

- الدستور والقانون كفلا الاستقلال المالى والفنى والإدارى للهيئة، وحظر التدخل فى شئونها، أو أعمالها أو اختصاصاتها حظراً مطلقاً، كما أخضع الدستور والقانون عمل الهيئة لمبدأ المشروعية بأن إعطاء لكل ذى شأن الحق فى التظلم من قراراتها والطعن عليها أمام القضاء، وترسيخاً للاستقلال المقرر للهيئة، أقيم على رأسها مجلس يضم نخبة من قضاة الجهات والهيئات القضائية، ليدار عملها بضمير القاضى ونزاهته فى الحكم، وهذا الاستقلال يُعد أحد معايير النزاهة والشفافية.

تُعد تجربة الإشراف على الانتخابات التكميلية لمجلس النواب بدائرة جرجا بسوهاج هى أول استحقاق انتخابى تشرف عليه الهيئة.. هل واجهتم أية مشاكل؟

- إطلاقاً.. الهيئة تلقّت خطاب مجلس النواب بخلوّ مقعد النائب هرقل وفقى لوفاته، وبدأنا فى وضع الجدول الزمنى لإجراء الانتخابات التكميلية، وجرت العملية الانتخابية دون أى مشاكل، فلم يتم رصد أى خروقات للدعاية من المرشحين الـ10 الذين تنافسوا على شغل المقعد، وتم تكوين لجنة تسمى «لجنة المتابعة»، مهمتها متابعة مواعيد فتح وغلق اللجان الانتخابية فى مواعيدها، ومتابعة سير العملية الانتخابية وإزالة أى صعوبات تواجه القضاة أو المشرفين أو الناخبين أو مندوبى المرشحين.

قاضٍ على كل صندوق لضمان نزاهة الانتخابات الرئاسية وخروجها بالشكل اللائق أمام العالم.. والهيئة مستقلة مالياً وإدارياً وفنياً ومحظور التدخل فى أعمالها.. وإنشاء الهيئة إحدى ثمار ثورتَى 25 يناير و30 يونيو وتتويج لمسيرة نضال الجماهير والقيادة من أجل الإصلاح الديمقراطى وفقاً للمعايير الدولية للنزاهة والشفافية.. والذين أفسدوا الحياة السياسية ممنوعون من الترشح.. ورجال الشرطة والجيش مُعفَون من التصويت أثناء الخدمة

دعنى أتحدث عن الاختبار الحقيقى للهيئة وهو الانتخابات الرئاسية المقبلة.. كيف تجهزت الهيئة لهذا الحدث الهام؟

- نجهز حالياً لهذه الانتخابات الهامة، ونعكف على تحديث قاعدة بيانات الناخبين استعداداً للانتخابات الرئاسية المقبلة، ولكن لا بد أن أشير هنا إلى أن تحديث قاعدة بيانات الناخبين بدأ منذ عامين، وتمت مخاطبة جميع الهيئات المعنية بتنقية جداول الناخبين، وسوف تستمر عملية تحديث بيانات الناخبين بالحذف أو الإضافة، وذلك حتى صدور قرار دعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية.

هل سيتم غلق باب التحديث بقاعدة البيانات بمجرد الإعلان عن الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية؟

- يتوقف القيد والتعديل فى قاعدة البيانات بمجرد دعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية، والقيد بقاعدة البيانات يتم تلقائياً لكل من بلغ 18 عاماً، بينما الإضافة بقاعدة بيانات الناخبين ستكون لمن زالت عنهم أسباب الحرمان من ممارسة حقوقهم السياسية، وأيضاً حذف أسماء المتوفين، والفئات المحرومة من الترشح المنصوص عليها بقانون مباشرة الحقوق السياسية، وعقب غلق قاعدة البيانات لن يتم فتحها إلا فى حالتين فقط تم توضيحهما فى المادة 16 من قانون مباشرة الحقوق السياسية، وهما تنفيذ حكم قضائى، أو حذف أسماء المتوفين، وذلك قبل يوم الاقتراع بـ15 يوماً.

