لطفي بوشناق: لست سياسيًا إنما أسعى لأكون شاهدًا على العصر بأغنياتي (حوار)
لطفي بوشناق: لست سياسيًا إنما أسعى لأكون شاهدًا على العصر بأغنياتي (حوار)

لطفي بوشناق: لست سياسيًا إنما أسعى لأكون شاهدًا على العصر بأغنياتي (حوار) اخباري نيوز نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم لطفي بوشناق: لست سياسيًا إنما أسعى لأكون شاهدًا على العصر بأغنياتي (حوار)، لطفي بوشناق: لست سياسيًا إنما أسعى لأكون شاهدًا على العصر بأغنياتي (حوار) ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا اخباري نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، لطفي بوشناق: لست سياسيًا إنما أسعى لأكون شاهدًا على العصر بأغنياتي (حوار).

اخباري نيوز «أنا مش بتاع ألبومات».. وكيف لمنتج جاهل بالموسيقى والغناء أن يدفعني للعمل على ذوقه؟!

أحترم مشروع محمد منير الغنائي.. ووزارة الثقافة الأقل ميزانية في العالم العربي رغم أهميتها

قدم الفنان لطفى بوشناق حفلين ضمن برنامج الدورة الـ26 من مهرجان الموسيقى العربية، الأول في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، والثاني في دار أوبرا الإسكندرية على خشبة مسرح سيد درويش، والحفلان يمثلان عودة للنجم التونسي الذي تغيب عن المشاركة في هذا الحدث الفني لمدة 3 سنوات لأسباب كشف عنها في حواره مع «التحرير»، كما تطرق في حديثه لتقييمه لتأثير الأوضاع العربية على الأغنية، وتعليقه على المواقف والأزمات السياسية في أعماله، كما اعتاد منه جمهوره.

في البداية.. حدثنا عن أسباب غيابك ثم عودتك للمشاركة في مهرجان الموسيقى العربية؟

السبب الرئيسي في ذلك هو ظروف وإمكانيات دار الأوبرا، وهذه مشكلة كبيرة فى العالم العربى، وأوجه رسالة لأصحاب القرار بأن الحل هو دعم الثقافة، التي تعد ميزانيتها الأقل والأضعف مقارنة بميزانية الوزارات الأخرى، وهذا الأمر لا علاقة له بثورات الربيع العربي، إنما هو وضع قديم، دائمًا وزارة الثقافة فى المراتب الأخيرة من ناحية الدعم رغم أهميتها الكبيرة، وتأثيرها فى المجتمعات، ولأن الإناء ينضح بما فيه، فكيف للفن أن يصبح «برلنت» فى هذه الأوضاع، فهى كالعقد مكوّن من حلقات اجتماعية وسياسية، بالتالى ستأتى حلقاته «مصدّية»، فهي منظومة واحدة يجب أن نعمل عليها.

وكيف كانت زيارتك لمصر خلال هذه الأيام؟

محروسة بناسها ولا خوف عليها، وأقول للمصري «افتخر إنك مصري ماتقولش إيه ادتنا مصر بس قول انت عملت ايه لمصر»، كما غنت الفنانة عليا التونسية، يكفي أنك مصري عليك أن تؤدي شيئا للبلد، لا بد من مضاعفة الجهود لتقديم خدمة لوطنك.

غنيت «خدو المناصب والمكاسب لكن خلولي الوطن».. ما سبب حرصك على الحديث عن الأوضاع السياسية بأعمالك؟

دورى ليس الحديث عن السياسة، فأنا لست سياسيًا، إنما فنان أسعى لأن أكون شاهدًا على العصر، والحقبة الزمنية التى أعيشها بأغنياتي، وأقول كلمة صادقة، وأحاول لأكون مرآة تعكس الواقع الذى أعيشه وأقول لمن أساء أسأت، ولمن أحسن أحسنت، وأنبه وأحرّض وأشكر، عندما يجب أن نشكر، أما السياسة فهى موضوع آخر، فنحن «نغنى كما قبل غنى الرعاة، نغنى إلى آخر الأغنيات، نغنى لنسقى حلم الصغير ونغمس فى الحب خبز الفقير، نغنى لنحيا وتحيا الحياة».

وما الرسالة التي تطمح في إيصالها للجمهور من هذه الأغنيات؟
أقول للمتابعين والمستمعين «ضموا الصفوف وأزيلوا الفتن وضحّوا جميعا لأجل الوطن، وكونوا حماة وكونوا بناة ولا تستهينوا بغدر الزمن.. إذا الشعب يومًا أراد الحياة ينال الأمان بدفع الثمن»، لذا لا بد أن نتحمل مسؤولياتنا أمام الله، فجميعنا مسؤول عن الوضع من كبيرنا لصغيرنا، بالتالي فإنه على كل فرد أن يقوم بدوره ويحاسب نفسه.

ولماذا لا تقدم ألبومات غنائية؟

«أنا مش بتاع ألبومات»، وأرفض تمامًا أن تطلب مني شركات الإنتاج ما ترغب في تقديمه، إنما لديَّ موضوع أحبه وأقدمه كيفما أريد، «فأنا خلقت طليقًا كطيف النسيم، حرًا كنور الضحى في سماه»، وإذا كان الفنان ستدفعه شركات الإنتاج للسير فهو لا يستحق أن يكون فنانا، كيف لجاهل بالموسيقى والغناء أن يدفعني أعمل على ذوقه.

هل هذا يعني رفضك تبديل شكل الفن الذي تقدمه؟

أتبع منهجًا خاصًا بي، لم أتنازل فيه عن مبادئي أبدًا، وفى الوقت نفسه لا أرفض خوض تجارب جديدة، لكن بشرط أن تضيف لي وأضيف لها، وألا أكون متطفلًا على أى تجربة، ليس سهلًا رسم صورة فى الذاكرة للجمهور، والتاريخ، والأصعب المحافظة عليها، مثلا أحترم بشدة مشروع محمد منير فهو لديه موضوع ومنهج يتبعه في مشواره الفني ولم يتغير عنه.

ووسط انشغالك بمنهجك.. ما سر ارتباطك بكورال الأطفال؟

الطفل موجود في حياتي الفنية ورسائلي من أغنياتي، لذا كونت كورالا يضم 200 طفل، كما حصلت على 5 جوائز عربية عن أغنياتي له، فأنا مهتم به بشكل كبير، وقدمنا تجارب عديدة مميزة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع اخباري نيوز . اخباري نيوز، لطفي بوشناق: لست سياسيًا إنما أسعى لأكون شاهدًا على العصر بأغنياتي (حوار)، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري