أخباري نيوز : هذه أسباب التقارب بين "الجماعة" و"النهج" في احتجاجات جرادة
أخباري نيوز : هذه أسباب التقارب بين "الجماعة" و"النهج" في احتجاجات جرادة

أخباري نيوز : هذه أسباب التقارب بين "الجماعة" و"النهج" في احتجاجات جرادة، نحرص دائمأ زائرنا الكريم علي تقديم محتوي أخباري مميز ينال رضاكم عبر موقعنا الاخباري موقع أخباري نيوز الالكتروني وهو موقع أخباري تم انشاءة في عام 2016 بهدف تقديم محتوي اخباري شامل يعرض لكم جديد الاخبار علي الساحة العربية والدولية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، حيث نقوم جاهدين بمتابعة كل ما هو جديد علي الساحة السياسية والفنية والرياضية وغيرها من المجالات الاخري التي تهم قرائنا الكرام لنقوم بعرضها علي موقعا موقع أخباري نيوز الالكتروني، هذه أسباب التقارب بين "الجماعة" و"النهج" في احتجاجات جرادة، املين ان ينال رضاكم وثقتكم بنا زوارنا الاعزاء، هذه أسباب التقارب بين "الجماعة" و"النهج" في احتجاجات جرادة.

الخميس 5 أبريل 2018 12:43 صباحاً ـ أخباري نيوز ـ قليلة هي اللحظات التي يستعيد فيها المتتبعون للشأن السياسي الوطني لحظات لقاء بين أطراف أقصى اليساريين وأقصى الإسلاميين، حتى بدأت قيادات من النهج الديمقراطي، آخر التنظيمات الماركسية بالمغرب، وجماعة العدل والإحسان بتبادل الحضور في اللقاءات الرسمية، وتنسيقهم الميداني في مختلف ساحات الحركات الاحتجاجية بالمغرب.

التقارب، الذي يعتبره البعض شبيها بتنسيق ماو تسي تونغ مع حزب الكومينتانغ إبان حرب التحرير ضد اليابان، أزعج الدولة بشكل كبير؛ وهو ما دفع بعبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية، في تعليقه على أحداث جرادة خلال اجتماع للجنة الداخلية بالبرلمان، إلى إعلان الاتهام المباشر إلى النهج والجماعة والجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإشعال فتيل التوترات بمختلف مناطق البلاد.

وشكلت حركة 20 فبراير أولى محطات اللقاء بين الطرفين، قبل أن تليها زيارات متكررة باشرها التنظيمان لمؤتمراتهما الوطنية والجهوية، ولذكرى التأبين السنوي لمرشد الجماعة عبد السلام ياسين الذي تنظمه العدل والإحسان بشكل دوري.

حسن بناجح، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، التي يقودها محمد عبادي، أكد أن "الدولة لا يزعجها التقارب بين الجماعة والنهج بقدر ما يزعجها وجود أصوات في المجتمع تستطيع أن تقول لا للمخزن وأن تعارض سياساته الفاشلة، موضحا أن الدولة تريد أن يكون الكل في صفها ويردد أسطوانتها ويبرر فشلها".

وقال بناجح، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "هناك قضايا مجتمعية عادلة ومشروعة لا يمكن أن يختلف فيها أحد، خصوصا على مستوى النضال الميداني، والسؤال الصحيح ليس هو أسباب اللقاء، بل لماذا الفرقة وغياب المساندة من أطراف أخرى، في الوقت الذي يلتقي فيه النهج والجماعة في الميدان لمطالب واقعية".

ودعا المتحدث ذاته إلى "توسيع جبهة مجتمعية تواجه الظلم والاستبداد، الذي يستمد قوته من أمور خارجية مرتبطة بنهجه سياسة فرق تسد، مشيرا إلى ضرورة تنحية التوجهات الإيديولوجية والفكرية عن الالتقاء السياسي والاجتماعي والميداني في قضايا الشعب المغربي".

وقال بناجح إن "الجماعة ترحب بكل التنظيمات التي تستطيع تجاوز الخطوط الحمراء التي ينصبها المخزن بتحالفاته المفبركة، والتي تغطي عن فشل نموذجه التنموي وخروقاته الكبيرة لحقوق الإنسان، بزجه للمئات من المعتقلين في السجون بسبب الاحتجاجات"، على حد تعبير المتحدث ذاته.

من جهته، سجل مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، أن "ما يجمع حزبه مع الجماعة ليس تنسيقا ولا تحالفا، كل ما في الأمر مشاركة متبادلة في ندوات عمومية علنية، والتقاء ميداني في الساحة ومختلف المناطق التي تشهد حراكات اجتماعية".

وقال البراهمة، في تصريح لهسبريس، "أننا نجعل الخرجات تَتِمُ بشكل عمومي كي نتمكن من معرفة مواقف الجماعة، نظرا لأن جزءا منها يقبل الدولة المدنية والديمقراطية، فيما الجزء الآخر ينادي بدولة الخلافة بتفاصيلها؛ وهو ما يفرض أن نعرف مواقف الجميع بدقة".

وأورد البراهمة أن "حراك جرادة ننسق فيه مع تنظيمات سياسية ونقابية وحقوقية يسارية وديمقراطية"، مسجلا أن "تصريحات وزير الداخلية التي تتهم النهج والعدل والإحسان هي بحث عن مشجب لفشل وزارة الداخلية في حل مشاكل السكان، واستمرار لسياسة الأرض المحروقة التي وصلت إلى حدود غير مسبوقة عبر دهس المواطنين المحتجين بالسيارات"، وفق تعبيره.

أخباري نيوز : هذه أسباب التقارب بين "الجماعة" و"النهج" في احتجاجات جرادة، نشركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتنا، املين ان نكون قد نقلآ لكم الخبر بكل شفافية ومصداقية، هذه أسباب التقارب بين "الجماعة" و"النهج" في احتجاجات جرادة، ولا تنسو متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصل اليكم كل جديد من الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية واخبار الصحة والاخبار المنوعة اولآ باول علي موقعنا أخباري نيوز الالكتروني أخباري نيوز : هذه أسباب التقارب بين "الجماعة" و"النهج" في احتجاجات جرادة.

أخباري نيوز : هذه أسباب التقارب بين "الجماعة" و"النهج" في احتجاجات جرادة - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - أخباري نيوز : هذه أسباب التقارب بين "الجماعة" و"النهج" في احتجاجات جرادة .

المصدر : جريدة هسبريس