ما أبرز الفئات المحرومة من الترشح؟

- من المعروف أن القانون أعفى رجال الشرطة والقوات المسلحة طوال مدة خدمتهم من التصويت، كما حرم القانون مؤقتاً المصابين باضطراب نفسى وعقلى ومن صدر ضده حكم نهائى بالتهرب من الضريبة أو ارتكاب جرائم إفساد فى الحياة السياسية، أو صدر ضده حكم نهائى بفصله من خدمة الحكومة أو قطاع الأعمال العام أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة، والمحكوم عليه نهائياً بعقوبة سالبة للحرية أو المعاقب نهائياً بالحبس بسبب السرقة أو خيانة الأمانة واستعمال أوراق مزورة، وإذا تم وقف تنفيذ العقوبة أو رد الاعتبار للشخص لا يسرى ذلك الحرمان من التصويت.

هل طرأت أى زيادة على أعداد الناخبين المقيدين بقاعدة البيانات؟

- ما يقرب من 6 ملايين ناخب تمت إضافتهم لقاعدة البيانات، ووفقاً لآخر إحصاء كان عدد الناخبين ما يقرب من 54 مليون ناخب فى الانتخابات الرئاسية الماضية، وحالياً ما يقرب من 60 مليوناً لهم حق التصويت فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

من بين المشاكل التى ظهرت فى الانتخابات الماضية ما يُعرف بـ«تصويت الوافدين».. كيف تعاملت الهيئة مع هذه المشكلة؟

- الهيئة وضعت عدة ضوابط وقواعد للتيسير على المواطنين وحثهم على المشاركة فى الانتخابات، ومن بين تلك الضوابط إجراءات للتيسير على الوافدين وتمكينهم من التصويت فى سهولة ويسر، وتم تكليف المحاكم الابتدائية ومكاتب الشهر العقارى، بالتنسيق مع وزارة العدل، لاستقبال الوافدين فى اليوم التالى مباشرة لقرار دعوة الناخبين وإعلان الجدول الزمنى، حتى يتمكنوا من تقديم طلباتهم باختيار مقر اللجنة التى يرغبون فى التصويت بها وإعطائهم وصلاً إلكترونياً مدوناً به اسم هذه اللجنة، وسيتم يومياً إعلان أعداد الوافدين المسجلين بكل محافظة على الموقع الإلكترونى للهيئة الوطنية للانتخابات وفى وسائل الإعلام، وكل هذه الإجراءات ستكون مجانية وبدون أية رسوم، ولا تحتاج سوى تقديم الوافد بطاقة الرقم القومى الخاصة به فقط، بالإضافة إلى تكليف مأموريات من الشهر العقارى للانتقال لأى مكان على مستوى الجمهورية ليس له فروع شهر عقارى، وأماكن التجمعات الصناعية والسياحية وغيرها ممن تصعّب ظروف عملهم الانتقال لمقارّ الشهر العقارى، حيث ستتوجه المأموريات لهم، فالهيئة حريصة على اتخاذ جميع الخطوات التى تضمن سلامة العملية الانتخابية، وستعلن الهيئة أسماء ومقرات الشهر العقارى الخاصة بالتأييدات والوافدين فى جميع وسائل الإعلام.

إضافة 6 ملايين ناخب لقاعدة البيانات.. واستمرار التحديث حتى موعد الدعوة للاقتراع وحذف المتوفين.. وننسق مع الأجهزة الأمنية لتأمين جميع اللجان

وماذا عن تأييدات المرشحين فى الشهر العقارى وتزكيات المرشحين من مجلس النواب؟

- أعددنا نماذج لتأييد المرشحين، وسيبدأ المواطنون المقيدون بقاعدة البيانات فى عمل النماذج الخاصة بتأييد المرشح الذى يرغبون فى تأييده عقب فتح باب الترشح وإعلان الجدول الزمنى، وتقوم الهيئة حالياً بتدريب أعضاء الشهر العقارى على مستوى الجمهورية باستخدام أجهزة التابلت لطبع نماذج التأييد، وهناك آلية لتسليمها للمحاكم المختصة على مستوى الجمهورية، ويُشترط فى تلك النماذج أن يكون التأييد من 25 ألف مواطن موزعين على 15 محافظة، ولا تقل عن ألف نموذج تأييد بكل بمحافظة، وتشمل أيضاً إقرار المواطن بتأييده مرشحاً واحداً فقط، وستكون كل هذه الإجراءات مجانية وبدون أى رسوم، فقط ببطاقة الرقم القومى.

