وفد بلدي من جنوب المانيا زار المنية
وفد بلدي من جنوب المانيا زار المنية

وفد بلدي من جنوب المانيا زار المنية خبر بتاريخ اليوم الخميس 9 نوفمبر 2017 06:15 مساءً
عبر موقع أخباري نيوز تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, وفد بلدي من جنوب المانيا زار المنية - موقع أخباري نيوز - وفد بلدي من جنوب المانيا زار المنية .

نيوز الالكترونية - الخميس 9 نوفمبر 2017 06:15 مساءً - وطنية - المنية - قام وفد بلدي من جنوب المانيا برئاسة رئيس بلدية هايمينكيرش ماركوس رايشرت، ضم رؤساء وممثلين عن 5 بلديات المانية وممثلين عن وزارة التعاون والتنسيق الاقتصادي في ألمانيا ومديرة مشروع تبادل الخبرات للمجتمعات المضيفة في الشرق الاوسط، بزيارة لبلدة المنية، في اطار جولة لبنانية تحتوى 5 بلدات في مختلف المناطق اللبنانية من الشمال الى البقاع والبقاع الاوسط، وذلك في سياق السعي الى تقديم المساعدات الممكنة لعدد من البلديات اللبنانية.

وكان في استقبال الوفد رئيس اتحاد بلديات المنية عماد مطر وأعضاء مجلس الاتحاد، رؤساء بلديات الاتحاد الخمسة.

وكانت كلمة ترحيب لرئيس الاتحاد عماد مطر بالوفد الالماني شاكرا له "تتويج التواصل القائم منذ ستة اشهر بزيارة الاتحاد".

وتحدث عن "الصعوبات التي يعانيها المجتمع المحلي والبلديات في ظل أزمة اللاجئين السوريين"، آملا "أن يفتح هذا التنسيق مع البلديات الالمانية أفق التعاون وتبادل الخبرات والتحضير لمشاريع مستدامة للمنطقة".

بلديات الاتحاد
وتحدث رؤساء بلديات الاتحاد عن بلدياتهم. بداية كان حديث رئيس بلدية المنية ظافر زريقة عن بلدية المنية، خالد الدهيبي عن بلدية دير عمار، عامر البقاعي عن بلدية بحنين، بسام عطية عن بلدية مركبتا، وعن بلدية برج اليهودية عامر العويك.

بعد ذلك تحدثت مديرة المشروع آنجيلا كونيش عن أطر التعاون المتاحة بين البلديات الالمانية واتحاد بلديات المنية.

واستكمل أعضاء الوفد تعريف رؤساء البلديات الالمانية ببلداتهم وأهم المشاريع القائمة بها.

ولفت المتحدث باسم الوفد الالماني رايشرت، الى أن "الانطباع الأول عن مدينة المنية كان رائعا"، وقال: "تعرفنا الى الكثير من معالمكم ومؤسساتكم، ولمسنا الكثير من المعالم المشتركة بين منطقتينا، لجهة التضاريس الخلابة والمطلة، جبلا وساحلا، الا أن الفرق هو أن منطقتكم مطلة على البحر المتوسط، وقبرص وتركيا، ومنطقتنا مطلة على بحيرة، وعلى النمسا وسويسرا".

أضاف: "اننا نعتبر أن هذه الزيارات هي نبتة صغيرة وخطوة ايجابية بسيطة علينا تنميتها باللقاءات واعداد المشاريع والتعاون بين بعضنا البعض".

وعن الاجتماعات قال: "كانت الأجواء مريحة وصريحة، تحدثنا فيها عن الكثير من سبل التعاون بكل شفافية، وأعتقد أنه سيكون واضحا في العلاقة بيننا ما هو ممكن وما هو غير ممكن".

وختم بالتشديد على أن "هذه اللقاءت هي بمثابة أساس لعلاقات مستقبلية لعقد شراكات وتنفيذ برامج تنموية مشتركة".

وقبل ختام اللقاء، انقسم الوفد الى ثلاث مجموعات توجهت كل منها الى أهم المشاريع القائمة في بلديات الاتحاد برفقة أعضاء من مجلس الاتحاد، تخللتها زيارة لمعمل فرز النفايات، المجمع الثقافي الكويتي وجامعة الشرق في بحنين، وزيارة مخيم للاجئين في مركبتا.

واختتم اليوم الألماني - اللبناني الطويل في المنية بغداء تكريمي في مطعم "انا وياك" في الميرادور، تخلله تبادل للهدايا التذكارية، على ان تستكمل دراسة المشاريع للبرنامج الالماني في الفترة المقبلة من جداول زمنية محددة.

=================ز.ح

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

تابع آخر الاخبار عبر موقع أخباري نيوز - ونبدء مع اهم الاخبار ,, وفد بلدي من جنوب المانيا زار المنية ، تابعونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليصلكم اجدد الاخبار.

المصدر : وكالات