«خطة قطر لإجهاض الاحتجاجات الإيرانية».. الأبرز في صحف الثلاثاء
«خطة قطر لإجهاض الاحتجاجات الإيرانية».. الأبرز في صحف الثلاثاء

«خطة لإجهاض الاحتجاجات الإيرانية».. الأبرز في صحف الثلاثاء موقع أخباري نيوز تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, «خطة قطر لإجهاض الاحتجاجات الإيرانية».. الأبرز في صحف الثلاثاء - موقع أخباري نيوز - «خطة قطر لإجهاض الاحتجاجات الإيرانية».. الأبرز في صحف الثلاثاء .

نيوز الالكترونية - اهتمت الصحف الصادرة، الثلاثاء، بتكريم الرئيس عبدالفتاح للأبطال الرياضيين، وبشائر الخير التي ينتظرها أبناء الشعب في العام الجديد، فضلا عن متابعة تطورات الأوضاع في إيران في ضوء الاحتجاجات التي البلاد منذ نهاية الأسبوع الماضي.

وأبرزت صحف «الأهرام» والأخبار«و»الجمهورية «استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس للرياضيين الفائزين بميداليات وجوائز في البطولات الرياضية العالمية، والأجهزة الفنية التي تولت تدريبهم، ومنح الرئيس وسام الرياضة لهؤلاء الأبطال.

وتناولت الصحف تصريحات السفير بسام راضى المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية والتي قال فيها إن الرئيس عقد لقاءً مع الأبطال الرياضيين والأجهزة الفنية، وأعرب عن سعادته ببدء العام الجديد بالاحتفاء بهؤلاء الأبطال، وإشادته بالإنجازات التي حققوها والتى تشارك في رفع اسم على المستوى الدولي.

وأشار المتحدث إلى أن الرئيس أعلـن عن التطلع إلى مزيد من الإنجازات الرياضية لتصل مصر إلى المكانة التي تستحقها إقليمياً ودولياً، وأن أبطال مصر من الرياضيين هم قدوة للشباب المصرى في المثابرة والعمل الدؤوب لتحقيق الإنجازات.

ولفت المتحدث إلى إعراب الرئيس عن تقديره للرياضيين الذين لم يحالفهم التوفيق في الحصول على ميداليات، مؤكداً أن المعيار الأهم هو الإخلاص في العمل وبذل أقصى جهد سعياً لتحقيق الإنجازات.

وأضاف المُتحدث الرسمى أن الرئيس حرص على توجيه تحية خاصة للأبطال الرياضيين من متحدى الإعاقة، مؤكداً أنهم أبهروا العالم بإنجازاتهم ويمثلون واجهة مشرفة لمصر، حيث أكد أن هؤلاء الأبطال أثبتوا أنه بالمثابرة والعزيمة تتحقق الإنجازات رغم أي تحد، كما أنهم ضربوا أفضل مثل في أن العمل بجد وتفانٍ هو طريق النجاح.

من جانبهم، عبّر الرياضيون الحاضرون عن سعادتهم بهذا التكريم، الذي يعكس اهتمام ورعاية الرئيس والدولة للرياضيين والرياضة في مصر. كما أكد الرياضيون ما يمثله هذا التكريم من حافز لهم لتحقيق المزيد من النجاحات ورفع اسم مصر عاليا.

كما اهتمت الصحف الثلاث بتوجيهات الرئيس بالمضى قدماً في جهود تطوير المنشآت الرياضية والشبابية في مختلف أنحاء الجمهورية، مع ضمان إدارتها بشكل يتيح آلية ذاتية لتوفير تكاليف صيانتها وتطويرها، وإشارته إلى أهمية ألا تشارك مراكز الشباب في الارتقاء بالمستوى الرياضى فقط، بل أيضاً في جهود تنوير وتثقيف الشباب، وأن تقام الفعاليات والأنشطة والعروض الثقافية والفنية بجميع مراكز الشباب الجديدة التي يتم إنشاؤها تحقيقاً لهذا الغرض، وبحيث توفر للشباب الإمكانات اللازمة للاستفادة من قدراتهم في الإبداع والابتكار، وذلك خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، والمهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب.

