قطاع الصيد البحري وتربية المائيات سيعرف في السنوات القادمة قفزة
قطاع الصيد البحري وتربية المائيات سيعرف في السنوات القادمة قفزة

قطاع الصيد البحري وتربية المائيات سيعرف في السنوات القادمة قفزة خبر بتاريخ اليوم الخميس 9 نوفمبر 2017 08:37 مساءً
عبر موقع أخباري نيوز تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, قطاع الصيد البحري وتربية المائيات سيعرف في السنوات القادمة قفزة - موقع أخباري نيوز - قطاع الصيد البحري وتربية المائيات سيعرف في السنوات القادمة قفزة .

نيوز الالكترونية - الخميس 9 نوفمبر 2017 08:37 مساءً - وهران- أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري  عبد القادر بوعزقي يوم الخميس بوهران أن قطاع الصيد البحري وتربية المائيات  سيعرف في السنوات القادمة قفزة في الكمية والنوعية ليتضاعف الانتاج في غضون  السنوات الستة المقبلة الى 100 ألف طن أخرى.

وأبرز عبد القادر بوعزفي في ندوة صحفية على هامش فعاليات الطبعة السابعة  للصالون الدولي للصيد البحري وتربية المائيات المنتظمة ابتداء من اليوم بمركز  الاتفاقيات لوهران أن "قطاع الصيد البحري وتربية المائيات سيعرف في السنوات  القادمة قفزة في الكمية والنوعية وذلك من خلال استعداد المئات من المتعاملين  الاقتصاديين وحاملي مشاريع للاستثمار في هذا المجال".

كما سيسمح هذا الاستعداد أيضا في السنوات الستة القادمة بمضاعفة الانتاج الى  100 ألف طن أخرى يشير الوزير.   

وأضاف أن هذا القطاع حدثت فيه "ثورة هادئة" هي جارية اليوم لأن مستوى  الاستثمار والمنتوج المعروض اليوم في الصالون سواء في الانتاج المباشر لمختلف  الاسماك أو فيما يرافق الاستثمار من تجهيزات ووسائل ضرورية لممارسة هذا النشاط  "دليل أخر على الأهمية التي أصبح يحتلها هذا القطاع في المنظومة الاقتصادية  بصفة عامة".

وأكد الوزير "الاستعداد الكامل للدولة من خلال مختلف مستويات المسؤولة في  الحكومة والوزارة الوصية والولاة وكل القطاعات المعنية بمرافقة الاستثمار في  الصيد البحري وتربية المائيات لمرافقة هذه الاستثمارات وتقديم كل التسهيلات 

الضرورية لإنجاحها".



 

"أصبحنا اليوم نتحكم في كثير من المعطيات التي تعتبر ضرورية في انجاح  الاستثمار في الصيد البحري وتربية المائيات من بينها انتاج صغار الأسماك  وانجاز مفارخ لإنتاج الأسماك الصغيرة وكذا التحكم في انتاج أغذية الاسماك" 

يشير السيد بوعزقي الذي أشار في نفس السياق الى "وجود 4 مستثمرين بصدد انجاز  مصانع لأغذية الاسماك".

وكشف الوزير أنه "تم المصادقة خلال شهر نوفمبر الجاري على 3 أو 4 مراسيم  لترتيب وتنظيم وتسهيل الاستثمار في الصيد البحري وتربية المائيات" مشيرا الى  ان "الدولة لا تزال تسخر أموال كبيرة لانجاز الضروريات الكبرى لتسهيل هذا  النشاط".

وذكر أن القطاع يتوفر حاليا على 44 ميناء وملجأ صيد وتأهيل 15 ميناء كبير  و5.000 وحدة صيد بعدما كانت في السابق 2.300 وحدة فضلا عن أسطول لصيد التونة  الحمراء.

وأكد السيد بوعزقي أن "الارادة السياسية قوية في العمل على دعم وإعطاء  ديناميكية كبيرة للصيد البحري وتربية المائيات بما في ذلك القوانين التي تحكم  وتسير وتنظم هذا النشاط" مضيفا أن "هناك قوانين أخرى قيد التحضير ستدخل حيز 

التطبيق بعد المصادقة عليها".

كما حث أيضا "المتعاملين الاقتصاديين للاستثمار في مجال الصيد البحري وتربية  المائيات الذي وفرت له الدولة امكانات هائلة وكل الشروط لإنجاح مشاريعهم من  أجل تنويع الاقتصاد الوطني وتقليص فاتورة الاستيراد والمساهمة في التصدير  وضمان الأمن الغذائي باعتباره احدى مقومات السيادة الوطنية".



 

وذكر الوزير أن "نشاط الصيد البحري وتربية المائيات قطع أشواطا كبيرة وعرف  ديناميكية كبيرة في اطار برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة منذ  عام 2000 من خلال إعطاء كل اشكال الدعم لهذا القطاع على غرار النشاطات التي  تمارس في قطاع الفلاحة وهو ما أكدته خطة الحكومة التي صادق عليها مؤخرا مجلس  الوزراء والبرلمان بغرفتيه".

للتذكير يشارك في الصالون الدولي للصيد البحري وتربية المائيات في طبعته  السابعة على مدار أربعة أيام زهاء 140 عارضا من بينهم 35 أجنبيا و9 منظمات  دولية واقليمية يمثلون 17 دولة أوروبية وعربية وإفريقية.

تابع آخر الاخبار عبر موقع أخباري نيوز - ونبدء مع اهم الاخبار ,, قطاع الصيد البحري وتربية المائيات سيعرف في السنوات القادمة قفزة ، تابعونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليصلكم اجدد الاخبار.

المصدر : واج