وفيما يتعلق بتزكيات المرشحين من أعضاء مجلس النواب، فقد أعدت الهيئة نماذج للتزكية، حيث إن من بين شروط الترشح تزكية المرشح من 20 عضواً بمجلس النواب وإقرار عضو المجلس أنه لم يزكِّ مرشحاً آخر، حيث يحق لكل عضو برلمان تزكية مرشح واحد.

هل انتهت الهيئة من وضع الجدول الزمنى الخاص بإجراءات الانتخابات الرئاسية؟

- نعكف حالياً على وضع الجدول الزمنى وسيتم إعلانه قريباً جداً عقب الانتهاء من انتخابات جرجا، وسيكون فيه قرارات تنظيمية بموعد دعوة الناخبين إلى انتخاب الرئيس، ومواعيد فتح باب الترشّح والطعن على المرشحين والتنازل عن الترشّح، ومواعيد الاقتراع والتصويت للمصريين فى الداخل والخارج، لكن على أية حال فإن الهيئة ملتزمة بما ورد فى الدستور الحالى من ضرورة البدء فى إجراءات الانتخابات الرئاسية قبل 120 يوماً من انتهاء ولاية الرئيس، فى 3 يونيو من العام القادم، وأن تُعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوماً على الأقل، أى قبل 3 مايو القادم.

ماذا عن إجراءات تأمين الانتخابات الرئاسية؟

- هناك ترتيب مع الأجهزة الأمنية المعنية لتأمين جميع لجان التصويت من الخارج، حتى نضمن خروج انتخابات تليق بمصر وحضارتها وتاريخها أمام العالم أجمع.

ما ضمانات نزاهة الانتخابات؟

- الانتخابات المقبلة ستُجرى بشفافية ونزاهة كاملة، خصوصاً أن تكوين الهيئة الوطنية للانتخابات من الشخصيات القضائية المشهود لهم بالحيدة والنزاهة والكفاءة. ونحن حريصون على إخراج العملية الانتخابية فى صورة تعكس الوجه الحضارى لمصر أمام دول العالم، وذلك من خلال الالتزام بمعايير الشفافية والنزاهة، وكذلك الحرص على التواصل مع وسائل الإعلام، إضافة إلى ذلك هناك إشراف قضائى كامل على الانتخابات بحيث يوجد قاض على كل صندوق، وقد خاطبنا المجالس العليا للهيئات والجهات القضائية لندب أعضائهم للإشراف على الانتخابات الرئاسية المقبلة، وتلقينا موافقتهم، وجارٍ حالياً حصر أعداد القضاة المشاركين فى الانتخابات، بحيث يكون هناك قضاة باللجان العامة والفرعية، وإلى جانب ذلك سيكون هناك أمناء للجان الفرعية من موظفى وزارات التربية والتعليم والشباب والرياضة والتنمية الإدارية وموظفى المحاكم.

متى نرى تجربة التصويت الإلكترونى فى مصر؟

- الهيئة تسلمت مهام عملها وبدأت على الفور فى إجراءات مجلس النواب التكميلية بدائرة جرجا، وعقب الانتهاء منها سنبدأ فى إجراءات الانتخابات الرئاسية، وبالتالى لم يكن هناك الوقت الكافى لتفعيل التصويت الإلكترونى، ولكن الهيئة تدرس هذا النظام للأخذ به فى الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

رئيس «الوطنية للانتخابات»: ندرس تطبيق التصويت الإلكترونى بعد الاستحقاق «الرئاسى».. ونماذج التأييد بالشهر العقارى مجاناً تابع آخر الاخبار عبر موقع أخباري نيوز - ونبدء مع اهم الاخبار ,, رئيس «الوطنية للانتخابات»: ندرس تطبيق التصويت الإلكترونى بعد الاستحقاق «الرئاسى».. ونماذج التأييد بالشهر العقارى مجاناً - موقع صحيفة أخباري الالكترونية. تابعونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع أخباري نيوز الإلكتروني ليصلكم اجدد الاخبار.

رئيس «الوطنية للانتخابات»: ندرس تطبيق التصويت الإلكترونى بعد الاستحقاق «الرئاسى».. ونماذج التأييد بالشهر العقارى مجاناً - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز.

المصدر : الوطن