وأوضح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم الرئاسة أن الرئيس وجه بإيلاء الاهتمام اللازم بذوى الاحتياجات الخاصة عند تطوير المنشآت الرياضية والشبابية، وتوفير كافة الإمكانات اللازمة لهم، مضيفا أن وزير الشباب استعرض أيضاً الجهود الجارية للارتقاء بالبنية التحتية الرياضية والشبابية على مستوى الجمهورية، حيث تطرق إلى خطوات استكمال تطوير المدن الشبابية بكل من شرم الشيخ، وأبوقير بالإسكندرية، والغردقة، وبورسعيد، والأقصر، وشبرا الخيمة، وكذا الموقف التنفيذى بالنسبة لتطوير المدينة الرياضية بالفيوم، ومركز شباب الأسمرات، وفرع مركز شباب الجزيرة بالسادس من أكتوبر، بالإضافة إلى التجديدات التي يشهدها فرع نادى الاتحاد السكندرى بأرض الغابة الترفيهية، ونادى الإسماعيلى بأرض النخيل، مشيراً إلى ما ستضمنه هذه المنشآت من ملاعب حديثة ومتطورة، واستادات رياضية، وصالات مغطاة.

ولفت المتحدث إلى عرض المهندس خالد عبدالعزيز الاستعدادات الجارية لاستضافة مصر لبطولة العالم لكرة اليد في عام 2021، وإلى إنشاء ثلاث صالات مغطاة، واحدة بكل من شرم الشيخ، والأقصر، والغردقة لاستضافة مباريات وفعاليات البطولة، وتناول جهود تطوير والارتقاء بكفاءة بيوت الشباب على مستوى الجمهورية.

وتطرق وزير الشباب كذلك إلى الموقف التنفيذى لإنشاء المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في ضوء الجولة التفقدية التي قام بها إلى موقع الإنشاءات خلال الشهر الماضي، حيث أشار إلى ما ستضمه المدينة الرياضية من منشآت رياضية حديثة ومتنوعة.

وتحت عنوان بشائر الخير بالعام الجديد اهتمت جريدة الأهرام بكشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة بأنه تم تحديد مواقع الـ13 مجمعا صناعيا، التي سيتم إنشاؤها بإجمالى 4.436 وحدة بإجمالى تكلفة استثمارية متوقعة نحو 5.4 مليار جنيه بهدف توفير 43 ألف فرصة عمل مباشرة، وتوضيحه أنه جار اتخاذ إجراءات بدء الإنشاء خاصة أنه تم الانتهاء من تحديد الأنشطة المقترحة بكل مجمع، وذلك تنفيذا للمبادرة الرئاسية لتشغيل الشباب.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات الوزير بأنه سيتم خلال يناير الجارى تسليم 3 مجمعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة بعد انتهاء هيئة التنمية الصناعية من الإنشاءات في كل من مدينة السادات ومساحته 300 ألف متر مربع ويضم 296 مصنعاً في مجالات الصناعات الدوائية والغذائية والهندسية وتكلفة استثمارية 413 مليون جنيه، ومجمع مدينة بدر بإجمالى مساحة 88 ألف متر مربع ويضم 87 مصنعاً في مجالات الصناعات الغذائية والهندسية وتصل تكلفته الاستثمارية لـ 168 مليون جنيه، فضلاً عن مجمع بورسعيد ومساحته 181 ألف متر مربع ويضم 118 مصنعاً في كل الأنشطة، مضيفا أن المجمع الرابع هو مجمع الصناعات البلاستيكية بمنطقة مرغم بالإسكندرية، والذى تم الانتهاء منه وتسليم وحداته للمستثمرين، حيث يقع على مساحة 29.6 ألف متر مربع، ويضم 238 مصنعاً.

وكذلك أبرزت تأكيد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنه جار إعداد 12 اتفاقية بترولية جديدة باستثمارات حدها الأدنى 433 مليون دولار، بخلاف الاتفاقيات التي تسفر عنها المزايدات التي سيتم طرحها، كما سيتم تشغيل مشروع الشركة المصرية للتكرير الجديد بمسطرد ويعد من أهم مشروعات التكرير الجديدة حيث يقوم بمعالجـة المازوت وتحويلـه إلى أنواع خفيفة من وقـود ذى جـودة عالية مثل السولار ووقود النفاثات، إلى جانب استكمال المرحلة الثانية من مشروع توسعات معمل تكرير ميدور بالإسكندرية لزيادة الطاقة الإنتاجية للمعمل من المنتجات البترولية.

