أخبار اليوم : الثغرات والاستثناءات في شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي
أخبار اليوم : الثغرات والاستثناءات في شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

في البداية نتمي لكم الصحة أملين ان تكونوا دائمآ بافضل حال، الثغرات والاستثناءات في شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، حيث نحرض علي تقديم المحتوي الاخبار الذي ينال رضاكم زوارنا الكرام، الثغرات والاستثناءات في شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، حيث يهدف موقعنا موقع أخباري نيوز علي رضد كافة الاخبار التي تحدث الان علي الساحة ونقوم بجلبها اليكم من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق منها، في مصدر واحد وهو موقع أخباري نيوز الالكتروني، ونبدء مع خبرنا اليوم وهو الخاص بــ أخبار اليوم : الثغرات والاستثناءات في شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

اليوم الموافق - الأحد 1 أبريل 2018 11:13 صباحاً - نيوز الالكترونية - خبر بتاريخ الأحد 1 أبريل 2018 11:13 صباحاً - عد رجل المرحلة، والتداول السلمي للسلطة، والاستقرار السياسي في بعد التوقيع على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة، ورجل تسويق سياسي بناء على توافق وطني لمرحلة جديدة، وصياغة عقد اجتماعي جديد بين اليمنيين بناء على مخرجات الحوار الوطني الشامل.

«بروفايل» الرئيس عبد ربه منصور هادي

هو الرئيس الثاني للجمهورية اليمنية منذ 25 فبراير (شباط) 2012، ومؤسس «اليمن الاتحادي» الذي ما يزال مشروعًا حتى الآن، وكان قبلها نائبًا للرئيس خلال الفترة 1994– 2011. أُنتخب رئيسًا للبلاد عام 2012 كمرشحٍ وحيد أجمع عليه حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب تكتل اللقاء المشترك، والتي يمثل غالبيتها جماعة الإخوان المسلمين.

ويعد رئيس الجمهورية اليمنية وفقًا للشروط التالية:

1. مرحلة انتقالية من عامين لإنجاز حوار وطني، ودستور جديد للبلاد، تنتهي بعد العامين بانتخابات رئاسية، أو برلمانية حسب الدستور الجديد لنقل السلطة.

2. تنتهي ولاية الرئيس عبد ربه منصور هادي المنتخب في المرحلة الانتقالية عند تنصيب الرئيس الجديد بعد انتخابات تنافسية، بموجب الدستور الجديد أيضًا.

وبسبب هذين النصين، تولد تفسيران متناقضان لتحديد مدة ولاية رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي، بين من يرى أنها تنتهي بانقضاء العامين، وبين من يرى أنها تنتهي عند تنصيب الرئيس الجديد، ولكل سنده في نصوص المبادرة الخليجية.

تظل القرارات الرئاسية، والتاريخية التي يتخذها الرئيس عبد ربه منصور هادي هي العنوان العريض لفترة حكمهِ، والتي كان أبرزها طلب تدخل قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

خبايا الانقلاب والشرعية في اليمن

الانقلاب الذي حدث في 21 سبتمبر (أيلول) 2014 على شرعية فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي منحه صفة أخرى غير صفة منصب سياسي «رئيس جمهورية»، وليمتلك صفة أخرى والمسماة «المناضل السياسي»، وكون من أشرفوا على المبادرة الخليجية يقفون إلى صفة، فذلك يمدد ولايتهِ حتى تنصيب رئيس جديد، لأن هذا الشرط لا يتحقق إلا بإنهاء الانقلاب في اليمن، وبالتالي اكتمال، مرحلة التسويق السياسي وتجاوزها، وتطوير بيئة التسويق السياسي في اليمن عبر التداول السلمي للسلطة، وهي استراتيجة سياسية يمنية تبناها الرئيس اليمني عبد ربه منصورهادي، وقابلة للتحديث، والتجديد بناء الأحداث المتجددة، والتطورات المتسارعة، وغير المتوقعة في اليمن، والتي تعتمد على التالي:

إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية والعسكرية.

معالجة مسائل العدالة الانتقالية.

إجراء حوار وطني شامل، والخروج بوثيقة وطنية.

تمهيد الطريق لصياغة دستور جديد، وإجراء انتخابات عامة.

