MUBS افتتحت مركز جل الديب للرعاية الاجتماعية الصحية
MUBS افتتحت مركز جل الديب للرعاية الاجتماعية الصحية

MUBS افتتحت مركز جل الديب للرعاية الاجتماعية الصحية خبر بتاريخ اليوم الأربعاء 1 نوفمبر 2017 11:52 صباحاً
عبر موقع أخباري نيوز تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار - ,, MUBS افتتحت مركز جل الديب للرعاية الاجتماعية الصحية - موقع أخباري نيوز - MUBS افتتحت مركز جل الديب للرعاية الاجتماعية الصحية .

نيوز الالكترونية - الأربعاء 1 نوفمبر 2017 11:52 صباحاً - وطنية - نظمت الجامعة الحديثة للادارة والعلوم (MUBS) بالتعاون مع بلدية جل الديب - بقنايا ندوة طبية متخصصة بعنوان: "سرطان الثدي: العوارض، الوقاية والعلاج"، في مركز الجامعة في جل الديب، بمناسبة إختتام للشهر العالمي للتوعية ضد سرطان الثدي.

حضر الندوة رئيس بلدية جل الديب - بقنايا المهندس ريمون عطية يرافقه عدد من أعضاء البلدية، بالاضافة الى أطباء وأكاديميين وأهالي منطقة جل الديب وضواحيها وصحافيين وممثلين عن جمعيات غير حكومية.

علامي
وتمثلت جامعة الـMUBS برئيس مجلس أمنائها الدكتور حاتم علامي، وبعدد من الأكاديميين والإداريين. وركز علامي في مداخلته "على المبادرة التي أطلقتها الجامعة بشأن شبكة الرعاية الصحية الإجتماعية التي تتضمن محاور تستهدف تغطية أبعاد الرعاية على الصعيد الفردي والاجتماعي".

وشكر المجلس البلدي لتعاونه مع الجامعة، مسلطا الضوء على أهمية الشراكة مع فعاليات المجتمع، لافتا الى خطة الجامعة المتمثلة "بإقامة عشرات الندوات والأنشطة لتسليط الضوء على المشكلات التي يعاني منها المجتمع ومسؤولية الفرد في مواجهة التحديات على الصعيد الشخصي والاجتماعي".

وعرض للخدمات التي تقدمها الجامعة "من خلال المراكز الرياضية (النادي الرياضي والأنشطة التابعة له) والعيادات ولا سيما المتصلة منها باختصاصات الجامعة على صعيد قياس النظر والتغذية وغيرها".

من جهته، شدد الأخصائي في الأمراض النسائية والتوليد في مستشفى أبو جودة الدكتور عماد أبو جودة على "إمكانية تجنب سرطان الثدي عبر الفحص والتشخيص المبكر بهدف اكتشاف المرض في مرحلة التكلسات. ففي حال اكتشاف سرطان الثدي في مرحلة الـ1 سنتم، هناك نسبة 90% لشفاء المرأة. وتظهر حالة شفاء بنسبة 99% إذا تم اكتشافه بمرحلة أقل من 1 سنتم (أي مرحلة التكلس)".

وأكد ضرورة إجراء الصورة الشعاعية (Mammographie) فوق عمر الخمسين. أما تحت عمر الأربعين، فيمكن للمرأة اكتشاف المرض عن طريق اللمس بعد الدورة الشهرية. ولفت الى أن 20% من الحالات يمكن تشخيصها من خلال الـ (ecographie) أي الموجات فوق الصوتية التي تشكل فحصا بسيطا، وتستعمل الـIRM لحالات معينة.

من ناحية أخرى، لفتت ممثلة جمعية Lactica لدعم وتعزيز وحماية الرضاعة الطبيعية في جوان مخول الى أن "سرطان الثدي يشكل حوالي 33 الى 39% من أنواع السرطانات كافة في لبنان ومتوسط عمر التشخيص هو 50 عاما"، مشددة على أهمية الرضاعة الطبيعية للوقاية من سرطان الثدي. وأكدت ضرورة اعتماد الرضاعة الطبيعية الحصرية لمدة ستة أشهر على أن تستمر حتى عمر السنتين ونصف مع إدخال الأطعمة.

بدورها، رأت أخصائية التغذية ميشيل حجل أن "التغذية الصحية تسمح بتجنب مرض السرطان من خلال اعتماد نظام غذائي صحي، المحافظة على وزن صحي، القيام بالرياضة بشكل يومي، وعدم التدخين".

وعن علاقة البدانة بمرض السرطان، فسرت أن الخلايا الدهنية في الجسم تضخ هرمونات في الجسم يمكن أن تؤدي الى تكاثر الخلايا السرطانية. وشددت على ضرورة تجنب السكر الاصطناعي والمواد الملونة في الأطعمة مع أهمية شراء الخضار والفواكه في موسمها وتعقيمها وحفظها جيدا.

وبهدف حث المواطنات على إجراء الفحص المبكر، تم توزيع 30 قسيمة مجانية مقدمة من قبل بلدية جل الديب لإجراء صورة شعاعية للثدي.

وتخلل البرنامج افتتاح مركز جل الديب للرعاية الاجتماعية الصحية التابع لجامعة MUBS مع جولة في النادي الرياضي. كما استفاد الحضور من فحص صحي مجاني شمل: قياس النظر، فحص السكري وقياس مكونات الجسم.

================= و.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

تابع آخر الاخبار عبر موقع أخباري نيوز - ونبدء مع اهم الاخبار ,, MUBS افتتحت مركز جل الديب للرعاية الاجتماعية الصحية ، تابعونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليصلكم اجدد الاخبار.

المصدر : وكالات