وقال الوزير إن العام الحالى سيشهد طرح مزايدات عالمية للبحث عن البترول والغاز في مناطق مصر البرية والبحرية، موضحاً أن المياه الاقتصادية المصرية بمنطقة البحر الأحمر ومنطقة جنوب مصر ستشهد طرح مزايدة عالمية للمرة الأولى للبحث عن البترول والغاز فور الانتهاء من مشروعى تجميع البيانات الجيوفيزيقية بتلك المناطق، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى بعد الانتهاء من عدة مشروعات لتنمية حقول الغاز المكتشفة، أهمها الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تنمية حقل ظهر، واستكمال المرحلة الثانية من مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب البحر المتوسط (جيزة وفيوم)، والانتهاء من مراحل مشروع تنمية حقل آتول للغاز الطبيعى في منطقة شمال دمياط، واستمرار أعمال تنمية حقل نورس بدلتا النيل، والإسراع في مشروع تنمية كشف الغاز الطبيعى في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل «القطامية الضحلة -1».

وأضاف أنه سيتم الانتهاء من المشروعات الجديدة الجارى تنفيذها بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات «أنربك» لتعظيم انتاجية البنزين عالى الأوكتين، للإسهام في تغطية جانب من احتياجات السوق المحلية المتنامية، مشيراً إلى أنه تم البدء في إجراءات إقامة مجمع التكرير والبتروكيماويات في محور قناة السويس ومنطقة العلمين.

وأوضح أن هناك أيضاً مشروعات بتروكيماوية تحت الدراسة والتنمية وهى مشروع انتاج البروبيلين ومشتقاته بتوسعات شركة سيدبك، ومشروع إنتاج الأمونيا ومشتقاتها بشركة أنربك ومشروع إنتاج الفورمالدهايد ومشتقاته، ومشروع إنتاج الراتنجات والألواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF، ومشروع المرحلة الثانية لزيادة استخلاص الإيثان من مجمع غازات الصحراء الغربية، التي من المحتمل البدء في تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

وأشار «الملا» إلى أن بدء العمل باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم سوق الغاز هذا العام سيدعم بقوة تحقيق هذا المشروع، كما سيشهد هذا العام التشغيل الفعلى لرصيف استقبال الغاز المسال والتسهيلات المصاحبة بشركة سوميد بميناء العين السخنة على البحر الأحمر كمرحلة أولى لاستقبال وحدة التغييز وناقلات المنتجات البترولية والبوتاجاز، إلى جانب إنشاء عدد من المستودعات لتخزين المازوت والسولار، وبدء إجراءات تأسيس الشركة المصرية لتسويق الفوسفات لوضع سعر عادل للفوسفات المصرى في السوق العالمية، لتحقيق أكبر عائد مالى من بيعه، بالإضافة إلى بدء الخطوات الفعلية لتنفيذ مشروع شركة الوادى للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، ويُعد من أكبر المشروعات التعدينية لتعظيم القيمة المضافة من الفوسفات المصرى بمحافظة الوادى الجديد.

أما جريدة الأخبار فأبرزت في صفحتها الأولي تطورات المظاهرات التي تجتاح إيران وتحت عنوان «إيران تستدعي الحرس الثوري لقمع مظاهرات الاحتجاج» قالت إن السلطات الإيرانية أقرت بسقوط قتلي في المظاهرات الحاشدة المندلعة في البلاد لليوم الخامس على التوالي احتجاجا على الوضع الاقتصادي وتفشي الفساد.

وأشارت إلى ما أفاد به التلفزيون الرسمي أمس بسقوط عشرة قتلي في اضطرابات تشغل أجرأ تحد لقيادة الجمهورية الإسلامية منذ توترات عام 2009، واتهام بيان رسمي المتظاهرين بمحاولة الاستيلاء على مراكز للشرطة وقواعد عسكرية.