الصورة الكبيرة للحرب في اليمن في ظل شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي

حرب اليمن تكشف عن أجندة قطرية، وإيرانية هدفها بث الاضطرابات في الحديقة الخلفية للمملكة العربية السعودية، وذلك يمهد لتوسيع دائرة اللاعبين الدوليين في اليمن، لكن يعزو سبب تطور، واستمرار الحرب في اليمن للقدرات الصاروخية الإيرانية، والتي تتميز بها «الانقلاب» بعد ثلاث سنوات من تدخل قوات التحالف العربي لدعم الشرعية. بالفعل هناك انتقادات توجه ضد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي باستمرار، لكن مع الأسف يتجاهل الجميع أنه رئيس توافقي في نهاية الأمر.

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يمتلك صلاحيات وآليات سلمية لتداول السلطة، لكن الانقلاب حرفه عن مساره، وأدخله في مسارات عسكرية متسارعة، ومتواصلة، وعليه تجاوزها، والخروج من فخها بدايًة ليتمكن من العودة إلى برنامجهِ، والمسار السياسي الذي رسمته المبادرة الخليجية سنة 2012، والمحدد باستراتيجية التسويق السياسي للتداول السلمي للسلطة في اليمن.

عبد ربه منصور هادي رجل استثنائي في حياة اليمنيين

بعد تعيينه رئيسًا للجمهورية اليمنية، عين وزير العدل في حكومته القاضي الدكتور خالد عمر باجنيد، والذي سبق له المصادقة على حكم بالإعدام رميًا بالرصاص عليهِ، والحديث عن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عام 1987 في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية «جنوب اليمن سابقًا»، ومن المفارقات كذلك بأن سلطات انقلاب 21 سبتمبر، 2014 حكمت عليه بتهمة خيانة الوطن، في قضية «العدوان على اليمن» رقم «68». ليس فهذا فحسب فهو من تظهر للاغتيال في وعدن، والطيار الذي حاول قصفه، وقتله سنة 2014 أصبح اليوم ضمن المنضمين، والمقاتلين تحت شرعيته في سنة 2018.

الأزمة اليمنية والتدخل الإقليمي والمحاسبة الدولية

تحتكم شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في هذه القضية، إلى أن تدويل القضية، والأزمة اليمنية، ومحاسبة أطراف الصراع المسلح، والعسكري فيها مرتبط بأمن الملاحة الدولية, والحرب على الإرهاب، وكلتاهما أسهم الانقلاب في اليمن في عودتهما إلى واجهة المشهد السياسي الدولي، والأمن الإقليمي بقوة نظرًا لأن الانقلاب وفر البيئة الخصبة لهكذا محاذير دولية. ما لا شك فيه أن الأزمة الإنسانية في اليمن تلقي ظلالها على الأحداث في اليمن، لكنها من منظور تطورات الصراع العسكري والمسلح.

الثابت أن تدخل قوات التحالف العربي أسهم في احتواء الصراع، والنزاع المسلح، وحماية مناطق يمنية كثيرة من كوارث إنسانية مهولة، والتي كانت ستكون بشكل، أو بآخر ضمن خارطة الأزمة الإنسانية الكارثية في العالم.

ماذا بعد؟

استمرار شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مرهون باستمرار عملية تحرير اليمن من قبضة ميليشيا الحوثي، واستعادة الدولة بدعم، وإسناد من قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

سيظل فخامة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الوحيد الذي أعاد للجنوب العربي دولتهْ، والوحيد الذي ما زال متمسكًا بمشروع اليمن الاتحادي «الجديد»، والوحيد الذي توعد بأن اليمن لن يحكمها النظام الديكتاوري القمعي، أو السلالي الطائفي، أو العائلي، أو المركزي، والوحيد الذي وعد اليمنيين برفع علم الجمهورية اليمنية فوق جبال مران في صعدة معقل ميليشيا الحوثي الانقلابية، وسيظل حامل راية الحرب على المشروع الإيراني في اليمن من دون منافس.

وفي النهاية نحب ان نشكركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتكم لنا، ومتابعة الخبر الخاص بــ أخبار اليوم : الثغرات والاستثناءات في شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عبر موقعنا الاخباري أخباري نيوز الالكتروني، لاتنسي عزيزي الزائر من الاعجاب بصفحتنا علي مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وجوجل بلس لتصل اليكم آخر الأخبار اولآ بأول، أخبار اليوم : الثغرات والاستثناءات في شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

أخبار اليوم : الثغرات والاستثناءات في شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي - اخباري نيوز - صحيفة أخباري نيوز - أخبار اليوم : الثغرات والاستثناءات في شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي .

المصدر : ساسة بوست