ليبيا لنقطة الصفر؟" data-no-lazy="false" />
أخباري نيوز : بتضارب الأنباء حول موت حفتر.. هل تعود لنقطة الصفر؟

أخباري نيوز : بتضارب الأنباء حول موت حفتر.. هل تعود لنقطة الصفر؟، نحرص دائمأ زائرنا الكريم علي تقديم محتوي أخباري مميز ينال رضاكم عبر موقعنا الاخباري موقع أخباري نيوز الالكتروني وهو موقع أخباري تم انشاءة في عام 2016 بهدف تقديم محتوي اخباري شامل يعرض لكم جديد الاخبار علي الساحة العربية والدولية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، حيث نقوم جاهدين بمتابعة كل ما هو جديد علي الساحة السياسية والفنية والرياضية وغيرها من المجالات الاخري التي تهم قرائنا الكرام لنقوم بعرضها علي موقعا موقع أخباري نيوز الالكتروني، بتضارب الأنباء حول موت حفتر.. هل تعود ليبيا لنقطة الصفر؟ ، املين ان ينال رضاكم وثقتكم بنا زوارنا الاعزاء، بتضارب الأنباء حول موت حفتر.. هل تعود ليبيا لنقطة الصفر؟ .

الاثنين 16 أبريل 2018 07:23 صباحاً ـ أخباري نيوز ـ مازالت الأنباء متضاربة حول موت الجنرال الليبي المشير خليفة حفتر، قائد القوات المدعومة من مجلس نواب طبرق (شرق ليبيا)، فموت الرجل أو بقاؤه كلاهما واحد خاصة أنه يبلغ من الكبر عتيا، لكن ثمة سؤال يلوح في الأفق ما المصير الذي ينتظر ليبيا بعد حفتر.

 

وكانت قد ترددت أنباء يوم الجمعة الماضي ومازالت تتردد عن موت حفتر خلال تلقيه علاجه في العاصمة الفرنسية باريس، لكن المتحدث باسم قوات مجلس النواب، العميد أحمد المسماري، نفى، صحة الأخبار المتداولة حول الوضع الصحي لحفتر.

 

وأول من ردد خبر وفاة حفتر كان النائب البرلماني مصطفي بكري، وهو مقرب من دوائر القرار في ليبيا، قبل أن ينفى ذلك في تغريدة له على "موقع التواصل الاجتماعي تويتر".

 

من حفتر؟

 

وذكر موقع قناة "فرانس 24" أنه تم نقل حفتر لتلقي العلاج في فرنسا، بعد أن فقد وعيه أثناء وجوده في العاصمة الأردنية .

 

ومنذ مطلع أبريل الجاري، لم يظهر حفتر علناً، حين أعلن قرب ما أسماه "تحرير مدينة درنة (شرق)" من سيطرة قوات "مجلس شوري مجاهدي درنة"، وذلك عبر مقطع مصور بث من مشارف المدينة.

 

ويعد حفتر، 75 عاما، الشخصية المهيمنة في شرقي ليبيا، وقد اشتهر بعداوته للجماعات الإسلامية المسلحة، وخاض معارك ضارية ضدها.

 

ولد حفتر عام 1943 في مدينة أجدابيا الشرقية، وأكمل دراسته وتخرج في الكلية العسكرية في بنغازي عام 1966، وعُين بسلاح المدفعية.

 

وعمل حفتر قائدا للأركان تحت إمرة الزعيم الراحل معمر القذافي قبل أن يهرب إلى ويمكث هناك عشرين عاما، ولم يعد إلى ليبيا إلا في خضم الثورة الليبية عام 2011.

 

وسرعان ما أصبح حفتر - نظرا لخلفيته العسكرية - واحدا من القادة الرئيسيين لقوات المعارضة في شرق ليبيا بعد الانتفاضة التي أطاحت بنظام القذافي.

 

صراع نفوذ

 

ويتصارع على النفوذ والسلطة والشرعية في البلد الغني بالنفط كيانان، هما: حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، المدعومة دوليا، في العاصمة طرابلس (غرب)، والقوات التي يقودها حفتر، المدعومة من مجلس النواب بطبرق (شرق).

 

وعُين حفتر في مارس 2015، قائداً للجيش بأمر من برلمان طبرق شرقي البلاد الذي لم يعترف بحكومة الوفاق الوطني في طرابلس برئاسة فائز السراج المعترف بها دوليا.

 

وغرقت ليبيا في الفوضى والصراع المسلح بين جماعات متنافسة منذ الانتفاضة التي دعمها حلف شمالي الأطلسي للإطاحة بحكم الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي عام 2011.