وقالت الصحيفة أن هناك صورا على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت تظاهر آلاف الأشخاص في عدة مدن إيرانية، كما أظهرت قيام الشرطة بإطلاق مدافع المياه والقنابل المسيلة للدموع في تجربة لتفريق المتظاهرين، فيما أكد نشطاء أن قوات الأمن تعتقل النشطاء بشكل مكثف، لافتة إلى بيان المدعي العام في طهران عباس جعفري دولت والذي أوضح فيه أن بعض المحتجين الذين اعتقلوا اعترفوا بأنهم تحركوا بدافع انفعالي وأضرموا النار في مساجد ومبان عامة، مضيفا أنهم سيواجهون عقابا شديدا.

وأوضحت الصحيفة أن الاحتجاجات التي يشارك فيها عدة آلاف من الإيرانيين كانت قد امتدت إلى نحو سبع مدن، وقد بدأت بالمطالبة بالتنمية وتحسين الظروف المعيشية، وسرعان ما رفعت شعارات ضد الرئيس حسن روحاني وضد المرشد الأعلى، ووصفت نظام الحكم بالدكتاتور، وأن النشطاء الإيرانيين واصلوا دعواتهم بالتظاهر أمس لليوم الخامس على التوالي رغم دعوات تهدئة أطلقها روحاني والتي أقر فيها بمشروعية احتياجات المتظاهرين.

ورأت الصحيفة أن روحاني تخلى أمس عن نبرته الهادئة، محذرا في خطاب جديد بأن الشعب سيرد على مثيري الاضطرابات ومخالفي القانون الذين يتظاهرون منذ أيام في أنحاء ايران.

وفي متابعة منها لأصداء المظاهرات عالميا، نقلت الصحيفة تقريرا من «سكاي نيوز»، عن مراقبين إيرانيين قالوا إن طائرات ظهرت في الأجواء دون أن تكون وجهتها مسجلة ملاحيا، وتوقع حساب دراسات إيرانية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن الطائرات تنقل قوات من الحرس الثوري لقمع المظاهرات.

وفي ، أبدى الرئيس الأمريكي دونالد دعمه الصريح للمتظاهرين الإيرانيين، وقال عبر «تويتر»: الشعب (الإيراني) أدرك أخيرا كيف أن أمواله وثروته تُسرق وتهدر على الإرهاب. كما أبدى يسرائيل كاتس وزير المخابرات الإسرائيلي أمنيته في أن ينجح المحتجون الإيرانيون في تحقيق الحرية.

من جانب آخر، ذكرت الصحيفة أن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني تعهد بتقديم قرض بملياري دولار لإيران لإخماد المظاهرات الشعبية، وقال حساب العرب مباشر التابع للمعارضة القطرية في تغريدة على «تويتر» إن مصادر إيرانية مطلعة أكدت تعهد أمير قطر بدعم طهران بهذا المبلغ لإخماد المظاهرات الشعبية.

كما أبرزت كافة الصحف القومية وفاة رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير الأهرام ونقيب الصحفيين الأسبق إبراهيم نافع، بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكدت أن نافع عاش حياة مهنية وسياسية ثرية، في فترة من أصعب الفترات التي مرت في تاريخ مصر الحديث، شهدت تقلبات سياسية واجتماعية واقتصادية، شارك فيها محررا ومحللا ومسؤولا عن «الأهرام» كبرى المؤسسات الصحفية في مصر والعالم العربى.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

«خطة قطر لإجهاض الاحتجاجات الإيرانية».. الأبرز في صحف الثلاثاء تابع آخر الاخبار عبر موقع أخباري نيوز - ونبدء مع اهم الاخبار ,, «خطة قطر لإجهاض الاحتجاجات الإيرانية».. الأبرز في صحف الثلاثاء - موقع صحيفة أخباري الالكترونية. تابعونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع أخباري نيوز الإلكتروني ليصلكم اجدد الاخبار.

«خطة قطر لإجهاض الاحتجاجات الإيرانية».. الأبرز في صحف الثلاثاء - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز.

المصدر : المصرى اليوم