2000 كتاب ونادى سينما ورحلات أثرية.. «المكتبة» نادٍ أدبى بطب بنها
2000 كتاب ونادى سينما ورحلات أثرية.. «المكتبة» نادٍ أدبى بطب بنها

2000 كتاب ونادى سينما ورحلات أثرية.. «المكتبة» نادٍ أدبى بطب بنها اخباري نيوز نقلا عن مبتدأ ننشر لكم 2000 كتاب ونادى سينما ورحلات أثرية.. «المكتبة» نادٍ أدبى بطب بنها، 2000 كتاب ونادى سينما ورحلات أثرية.. «المكتبة» نادٍ أدبى بطب بنها ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا اخباري نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، 2000 كتاب ونادى سينما ورحلات أثرية.. «المكتبة» نادٍ أدبى بطب بنها.

اخباري نيوز فى عام 2013، وبينما كان يدخل عامه الدراسى الثانى بكلية الطب جامعة بنها، فكر عبد الله ياسين، ومعه زملاء له، فى إنشاء مكتبة صغيرة بالكلية تقوم على جهود ذاتية، ومن يملك كتبًا لم يعد فى حاجة لها يتبرع بها للمكتبة، وهكذا بدأت الفكرة: "المكتبة".

تواصل عبد الله مع مكتبة ومكتبة قصر العينى واستطاع أن يحصل على بعض الكتب، فضلًا عن الكتب التى شارك بها وزملاء له لتكوين المكتبة، التى تحتوى اليوم على 2000 كتاب.

يقول عبد الله لـ"مبتدا": "فى البداية عملنا اشتراكًا سنويًا قيمته عشرون جنيهًا فقط، يسمح للمشتركين من الطلبة أن يستعيروا كتابًا لمدة أسبوعين ولا يحق لهم الحصول على آخر إلا بعد إعادة الكتاب القديم، وكل يوم يمر بعد الأسبوعين دون أن تسترد المكتبة كتابها يتم توقيع غرامة خمسين قرشًا".

لم يتم الأمر بسهولة، وكان من الطبيعى أن ترفض إدارة الكلية إعطاء عبد الله وزملائه مقرًا لمشروعهم. يقول: "رفضت الكلية وتطلب الأمر موافقات كثيرة وأمورًا بيروقراطية دائمًا ما تعطل الأحلام وتدفن الأفكار، غير أننا لم نيأس واستطعنا، بمساعدة بعض عمال الكلية، من إنشاء كشك صغير وضعنا فيه الكتب وكان يسمح بتواجد ثلاثة أشخاص فقط بإمكانهم الجلوس للاطلاع".

تطورت الفكرة، واقترح الشباب أن يناقشوا ما يقرأون، ولكن فيما بينهم ودون استضافة أستاذ أو أديب. المناقشة هنا ستكون أكثر فاعلية وتأثيرًا، وبطبيعة الحال ستخلو من الكلمات غير المفهومة التى يبدو للبعض أن استخدامها وترديدها كثيرًا هى رخصة لممارسة الثقافة التى لم تكن يومًا مهنة أو حرفة.

يتابع: "ناقشنا روايات وكتبًا كثيرة، ومنها روايات نجيب محفوظ مثلًا، كانت المناقشات ممتعة وثرية واستفدنا من بعضنا بالتأكيد. فكرنا فيما بعد فى نادٍ للسينما. الكلية وحتى الجامعة تخلو من نادى سينما. نفذنا الفكرة وكانت مجانية، ثم أصبحنا نوزع الفيشار على الطلبة ولذلك صارت التذكرة بجنيهين فقط، كما نظمنا رحلات لمواقع أثرية كثيرة فى مصر ولكننا كنا نزور الأماكن غير المعروفة، كى نتعرف على كنوز أثرية وتاريخ عظيم نسيناه، ولا ننسى دعم الدكتور سليمان مصطفى نائب رئيس الجامعة وقتها الذى كان يمدنا بأتوبيسات للرحلات بشكل مجانى".

تواصل عبد الله مع هيئة الكتاب التى أمدت المكتبة بمائة كتاب تقريبًا غير أن أغلبها كان صحفًا ومجلات لم تعجب الطلبة ولم تستولِ على اهتمامهم، كما تواصل مع المركز القومى للترجمة الذى أمده بخمسين كتابًا تقريبًا. فقط الجامعة لم توفر الكتب التى تحتاجها المكتبة.

بمرور الوقت، وصل عدد الكتب إلى 2000 كتاب وأنشأ أحد الطلبة المشاركين نظامًا إلكترونيًا سجل عليه الكتب الموجودة والمستعارة وأسماء المستعيرين بحيث يرفض النظام أن يستعير أحدهم كتابًا طالما لم يعد القديم.

اتسع المكان، وأصبح الكشك قاعة تسمح بتواجد 50 فردًا بخلاف المكتبة ومنصة يجلس عليها الضيوف، الضيوف الذين كان أولهم الكاتب أحمد مراد الذى حضر فى لقاء مفتوح ومجانى كذلك، وكذلك حدث مع الروائى محمد إبراهيم طه، وبالأمس كان الشاعر محمد القللينى آخر الضيوف.

البيروقراطية والتمويل أكثر ما يؤرق عبد الله ويزعجه: "نفتقر لجهة تؤمن بنا وتمولنا، والمشكلة الأكثر هى أن يتعنت أحد ضدنا وتغلق المكتبة ومجهود أربع سنوات يتبخر. أخشى هذا جدًا".

ورغبة من عبد الله فى انتشار أكبر للفكرة، زار مع زملاء له كلية الهندسة بشبرا ونجحوا فى إنشاء مكتبة بالكلية تشبه فكرتهم، ولكن المؤسف هو أن الفردية تسببت فى القضاء على المشروع: "عندما تخرج مؤسسو الفكرة، ماتت الفكرة".

ولأن آفة المشروعات والتجارب المهمة فى مصر الفردية، بمعنى أنها تقوم على شخص واحد، عندما يغيب.. يختفى معه المشروع وتموت الفكرة. يحرص عبد الله على أن يتواجد طلبة من الفرقة الأولى والثانية، كى يكون باستمرار هناك جيل يسلم جيلًا.

يوضح: "أنا الآن فى الفرقة السادسة، ولابد من أن يتسلم العمل ويستكمل الحلم آخرون. لم أحب أن يرتبط المشروع باسمى، هى المكتبة وليست مكتبة عبد الله ياسين، ولذلك حرصت طوال سنوات أربع مضت على أن يكون ضمن فريق العمل طلاب أصغر بشرط أن يكونوا من المحبين للكتاب والشغوفين بالقراءة".

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع اخباري نيوز . اخباري نيوز، 2000 كتاب ونادى سينما ورحلات أثرية.. «المكتبة» نادٍ أدبى بطب بنها، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : مبتدأ