 

مشهد مرتبك

 

ويثير غياب الرجل عن المشهد شرق البلاد من الحيرة والارتباك بقدر ما يثيره في طرابلس من آمال وتطلعات بقرب حل الأزمة، لا سيما أن حفتر في ليبيا كان جزءا من المشكلة وأبى أن يكون جزءا من الحل.

 

وطفت على السطح بعد غياب حفتر عن المشهد السياسي الليبي معركة خلافة حفتر والمترقبون كثر من بينهم: أمير حرس المنشآت السابق إبراهيم الجضران والموالون لوكيل وزارة داخلية حكومة الوفاق فرج أقعيم وقوات سرايا الدفاع عن بنغازي وكل من فقدوا أقرباء لهم أو أعزاء في عملية إعدام جماعي أو اغتيال شرق ليبيا على أيدي قوات حفتر.

 

ومنذ إطلاق العملية العسكرية الرئيسية "الكرامة"  التي يقودها حفتر في مايو 2014 ضد المليشيات الإسلامية ومعارضيه الذين يصفهم جميعهم بـ "الجماعات الارهابية" لم يتمكن حفتر من السيطرة الكاملة على برقة المنطقة الشرقية الكبرى بالبلاد.

 

صراعات جديدة

 

إخفاق الكرامة أضعف تأييد مليشيا مقاتلي طرابلس في دول الغرب لحفتر، مما جعل الطريق إلى العاصمة يبقى موصدا أمامه بشكل محكم، خصوصا أنه فضل انتهاج خط معارض كليا لـ حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا والتي تعتمد في بقائها على دعم مليشيات دول الغرب الليبي.

 

الناشط السياسي الليبي جمال بن سعد، قال إن عملية الكرامة المزعومة لم تكتمل حتى الآن وهى جاءت لتغطي على اغتصاب السلطة من قبل حفتر وأعوانه لمواجهة من قام بالثورة على القذافي .

 

وقال في تصريحات لـ"جمهورية العربية العربية" أن مشروع كرامة حفتر قام على التضليل والتغرير بأصحاب المطامع والمصالح الخاصة الذين نحج في خداعهم حتى يمون له دور فيما بعد الثورة .

 

وأوضح أن حفتر لغم الحياة في البلاد لأنه رسخ لفكرة أن يحكم ليبيا رجل عسكري من جديد وبدأ الكثير من الطامعين في تمنى ذلك، وربما يعملون بكل قوتهم من أجل ذلك وهذا سيفتح الباب أمام صراعات جديدة قد تدمر البلاد.

 

ترتيبات

 

 فيما قال الناشط السياسي الليبي عبد العزيز القويري،  إن موت حفتر مثل بقاؤه لأن الرجل بلغ من الكبر عتيا وحتى إن عاد من مشفاه في باريس لن يكون قادراً على تحمل العمل وخاصة العسكري الذي يتطلب على الأقل رجل يقوى على الوقوف على قدميه.

 

وقال في تصريحات لـ"جمهورية مصر العربية العربية" أنه يعقتد أن حفتر مات بالفعل في باريس لكن لن يتم الإعلان عن ذلك إلا بعد ترتيبات حول من سيخلفه ويكون بديلا مرضي عنه من الدول التي كانت تدعمه.

 

وفي أكثر من مناسبة، أعلنت جمهورية مصر العربية دعمها لحفتر والسراج والاتفاق السياسي، الذي وقعته أطراف الأزمة عام 2015، إلا أن مراقبين يعتبرون أن من أكبر الداعمين لحفتر في جارتها الغربية.

أخباري نيوز : بتضارب الأنباء حول موت حفتر.. هل تعود ليبيا لنقطة الصفر؟، نشركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتنا، املين ان نكون قد نقلآ لكم الخبر بكل شفافية ومصداقية، بتضارب الأنباء حول موت حفتر.. هل تعود ليبيا لنقطة الصفر؟ ، ولا تنسو متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصل اليكم كل جديد من الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية واخبار الصحة والاخبار المنوعة اولآ باول علي موقعنا أخباري نيوز الالكتروني أخباري نيوز : بتضارب الأنباء حول موت حفتر.. هل تعود ليبيا لنقطة الصفر؟.

أخباري نيوز : بتضارب الأنباء حول موت حفتر.. هل تعود ليبيا لنقطة الصفر؟ - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - أخباري نيوز : بتضارب الأنباء حول موت حفتر.. هل تعود ليبيا لنقطة الصفر؟ .

المصدر : مصر العربية